جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

تعُد الثروة السمكية من أهم الثروات التى تسعى الحكومة على تطويرها خلال الفترة الأخيرة من إنشاء مزارع سمكية والعمل على تطهير البحيرات، يرصد "برلمانى"، آراء نواب لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بالبرلمان، حول كيفية النهوض بالثروة السمكية خلال الفترة المقبلة، وما مدى أولوية الثروة السمكية بعمل اللجنة.



قال النائب عبد الحميد دمرداش وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الثروة السمكية تعُد أرخص بروتين حيوانى بخلاف اللحوم والدواجن، كما يمكن للثروة السمكية تحقيق عائد كبير للدولة على المستوى المحلى والدولى.




وأضاف "دمرداش" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مصر تمتلك شواطئ بطول 3000 كم، ويجب استغلالها الفترة المقبلة من خلال الاستثمار فى الأقفاص السمكية، والعمل على منع صيد الأسماك الصغيرة، وتطهير البواغيز "ما بين البحر والبحيرة"، بالإضافة إلى إنشاء مراكز صيد حديثة.

وطالب وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة العمل على تعديل قانون رقم 124 لسنة 1983، والخاص بالصيد وتربية الأحياء المائية، وذلك للتوسع فى مجال الثروة السمكية من خلال استغلال الشواطئ.


ومن جانبه قال النائب السيد حسن عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن تطوير الثروة السمكية والعمل على استغلال الشواطئ والمزارع يأتى من خلال العمل على المدى القصير والمدى البعيد للعمل بشكل متوازى للنهوض بالثروة السمكية، كما أن لجنة الزراعة ستفتح ملف الثروة السمكية فى القريب العاجل.




وأضاف "حسن" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن المدى القصير للنهوض بالثروة السمكية متمثل فى تطوير بحيرة ناصر والعمل على استغلال التماسيح الموجودة، التى تلتهم الأسماك، والعمل على تطوير بحيرة البردويل والمنزلة وغيرها من بحيرات، بخلاف العمل على تطوير المزارع السمكية بجميع أنواعها.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن المدى البعيد للنهوض بالثروة السمكية، متمثل فى القضاء على الصيد الجائر، ووضع ضوابط ومواصفات معينة لشباك الصيد للحفاظ على الأسماك الصغيرة، مطالبًا بضرورة العمل على تعديل قانون رقم 124 لسنة 1983، والخاص بالصيد وتربية الأحياء المائية، وذلك للحفاظ على الصيادين والتوسع فى مجال الثروة السمكية.


وفى السياق ذاته قال النائب عصام منسى عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الاهتمام وتطوير الثروة السمكية سيعمل على خفض أسعار اللحوم والدواجن، كما إن لجنة الزراعة ستقوم بالعمل على فتح ملف الثروة السمكية خلال الفترة المقبلة، وذلك للعمل على استغلال شواطئ البحر المتوسط والأحمر، لفتح باب الاستثمار وفتح فرص عمل للشباب.




وأضاف "منسى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن النهوض بالثروة السمكية يحتاج إلى خطة ممنهجة من خلال العمل على تطهير جميع البحيرات، والتوسع فى إنشاء مزارع سمكية فى البحار، والعمل على استحداث معدات حديثة ومتطورة للحفاظ على سلالات الأسماك، وإنتاج أسماك قادرة على منافسة السوق العالمية وليس المحلية فقط.

وطالب عضو لجنة الزراعة بضرورة العمل على تعديل قانون رقم 124 لسنة 1983، والخاص بالصيد وتربية الأحياء المائية، بالإضافة إلى تجريم الصيد فى المناطق المحرمة، ووضع رقابة شديدة على صيد الأسماك.

إعداد/ مني محمود

المصدر: موقع برلماني
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,138,228

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم