جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

ثعبان البحر الأوروبي هو نوع السرء وآكلة اللحوم . تعيش صغار ثعابين السمك في المياه العذبة ، حيث أنها تبقى لمدة 6-12 سنة للذكور و 9-18 سنة للإناث . كما تصبح الثعابين ناضجة جنسيا تهاجر إلى البحر ، حيث أنها تتحرك إلى مناطق التكاثر في بحر سارجاسو . أثناء الهجرة الثعابين لا إطعام .

مرة واحدة في بحر سارجاسو لل ثعابين تفرخ في أواخر الشتاء والربيع . الثعابين الكبار لا تترك بحر سارجاسو ولكن نسلهم ، اليرقات على شكل ورقة ( وريقات تسمى ) يتم إحضارها إلى الجرف القاري ل أوروبا من قبل تيار الخليج ، وتستغرق تلك الرحلة 200-300 يوما.

قبل دخولها للمناطق الساحلية و مصبات الأنهار وتتحور يرقات ثعبان السمك إلى شفاف ( ثعبان السمك الزجاجي ) . وحينما تصل الثعابين استعمار مناطق المياه العذبة في أوروبا كما هي معروفة الثعابين الصفراء ( الثعبان المصبوغ ) . خلال الصيف الماضي من الحياة في المياه العذبة ، و الثعابين تصبح ناضجة جنسيا و تكون فضية اللون ( ثعبان السمك الفضي ) . في هذه المرحلة تصبح عيونهم أكبر، رؤوسهم أوسع و يزداد محتوى الدهون في الجسم .

تم العثور على ثعبان السمك في الأنهار التى تصب فى شمال المحيط الأطلسي ، وبحر البلطيق والبحر الأبيض المتوسط . ويتواجد كذلك على طول ساحل أوروبا من البحر الأسود إلى البحر الأبيض .


الإنتاج
دورة الإنتاج

دورة الإنتاج أنغيلا أنغيلا
نظم الإنتاج

ويعتمد إنتاج ثعبان السمك على صيد الثعبان الزجاجى من المصادر الطبيعية التى تستخدم للتربية . وقد تضاءلت زراعة واسعة من ثعبان السمك الأوروبي في ظل الظروف الطبيعية إلى مستوى لا أهمية تجارية. أصبح الإنتاج المكثف من خلال استخدام تقنيات تدوير المياه ، وحفظ درجات حرارة المياه مستقرة عند مستوى 24 درجة مئوية، و الطريقة العامة للإنتاج .

إمدادات البذور

يتم التقاط الثعبان الزجاجي حول شواطئ فرنسا ، البرتغال ، إسبانيا والمملكة المتحدة و استخدامها إما محليا أو تصديرها إلى المزارعين في أقطار أخرى . بعض الصيد ثعبان السمك الزجاجي في اسبانيا و البرتغال يستخدم شبكات مغرفة و الفخاخ . في فرنسا تم القبض عليهم من قبل سفن الصيد الصغيرة باستخدام شباك الجناح و شباك الجر . معدات الصيد القانوني الوحيد لهذا الغرض في المملكة المتحدة هو صافي مغرفة .


مشتل

في البداية يتم الاحتفاظ الثعابين الزجاجية ( حوالى 0.33 جرام ) في خزانات صغيرة من 3-4 متر مربع لأغراض الحجر الصحي . كثافة في هذه المرحلة هو 10-15 كجم / متر مربع . يتم فحص الأسماك من الأمراض ، ثم تشخيصها وعلاجها . الثعابين هي أيضا مفطوم على الأعلاف المصنعة بدءا من سمك القد رو و ، على وقت لاحق، علف بادئ جاف .

عندما تصل الثعابين إلى حجم 5 جرام تقريبا يتم نقلها إلى وحدة إنتاج الصغار فى خزانات أكبر (6-8 متر مربع) و بكثافات تخزين ( 50-75 كجم / متر مربع). في هذه المرحلة تكون الثعابين قادرة على هضم حبيبات الأعلاف الجافة ( 1 مم) .

طرق التربية
نظم البرك واسعة

الشكل التقليدي لتربية ثعبان السمك فى أوربا فى أحواض من حوالي 100-350 متر مربع. عندما تصل الثعابين إلى الحجم التسويقى تنقل إلى أحواض أكبر (1000-1500 م ) . قد تكون البرك الساكنة أو التدفق من خلال . أفضل درجة الحرارة تتراوح في الأحواض 18-25 درجة مئوية.

الاستزراع المكثف في الأنظمة الدائرية إستزراع ثعبان السمك

تتألف هذه الأنظمة من خزانات دائرية أو مربعة 25-100 متر مربع، عادة مبنية من الاسمنت أو الألياف الزجاجية . يتم وضع الثعابين فى الخزانات في حجم 50 جرام . كثافات تصل إلى 100-150 كجم / متر مربع . ويتم تغذية الأعلاف الجافة مقذوف ( 1.5-3 مم) عدة مرات في اليوم تلقائيا . معدلات نمو الفرد هي مختلفة جدا ، وتصنيف كل 6 أسابيع أمر ضروري من أجل التوصل إلى أفضل نمو .

الإستزراع بطريقة فالى

يتم إستزراع ثعبان السمك على نطاق واسع في المياه البحرية والشروب داخل نموذج لتربية الأحياء المائية المعروفة باسم الإستزراع بطريقة فالى . في هذه الأنظمة البحر الأبيض المتوسط ، وخاصة في إيطاليا ، في شمال البحر الأدرياتيكي ، ويتم تخزين المصادر الطبيعية من 15-35 غرام بمعدل 4-15 كجم / هكتار . يتم استيراد صغار ثعابين السمك بشكل رئيسي من فرنسا ولكن أيضا من الدنمارك وهولندا و السويد .

إطعام العرض

تقريبا جميع أشكال الاستزراع المكثف استخدام الأعلاف المصنعة في شكل عجينة رطبة ل ثعبان السمك الزجاجي وكريات مضغوطة بالبخار أو بالقذف وذلك ل مراحل لاحقة . العديد من الشركات المصنعة العلف المائي الأوروبي إنتاج الأعلاف ثعبان البحر .

تقنيات الحصاد

حصاد الجزئي والدرجات هي سر نجاح عملية إستزراع ثعبان السمك . والطريقة المستخدمة هي بسيطة ولكن يجب توخى الحذر لتقليل الإجهاد. تم إيقاف الرضاعة الحد الأدنى 1-2 قبل أيام من الدرجات أو الحصاد. ويتم إنزلاق الثعابين خلال أنبوب من حوض التربية حتى ماكينة التحجيم . يتم التعامل ثعابين كبيرة بما يكفي للسوق مع كما هو مبين في القسم التالي من هذه الورقة حقيقة . وتتم إعادة الأسماك التي لم يصل حجم السوق إلى أحواض التربية للتربية. أثناء الحصاد ، و الحرص على إبقاء مستويات الاوكسجين عالية .

التصنيع والتداول

بعد الحصاد، و الثعابين يجري فرزها إلى أحجام مختلفة باستخدام أنظمة الفرز . يتم الاحتفاظ بها في خزانات بدون تغذية لعدة أيام لتطهير بطونهم والقضاء ممكن خارج الأذواق . إذا ما أريد لها أن تستهلك طازجة ، يتم تبريد الأسماك و وضعها فى أكياس بلاستيكية قوية مزودة بالأكسجين مع قليل من الماء ل ضمان أن يبقى الجلد رطبا ، ونقلها إلى السوق. أما أذا كانت مخصصة للتجهيز يتم نقلها حية إلى وحدات المعالجة. ويتم تدخين ثعابين المستزرعة معظم الدنماركية فى المصانع الهولاندية ، في حين يتم سلخها أصغر جزء في الدنمارك للقلي .

تكاليف الإنتاج

تكلفة تفاوتا كبيرا اعتمادا على كميات المصيد السنوي و الاهتمام من منتجي ثعبان السمك الآسيويين ، الذين يشترون ثعبان السمك الأوروبي لتربيته فى بلادهم . الأسعار خلال عام 2004 تراوحت بين 300.00 و 750.00 EUR / كجم.

وقد أبلغ العام على جميع تكاليف الإنتاج في الأنظمة المغلقة من حوالي 6.00 يورو / كجم (2003 ) من الدنمارك .

الأمراض وإجراءات التحكم

ثعبان السمك الأوروبي عرضه للعديد من الطفيليات والفطريات ، والبكتيريا ، والفيروسات التي يمكن أن تسبب تفشي المرض. ومع ذلك ، إلا في عدد قليل من المرض وكلاء نتيجة في تفشي الأمراض التي تقلل نمو أو زيادة الوفيات تربية الأحياء المائية . يتم سرد عوامل الأمراض شيوعا ينظر في الجدول التالي .

في بعض الحالات تم استخدام العقاقير والمضادات الحيوية في علاج الأمراض، ولكن احتواء هذا الجدول عليهم لا ينطوي على توصية من منظمة الأغذية والزراعة .

التدابير الرامية المرض المسبب نوع
الزعنفة الحمراء مرض الغازية hydrophila بكتريا تآكل الذيل ؛ تعفن الزعانف ؛ تسمم الدم، النزيف تحسين نوعية المياه؛ كلوريد الصوديوم ( 0.5-0.9 ٪ )
ثعبان البحر الآفات الضمة anguillarum بكتريا بقع حمراء حمراء على المناطق البطنية والجانبية ؛ آفات الجلد منتفخة و الظلام أن المضادات الحيوية وتقرحات
الأمراض الفيروسية ( الرأس الأحمر ) الهربس و الفيروسات Rhabdoviruses نزيف حول الرأس و الغطاء الخيشومي في البداية ؛ انتشرت لاحقا إلى التطعيم الجسم كله مع الإصبعيات المصابة فى الموسم الماضي ؛ انخفضت درجة الحرارة ( 18-20 درجة مئوية)؛ كلوريد الصوديوم ( 0.1 ٪ )
الالتهابات الفطرية الرمية النيابة. الفطريات الأبيض إلى البني بقع قطنية مشعرة على الجلد والزعانف و الخياشيم، قد تحدث الوفاة إذا سدت الخياشيم ؛ العدوى عادة الثانوي . كلوريد الصوديوم ( 0.1 ٪ )
إنجويلا Dermocystidium anguillae يصنف أحيانا باعتباره الأوالي ولكن ربما أو فطر تورم فى الخياشيم ، الزعانف أو الجسم لا يوجد - إزالة ثعبان البحر المصابة
الالتهابات الطفيلية Pseudodactylogyrus anguillae ؛ P. بيني ديدان غزو لل خياشيم ؛ فورمالديهايد الضائقة التنفسية ( 24٪ ) - 60 جزء في المليون ؛ ميبندازول
التريكودينا Trichodina النيابة. هدبيات اللمعان ؛ الخمول ، وزيادة إنتاج المخاط، قرح على الزعانف؛ الضائقة التنفسية إذا تأثر الخياشيم فورمالديهيد (24 ٪) - 60 جزء في المليون
قاملة السمك multifiliis وحيد رقع بيضاء على الجسم ؛ تصبح السبات العميق ؛ محاولة لإزالة الطفيليات عن طريق فرك على أسطح الضميمة كلوريد الصوديوم (1 ٪ )

مصادر خبراء الأمراض

ويمكن الحصول على المساعدة من المصادر التالية :
أستاذ كورت بوخمان ، الملكية للطب البيطري و الجامعة الزراعية ، Stigbøjlen 4 ، DK- 1870 كوبنهاجن C ، الدنمارك .
د. إنجر Dalsgaard ، المعهد الدنمركي لبحوث الثروة السمكية ، مختبر أمراض الأسماك ، Stigbøjlen 4 ، DK- 1870 كوبنهاجن C ، الدنمارك .

إحصائيات
إحصاءات الإنتاج

إنتاج أنغيلا أنغيلا العالمي تربية الأحياء المائية
( منظمة الأغذية والزراعة للإحصاء )

تكبير الرسم البياني نرى النتائج كجدول

في عام 2002 ، كانت ثلاث دول منتجة من ثعبان السمك الأوروبي المستزرعة وهولندا، و إيطاليا ، و الدنمارك . كميات كبيرة هي أيضا المستزرعة في اسبانيا واليونان والسويد و ألمانيا ، جنبا إلى جنب مع كميات أصغر في عدة بلدان أوروبية وشمال أفريقية أخرى ، بما في ذلك الجزائر والمجر ومقدونيا و المغرب .

السوق والتجارة

وتباع الثعابين عادة في نطاقين حجم للتدخين ، إما في 120-180 غرام، والذي هو الحجم العادي التدخين الهولندية ، أو على 300-600 غرام ( حجم كبير التدخين ) في ألمانيا . وهناك كمية أصغر هو المقلية أو هلامي أو مطهي . وتشمل المنتجات المصنعة أكثر تخصصا تخصص اليابانية " kabayaki " [ نمط من العاملين ، حيث يتم بوتيرفليد ثعابين من حول 150-200 غرام، وضعها على أسياخ ، الطري و منقع في صلصة فول الصويا سميكة ، و على البخار أو المشوية ، وما يزيد على مقدر 90 في المئة من الإنتاج العالمي من جميع الثعابين ( جميع أنغيلا النيابة.) ل هذا الشكل من أشكال استهلاك ] .

الوضع القائم والاتجاهات

الأوروبي تربية الأحياء المائية يمكن حاليا اعتبار التكنولوجيا الناضجة . يبدو من المرجح أن هذه الصناعة سوف نرى سوى القليل مزيد من التوسع ، ويتوقع أن يتم بناؤها بعض وحدات إنتاج جديدة . هناك نقص في المصادر الطبيعية و مقاومة كبيرة ل استخراج الخاصة بهم من البرية لأغراض الزراعة .

ويلزم بذل جهود البحث والتطوير ل ثعبان البحر الأوروبي في المجالات التالية :
تعزيز استدامة سكان البرية .
إنتاج المفرخات من اليرقات، و يهدف إلى إنتاج إمدادات مستقرة وعالية الجودة .
تحسينات في نظم الاستزراع والتشغيل الآلي ، فضلا عن تحسين الإدارة.
الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها.
تحسين التسويق ، مع دعم الأسواق القائمة وتطوير أسواق جديدة .

تدريب الكوادر الفنية من ذوي المهارات جنبا إلى جنب في مجال التكنولوجيا و إدارة الأعمال تربية الأحياء المائية .
القضايا الرئيسية
مزارعو ثعبان السمك هي في المقام الأول تشعر بالقلق إزاء الوصول إلى المصادر الطبيعية و المستقبل كما يمكن تنظيمها هذه المصيد بشدة من أجل حماية السكان ثعبان البحر البرية . التربية من المصادر الطبيعية ل إعادة التخزين من الثعابين الصغيرة ، ومع ذلك ، وتستخدم في الجهود المبذولة ل دعم المخزونات الطبيعية . على الرغم من أن بعض المطالبات إلى نجاح على نطاق المختبر بذلت ، والاستنساخ التجاري ل ثعبان البحر الأوروبي في الاسر لم يتم حتى الآن ناجحة ، و ليس من المرجح أن تصبح كذلك في المستقبل القريب .

ممارسات الإستزراع السمكى المسؤلة
تربية ثعبان السمك يجب أن يتبعوا تعاليم الرموز التالية :

الأوروبي مدونة قواعد السلوك ( FEAP ) تربية الأحياء المائية .

مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد (FAO ) .

المراجع

قائمة المراجع
Ottolenghi ، F.، سيلفستري ، C.، جيوردانو ، P.، Lovatelli ، A. & جديد ، MB 2004. ثعابين . في : مقرا لقطة تربية الأحياء المائية - و تسمين الثعابين ، والوقار ، و التونة yellowtails ، ص 21-67 . منظمة الأغذية والزراعة ، روما ، إيطاليا .
تيش ، F.W. ( ثورب ، J.E. ، إد ). 2003. ثعبان البحر ، 5th الطبعه . بلاكويل للعلوم ، أوكسفورد ، إنجلترا . 408 ص.
والتون ، I. 1897. ملاحظات ثعبان البحر، و الأسماك الأخرى التي تريد الموازين ، و كيف تصطاد السمك بالنسبة لهم . في: الصياد كومبليات ، ص 195-204 . جون لين رئيس Bodley ، لندن ، إنجلترا .
روابط ذات صلة
Aquafind
Aquamedia

الحيوان نظام معلومات مسببات الأمراض والحجر الصحى المائية - AAPQIS
شبكة المائية
DANAQ - الدنماركية مجموعة تنمية تربية الأحياء المائية
قاعدة بيانات عن إدخال الأنواع المائية - DIAS
EAS - الأوروبية جمعية تربية الأحياء المائية
اتحاد الأوروبي منتجي تربية الأحياء المائية - FEAP
شركة FishBase
منظمة الأغذية والزراعة FishStatJ - برنامج العالمي ل مصائد الأسماك السلاسل الزمنية الإحصائية
GLOBEFISH
GROWfish
الهادي - شبكة من المراكز في آسيا والمحيط الهادئ تربية الأحياء المائية
الجمعية العالمية لل تربية الأحياء المائية - WAS

 

 

 

أمانى إسماعيل
مديرة المواقع الاليكترونية

 

المصدر: ‏المهندس/ هشام لادارة وانشاء المزارع السمكية‏ على الفيس بووك
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3999 مشاهدة
نشرت فى 19 يونيو 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,124,737

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم