جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..

<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin-top:0in; mso-para-margin-right:0in; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0in; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} --> <!-- [endif]---->

 

تمتلك محافظة شمال سيناء نحو 2,3 مليون فدان من المسطحات المائية تمتد من بالوظة حتي رفح، و168 ألف فدان تمثل بحيرة البردويل، وهي قادرة علي ان تكفي احتياجات المحافظة، وتغطي السوق المصري بالأسماك الفاخرة، ولكن حال الإنتاج السمكي في سيناء ينذر بخطر شديد بعد التعدي السافر علي بحيرة البردويل.

وأجرى "صدى البلد" هذا الحوار مع الدكتور جابر الدسوقي، رئيس قسم الثروة السمكية، ووكيل كلية العلوم البيئية الزراعية السابق بالعريش، التابعة لجامعة قناة السويس لتشخيص الحالة، والحلول المطلوبة للنهوض بالثروة السمكية من جديد.. وإلى نصح الحوار:

- ما المشكلات التي أدت إلي تدهور هذه المسطحات المائية في سيناء؟

لا توجد إستراتيجية علمية تعتمد علي أساس تقديرات المخزون السمكي والتي تستطيع تحديد الموقف علي اساسها، وبالتالي يمكن تحدد ما هي عدد المراكب وانواع الحرف التي تتعامل في هذه المناطق، بحيث لا تؤدي العمليات العشوائية من الحرف سواء في البحر او البحيرة الي حالة صيد جائر تؤدي في النهاية الي تصحر هذه المسطحات وخلوها من المخزون السمكي.

-  كيف تتم عملية تنمية المسطحات المائية في سيناء؟

لابد من وضع الإستراتيجية العامة الخاصة بتنمية مسطحات المائية خاصة تنمية بحيرة البردويل، والمطلوب تمرير الإستراتيجية لدي مجلس الوزراء، ولكن لابد أن يكون هناك مجلس أعلي برئاسة اللواء المحافظ، ومن خلالها يتم تقسيم اللجان، فالهيئة هي المنوطة بتنمية وتطوير بحيرة البردويل.

-  هل تم إجراء دراسات حقلية على بحيرة البردويل؟

علي مدي 20 عاما تم إعداد دراسات علمية حقلية للبحيرة، وهناك أساس للعلم، وكانت هناك متابعات من جانب القيادة الإشرافية، ولابد من فصل اللجنة العلمية عن لجنة تنمية البحيرة حتي يتم الاستعانة بدور العلم ولا يتم التأثير في القرارات العلمية علي حساب المصالح الشخصية لرؤساء الجمعيات.

واللجنة العلمية قامت بتوفير البديل باستحداث حرفة لصيد الجمبري، بحيث تحافظ علي المخزون السمكي في البحيرة، لكن وجود الحرف المخالفة واستخدام شباك ضيقة، ولابد من منع حرفة الكلسة نهائيا؛ خاصة أنه تم توفير حرفة بديلة لصيد الجمبري، وان يتم تحديد ميعاد مناسب لفتح البحيرة وكذلك ميعاد لصيد الجمبري.

-  ما روشتة العلاج لتنمية الثروة السمكية؟

إذا كنا ننظر للتنمية السمكية مأخذ الجد لابد وان تلجا الي الناحية العلمية، ولابد من إعادة النظر في الجانب الاجتماعي حتي لا يساء استخدامه، فهو يؤثر علي المخزون السمكي وان تحدد فترات المنع علي فترتين الأولي عند خروج الأمهات من البحيرة والثانية أثناء عمليات التفريخ للبيض والتكاثر، وان يتم منع مراكب الجر القادمة من بورسعيد ودمياط من الصيد أمام البواغير الرئيسية للبحيرة كما يجب ان يكون هناك امتداد لبحيرة البرد ويل داخل البحر ويمنع الاقتراب منه نهائيا حتى لا يتم صيد أمهات الأسماك.

والأمر الثاني تنفيذ قوانين الصيد المعمول بها وان يتم التصدي لأكثر من 11 حرفة مخالفة موجودة في بحيرة البرد ويل، وان يتم إلغاء حرفة الكلسة المدمرة للمخزون السمكي، وان يكون هناك تعاون واضح بين الجهات المسئولة عن التنمية في بحيرة البردويل.

-  هل وجود العوائق والمخلفات في قاع البحيرة يمثل فائدة؟

وجود المخلفات في قاع البحيرة لا مبرر له علي الإطلاق، وهي تمثل احد معوقات تطوير البحيرة لأن العائد علي صاحب النفوذ وليس لرفع اقتصاديات البحرة، ولابد من رفع هذه المخلفات؛ لأنها تشغل مكانا في القاع، فهي تمنع نمو الحيوانات القاعية التي تتغذي عليها اسماك الدنيس والقاروص.

-  لماذا ارتفعت درجة ملوحة المياه داخل مسطحات البحيرة؟

هناك ارتباط حيوي بين بواغيز البحيرة 1,2، وأي خلل يعني وجود خلل في التوزيع الملحي في مختلف مسطحات البحيرة.

وقال: إن المياه تحدث نتيجة دوران من بوغاز1 وتخرج من بوغاز اخر؛ لذا فان اختلاف الأعماق في البحيرة لا يؤدي إلي وجود خلل في الملوحة.

-  كيف يمكن تحقيق التوازن في درجة ملوحة مياه البحيرة؟

عمل الكراكات فقط في البواغيز مع ان المطلوب هو عمل قنوات شعاعيه لزيادة دوران المياه، وان يتم تجديد المياه في أطراف البحيرة، والتي تكن فيها المياه ضحلة، ولا يرتبط العمل في التطهير طوال العام دون الارتباط بمنع الصيد في البحيرة كونه منعا حيويا يهدف إلي إعطاء فرصة لذريعة الأسماك كي تنمو.

-  ما خطة الاستزراع السمكي البحري في سيناء؟

هناك اهمية لوجود قرية للاستزراع السمكي لوجود المقومات الداعمة لذلك، وهذه القرية ليست مرتبطة بالموافقات الأمنية، وان وجود مزارع إرشادية يشجع الشباب والمستثمرين علي إقامة مشروعات الاستزراع البحري، كما نجحنا في الاستزراع السمكي في المياه العذبة. -

إعداد / مينا راشد

إشراف / أ. أمانى إسماعيل

 

 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 344 مشاهدة
نشرت فى 8 يوليو 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,103,742

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم