جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

 

من المقدّر أن تربية الأحياء المائية أو الاستزراع السمكي سيغل نحو ثلثي مجموع الاستهلاك العالمي من الأسماك بحلول عام 2030 مع ركود أرصدة المصايد الطبيعية، والزيادة الكبرى في الطلب الكلي من الطبقة الوسطى الناشئة خصوصاً في الصين.

جاء ذلك نتيجة لتقرير جديد مشترك بين البنك الدولي و”فاو” والمعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية يتمعن في مستقبل مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية

وكما ورد الخبر في موقع ” منظمة الأغذية الزراعة للأمم المتحدة” فإن ذلك يأتي ضمن النتائج الرئيسية لدراسة “الأسماك إلى عام 2030: آفاق مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية”، كتقرير مشترك صدر اليوم بين البنك الدولي، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “FAO”، والمعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية”IFPRI” . ويبرز التقرير نطاق التجارة العالمية من الأطعمة البحرية، التي تميل إلى التدفق على الأكثر من جانب البلدان النامية إلى البلدان المتقدمة.

ووفقاً لمنظمة “فاو”، يجري في الوقت الحاضر تصدير 38 بالمائة من مجموع الأسماك في العالم، ويصدَّر بمقياس القيمة أكثر من ثلثي الأرصدة السمكية من جانب البلدان النامية موجهةً إلى البلدان الصناعية. ويتنبأ تقرير “الأسماك إلى عام 2030″، بأن الأسواق الرئيسية والمتوسعة للأسماك ستتركز في الصين على الأكثر إذ من المتوقع أن تشكل الصين 38 بالمائة من الاستهلاك الغذائي الكلي من الأسماك بحلول عام 2030. وتمضي الصين والعديد من البلدان الأخرى بزيادة استثماراتها في تربية الأحياء المائية سعياً إلى تلبية هذا الطلب المتنامي.

والمتوقع أن تشكل آسيا وحدها بحلول عام 2030 – بما في ذلك جنوب آسيا، وجنوب شرق آسيا، والصين، واليابان – 70 بالمائة من إجمالي استهلاك الأسماك. وفي الطرف الآخر فإن إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى من المتوقع أن تشهد تراجعاً في استهلاك الأسماك للفرد إلى 1 بالمئة خلال الفترة 2010 – 2030، ولكن مع النمو السكاني السريع في الإقليم فسيبلغ استهلاكها 2.3 بالمائة خلال نفس تلك الفترة، إذ سيرتفع الاستهلاك الكلي الأسماك في الإقليم بنسبة 30 بالمائة عموماً.

 62 بالمائة من الاستزراع

ويتوقع التقرير أن 62 بالمائة من الأسماك المخصصة للاستهلاك الغذائي سيأتي من تربية الأحياء المائية بحلول عام 2030، ومن المرجح أن يأتي أسرع نمو في أصناف البلطي، و”الكارب”، و”السلور”. والمقدّر أن يتضاعف تقريباً إنتاج العالم من صنف البلطي، مما يبلغ 4.3 مليون طن إلى 7.3 مليون طن سنوياً بين عامي 2010 و 2030.

وقال أحد مُعدّي التقرير الخبير سيوه مسانغي من المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية، أن “الطبيعة السريعة التغير لتربية الأحياء المائية تجسد الجانب الأكثر إثارة من حيث الآفاق المستقبلية للتحول والتغير التكنولوجي لاستزراع وهو ما يجعل هذه الصناعة تطرح تحدياً نوعياً خاصاً”.

وأضاف، “وبمقارنة هذه الدراسة بدراسة صدرت عام 2003، يمكننا أن نرى أن النمو في إنتاج الاستزراع المائي كان أقوى مما كنا نظن”.

وقال مدير البنك الدولي لشؤون الزراعة والخدمات البيئية، يورغن فوغيل، أن التقرير ذو قيمة خاصة أيضاً كمصدر معلومات للبلدان النامية المهتمة باقتصادياتها الزراعية ولا سيما باعتماد أساليب الإنتاج السليم للأسماك؛ لكنه حذر من أن هنالك حاجة إلى التفكر بعناية في السياسات لضمان أن تدار الموارد على نحو مستدام.

وأوضح مسؤول البنك الدولي، أن “توريد الأسماك على نحو مستدام وإنتاجها دون استنزاف الموارد الطبيعية وبلا إضرار بالبيئة المائية الثمينة إنما يمثل تحدياً صعب المراس”. وأضاف “فنحن لا نزال نرى الحصاد المفرط وغير المسؤول لمصايد الأسماك الطبيعية وتربية الأحياء المائية، وتفشي الأمراض وغيرها، مما يؤثر بقوة على الإنتاج. وإذا ما نجحت البلدان في إدارة مواردها الخاصة على نحو سليم، فستجد أنفسها في وضع جيد للاستفادة من هذه البيئة التجارية المتغيرة”.

وبينما تشكل مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية مصدراً حاسماً للعمالة، ومورداً لغذاء مغذ وللفرص الاقتصادية وخاصة بالنسبة لمجتمعات الصيد الصغرى، فإن التهديدات الواسعة النطاق من جراء تفشي الأمراض في قطاع الاستزراع السمكي والآثار المترتبة على تغير المناخ يمكنها أن تحجب هذه الإمكانيات إلى أبعد الحدود.

وأكد الخبير أرني ماثيسن، مساعد المدير العام لمنظمة “فاو” مسؤول قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، أن “إطلاق الإمكانيات الكامنة لتربية الأحياء المائية يمكن أن يغل فوائد إيجابية جمة وطويلة الأمد”.

وقال خبير “فاو” أن “تربية الأحياء المائية، إذا ما أديرت على نحو مسؤول، يمكن أن تسهم إسهاماً بعيداً في تحقيق الأمن الغذائي الكلي والنمو الاقتصادي، مع توقعات التزايد في عدد سكان العالم إلى 9 مليارات نسمة بحلول عام 2050، ولا سيما في المناطق التي تعاني فعلياً من أعلى معدلات انعدام الأمن الغذائي”.

إعداد / آية سيد ممدوح
إشراف / أمانى إسماعيل 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 361 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,151,202

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم