جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..

"البحيرة فيها شماش"، هكذا تعالت فرحات الصيادين في بحيرة المنزلة، بعد أن تمكنوا من الصيد في أولى المناطق التي وصلتها يد التطيهر، ببحيرة المنزلة، بمحافظة الدقهلية.

"الشماش" هو سمك البياض، الذى كان قد اختفى فى البحيرة منذ سنوات، بسبب الصرف الصحى، والإهمال الجسيم الذى أدى لنمو البوص وورد النيل، مما عطل أرزاق آلاف الصيادين.

 مدينة المطرية والجمالية، والكردي، بمحافظة الدقهلية، من أكبر المدن داخل المحافظة، من حيث المساحة، وعدد السكان،  ويعيش 90% من سكان هذه المناطق، على العمل في بحيرة المنزلة، حيث يعملون كصياديين بالبحيرة، والتي  كانت ومازالت تعاني من  العديد من المشكلات الصحية والاقتصادية والاجتماعية، يأتي في مقدمة تلك المشكلات، تدهور الصيد الحر، والذي أضر بالسكان الذين يعملون كصيادين، وأضر بالسكان الآخرين الذين يعملون في الصناعات المساعدة للصيد، مثل صناعة المراكب والسفن، والشباك، فمدينة المطرية، تعد من المدن الأكثر فقرا بمحافظة الدقهلية، ويسكنها ما يزيد عن 750ألف نسمة، معظمهم يعملون في الصيد ببحيرة المنزلة، المهنة التي بدأت في الاندثار بسبب سوء الأحوال في بحيرة المنزلة.

دار العديد من الإجتماعات وخرجت العشرات من التصريحات، والتي تبشر بتحسين وضع بحيرة المنزلة، ولم تتخذ فيها أي خطوات، حتى تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي أعطى أوامره المباشرة، ببدء تطهيرها والنهوض بها، لما تتمع به البحيرة، من خيرات، من شأنها الإصلاح الاقتصادي، وتقليل حاجة مصر من استيراد الأسماك، فالبحيرة تعتبر أكبر البحيرات في مصر، يحدها 4 محافظات هي الدقهلية، ومحافظة بورسعيد، ومحافظة دمياط، ومحافظة الشرقية، وتتصل البحيرة بقناة السويس من خلال بوغاز يقع في بورسعيد، ويصلها بالبحر الأبيض المتوسط بوغاز آخر يسمى الجميل، وتعد من البحيرات التي يتوفر لها العمل طول العام، لاعتدال المناخ معظم أيام السنة، وتنتج ما يقرب من 48% من حاجة مصر للأسماك.

البحيرة من أكبر مشكلاتها وأهمها إغلاق البواغيز، بعد انسدادها بفعل الملوثات ببحر البقر، والذي يعتمد على الصرف الصناعي والصحي والزراعي، مما يجعل المياه خطرة للغاية، وبها العديد من الملوثات التي تؤثر على الأسماك، مما يؤثر بالسلب على صحة الإنسان، وصحة جميع العاملين في مهنة الصيد.

 

ويعاني العديد من الصيادين ببحيرة المنزلة، من الإصابة بمرض فيروس C ، والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى، بسبب تلوث المياه بجميع الملوثات السائلة، من خلال بحر البقر الذي يصب في بحيرة المنزلة، دون أن يكون هناك تطهير لتلك المياه أو معالجة من خلال خلطها بمياه مالحة آتية من البحر الأبيض المتوسط، من خلال البواغيز.

قال محافظ الدقهلية،الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، إنه سيتم فتح البواغيز، وعمل قنوات فى مناطق الجزر والتعديات بالبحيرة، وستدخل مياه البحر لكل مكان فى البحيرة، للقضاء على التلوث،  وسيتم إنشاء محطات معالجة ثلاثية على تلك المصارف، التي تصب في البحيرة، و5 ملايين متر مكعب ستنزل على سيناء، وسيدخل البحيرة 2 مليون متر فقط، وسنستعيض عن نقص المياه بمياه مالحة من البحر.

 

وأكد أن الدقهلية خطت خطوات سريعة وواسعة، نحو النهوض بالبحيرة وتطهيرها وإزالة التعديات بها، والعمل مستمر على مراحل داخل البحيرة ، بسبب تكلفة عمليات الإصلاح التى تبلغ مليارات، وتستطيع الدولة، توفير النفقات، وسد العجز، وإعادة روح العمل للبحيرة، ومد مصر بالثروة السمكية، واستزراع بعض الأسماك وفتح أسواق جديدة للصيادين داخل البحيرة، وذلك في القريب العاجل.

ويضيف المحافظ، سيتم عمل كورنيش سياحي، حول شاطئ البحيرة، وعمل بوابات خلاله، واستخراج تصاريح للصيادين، ولن ينزل صياد للبحيرة، إلا من خلال البوابات، بحيث إذا وقع أي حادث داخل البحيرة، يكون معلوم أن الصياد الفلاني والفلاني كانوا في البحيرة في التوقيت المعين يبدأ من الساعة كذا وينتهي في الساعة كذا، وسيتم عمل طريق يصل لبورسعيد، والنهوض بطريق المنصورة المطرية، لإنشاء بورصة سمكية، وعدم تحكم التجار في أسعار السمك، أو فرض السطوة على صغار الصيادين، ومنهم من الصيد أو البيع، أو بيع السمك بأسعار محددة.

 

وفي هذا الصدد، قامت محافظة الدقهلية، بالتعاون مع كافة الجهات وعلى رأسها القوات المسلحة، بعمليات تطهير، واسعة، لم تصل حتى الآن للبحيرة بالكامل، ولكن قطعت شوطا طويلا منها، مثل تطهير منطقة "دشدي" وهي منطقة كبرى داخل البحيرة،كان  بها العديد من التعديات، والمخالفات، جهود التطهير الأخيرة التي قامت بها المحافظة قضت عليها تماما، وأصبحت فرصة للصيادين، لحل المشكلات القديمة، بينما هناك العديد من المناطق الأخرى، ظلت كما هي، لم تصلها يد التطهير بعد.

ويقول إبراهيم أبو شامة أحد عمداء الصيد الحر، إن جميع الصيادين سادتهم حالة من الفرح، ببحيرة المنزلة، بعد أن رأوا منطقة "دشدي" وقد أتيح لهم الصيد الحر فيها، ولأول مرة بنطاق محافظة الدقهلية، منذ سنوات طوال، يتمكن الصيادون من الصيد في تلك المنطقة، بسبب انتشار التعديات بها سابقا، ولأول مرة يتم السماح لصغار الصيادين بالصيد فيها، والنزول للبحر، بعد انتشار التعديات عليها من قبل الخارجين عن القانون، وانتشار ورد النيل والبوص بكثرة، بسبب الإهمال، ومياه الصرف، والذي كان يعيق الحركة.

 

ويضيف "أبو شامة"، إن منطقة دشدي، بمجرد أن تم تطهيرها،  وبدأ الصيد فيها، تفاجأ الصيادون بظهور سمك الشماش "البياض"، والذي انقرض منذ سنوات في بحيرة المنزلة، بسبب غرق البحيرة، بمياه الصرف، والإهمال الجسيم الذي كانت تعاني منه.

إعداد / أحمد مصطفى 

المصدر: اليوم السابع
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,108,986

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم