جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

   

حكمت محكمة القضاء الإداري، بوقف أعمال الردم التي يقوم بها محافظ بورسعيد في بحيرة المنزلة، بهدف تحويلها لمنطقة سكنية، الأمر الذي أدى لردم جزء من البحيرة.

   يذكر أن بعض أهالي المنزلة قدموا عدة شكاوى وقضايا ضد محافظ بورسعيد، في محاولة لإيقافه بشأن عمليات الردم التي يقوم بها في البحيرة، بهدف تحويلها لمنطقة سكنية، الأمر الذي سيشرد بدوره الآلاف من المواطنين.

وألزمت المحكمة جهة الإدارة مصروفات الطلب وأمرت بتنفيذ الحكم بمسودته بغير إعلان وبإحالة الدعوى إلي هيئة مفوضي الدولة لتحضيرها وإعداد تقرير بالرأي القانوني في موضوعها.

وصدر الحكم برئاسة المستشار جمال محمد عمار، نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس المحكمة، وعضوية المستشار سالم محم إبراهيم، والمستشار الدكتور أحمد عبد السلام حافظ، وبحضور المستشار محمد سمير، مفوض الدولة، ومحمود محمد إبراهيم، أمين سر المحكمة.

وجاء في الصيغة التنفيذية بالحكم، التي حصلت "الوطن" على نسخة منه، أن المشرع حظر تجفيف أية مساحة من البحيرات إلا بعد تقدير عدم صلاحيتها للاستغلال السمكي اقتصاديا بمعرفة لجنة تضم مندوبين من وزارات الزراعة واستصلاح الأراضي والري والتخصيص والإدارة المحلية ومعهد علوم البحار والمصايد الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وإذا خلت الأوراق ما يفيد مثل هذا التقرير، ومن ثم فإن القيام بتجفيف وردم هذه المساحة لإنشاء وحدات سكنية يعتبر تعديا صارخا علي البحيرة التي تكونت عبر السنين وتعد أحد الموارد الطبيعية التي حبا الله بها مصر والمصونة دستوريا بحسبانها ثروة قومية نائمة تحت ماء البحيرة تقدر بملايين الأطنان من الأسماك".

وأضاف الحكم: "وجب على الدولة ومؤسساتها المختلفة أن تضرب المثل الذي يحتذي به لشمولها بمظلة سلطاتها العامة بواسطة الهيئة العامة للثروة السمكية وسيلة لحمايتها من التعديات متي امتدت إليها يد التعدي الجائر بالردم وأعمال التشوينات وخلافها تمزق أوصالها وتختصر مساحتها وتغتال ثروتها بتحويلها إلى بنايات صماء وهو التزام دستوري لا تحيد عنه أو تتنصل منه".

وأشارت إلى أنه: "ترتيبا على ذلك يغدوا القرار الطعين فيما تضمنه وترتب عليه ردم  جزء من بحيرة المنزلة علي  هذ النحو مخالفا للدستور والقانون بحسب الظاهر من الأوراق مما يرجح إلغاؤه عند نظر الموضوع ويتوافر به ركن الجدية في طلب وقف التنفيذ".

كدت المحكمة، توافر ركن الاستعجال لأن استمرار أعمال الردم والتجفيف يكرس التعدي ويؤدي إلى التمادي في الاعتداء علي المسطح المائي لبحيرة المنزلة دون وجه من القانون وما يترتب عليه نتائج يتعذر تداركها بخسران الثروة السمكية والحرمان من استغلالها، ويكون طلب وقف التنفيذ قد استقام علي ركنية الجدية والاستعجال ويتعين الحكم بوقف تنفيذ القرار المطعون فيه، وتأمر المحكمة بتنفيذ الحكم بمسودته دون إعلان إعمالا لسلطة التقديرية التى تمكلها المحكمة طبقا لحكم المادة 286 مرافعات.

اعدته للنشر / داليا عاطف



gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 606 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,128,755

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم