جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

                                         مصايد أسماك

اتفقت منظمة الأمم المتحدة للأغدية والزراعة (فاو) مع النرويج على بناء واحدة من سفن الأبحاث الأكثر تقدماً فى العالم، كجزء من مشروع مستمر لدعم البلدان النامية على تحسين إدارة مصايدها السمكية.

وذكرت "فاو" فى بيان وزع اليوم فى القاهرة أن سفينة الأبحاث الجديدة، التى أطلق عليها اسم "دكتور فريدجوف نانسن" بتكلفة 80 مليون دولار، ستحل محل سفينة قديمة تحمل نفس الاسم واصلت التنقل بين سواحل أفريقيا منذ عام 1993، لإجراء بحوث متعمقة حول حالة النظم الإيكولوجية البحرية لدى بلدان القارة لحساب مشروع، ويشكل المرحلة الأخيرة من برنامج فريد من نوعه يدوم 40 عاماً.

ويتعاون المشروع مع 32 دولة ساحلية بأفريقيا لمساعدتها فى الحصول على معلومات مفصلة عن مواردها البحرية، كى تتمكن من تطوير خططها الخاصة لإدارة مصايد الأسماك، مع التركيز على صون صحة النظم الإيكولوجية وإنتاجيتها.

وينشط علماء من المعهد النرويجى للبحوث البحرية مع خبراء البلدان الأفريقية المشاركة فى المشروع، على متن سفينة الأبحاث باستخدام صور ثلاثية الأبعاد لترسيم خرائط القاع البحرى، وجمع كم هائل من البيانات حول الأرصدة السمكية والمياه ونوعية الرواسب، وإجراء مسوح للنظام البيئى المحيط متضمناً الطيور البحرية، والأسماك، والثدييات مثل الحيتان، والعوالق البحرية النباتية والحيوانية.

وقال منسق المشروع نيابة عن منظمة "فاو" الخبير كوامى كورانتنج إن ما يجعل هذا المشروع فريدا أن البلدان النامية تتولى ملكية المعلومات المجمعة، مضيفاً "إن الهدف الكلى هو تمكين البلدان من إجراء تقييمات خاصة بها، وإعداد خطط لإدارة مصايدها السمكية، كموارد بحرية حيوية لديها تقع تحت طائلة الصيد الجائر والتلوث وآثار تغيير المناخ، ومن ثم وضع هذا الخطط موضع التنفيذ".

وفى السنوات المقبلة ستمتد جهود المشروع للتركيز على الآثار الناجمة عن تغيير المناخ والتلوث، بما فى ذلك الرصد البيئى لأنشطة التعدين النفطى والتنقيب البحرى عن مخزونات الغاز الطبيعى.

وأضاف "ونحن نأمل أن يساهم المشروع، من بين أمور أخرى، فى الإجابة على السؤال الرئيسى لكيفية تأثير تغير المناخ على توزيع الأنواع البحرية ووفرتها، باعتبار تلك قضية حاسمة بالنسبة لسبل معيشة الملايين"، حسبما أكد الخبير أرنى ماثيسن، المدير العام المساعد لقسم مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية لدى منظمة "فاو".

وتتولى "فاو" إدارة هذا المشروع الممول من الوكالة النرويجية للتعاون، بدعم علمى من المعهد النرويجى للبحوث البحرية، وفى تعاون مع المؤسسات الوطنية والإقليمية ووكالات الأمم المتحدة الأخرى.

إعداد/ مني محمود

إشراف/ أ. أماني إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,144,799

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم