جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

التقطت عالمة الأحياء الجزيئية كاترين رايخفالد السمكة الصغيرة النافقة من حوض السمك بشبكة يدوية. لقد كانت سمكة " كيلي فيش " زرقاء أفريقية وصارت الآن شاحبة. وقامت رايخفالد بوضعها في أنبوب بلاستيكي وحددت تاريخ الميلاد والوفاة وكذلك شفرة السلالة ووضعت الأنبوب في الثلج. عمر هذه السمكة التي نفقت بينما كان عمرها عشرة شهور فقط يعتبر طويلا بمقاييس نوعها.

قام فريق دولي من الباحثين تحت إشراف معهد لايبنيتس لأبحاث الشيخوخة (إف إل آي) إلى جانب فريق منفصل تحت إشراف جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة، بترتيب تسلسلي لجينوم الأسماك قصيرة العمر التي تحرك شعورا متزايدا بالاثارة بصفتها نموذج فقاري للأبحاث بشأن طول عمر الإنسان. ونشرت أوراق البحث لكل فريق الدورية العلمية الأمريكية " سيل ".

تعتمد الأبحاث بشأن طول العمر حتى اليوم على الأغلب على الديدان المسطحة والديدان الدائرية والخمائر والذباب والفئران وسمك دانيو المخطط. وقال ماتياس بلاتسر الذي يرأس مجموعة معهد (إف إل آي) البحثية بشأن تحليل الجينوم إنه " فيما يتعلق بعلم الأحياء التطوري فأن الديدان والذباب مختلفة كل الاختلاف عن الإنسان ".

وأضاف أن الفئران وسمك دانيو المخطط تعيش لسنوات عدة ما يعني أن التجارب عليها ممتدة بشكل متناسب. ولكن سمك كيلي فيش الأزرق الأفريقي يعيش فقط من أربع إلى 12 شهرا والأمر يتوقف على السلالة. وتابع أن الفقاريات التي تعيش لفترة قصيرة ويمكن إبقاؤها تحت الظروف المعملية تنمو وتتقدم في العمر بشكل سريع ما يجعلها جذابة للغاية في الأبحاث المتعلقة بالأعمار.

وقال بلاتسر إن " الكثير من التفاصيل مازالت غير واضحة سيما فيما يتعلق بوظيفة الجينات،ولكن تم إرساء حجر الزاوية الأهم للتحليلات الجينية الأخرى ". ويمكن للعلماء الآن، على سبيل المثال، مقارنة جينات عينات من الأسماك طويلة وقصيرة العمر بحثا عن الجينات التي تحكم عملية التقدم في العمر.

وأشار إلى أنه نظرا لأن أكثر من 90 بالمئة من جينات الإنسان تشبه تلك التي في الأسماك ، فأن هناك احتمالية عالية أن الكثير من المفاتيح التي تم التوصل إليها ستكون قابلة للتطبيق على الانسان. وفي حين أن هذه النتائج لن تطيل عمر الإنسان على الأرجح ، فأن الباحثين يأملون أنها سوف تعزز الصحة وجودة الحياة في السن المتقدمة بإعاقة ظهور الأمراض مثل السرطان والزهايمر على سبيل المثال.

إعداد/ نورهان كيره

مراجعة/ أيمن رمزى

إشراف / منى محمود

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 457 مشاهدة
نشرت فى 16 ديسمبر 2015 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,143,300

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم