جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..

 

بحث وزيرا البيئة والإسكان الدكتوران‏:‏ خالد فهمي وطارق وفيق‏,‏ وعدد من خبراء البيئة والمسئولون والأهالي‏,‏ كيفية النهوض بمحافظتي شمال وجنوب سيناء‏,‏ في مجالات البيئة والإسكان وغيرهما‏,‏

وذلك في احتفالية أقامها المنتدي المصري للتنمية المستدامة, الأسبوع الماضي, في ذكري تحرير سيناء, تحت شعار نحو إعلان نموذج جديد للتنمية في سيناء: الفرص والتحديات..ما يمكن تحقيقه. وقال الدكتور عماد الدين عدلي رئيس المنتدي إنه تم وضع مشروع تنمية جديدة لشبه جزيرة سيناء. ودعا إلي سن قانون لتنمية سيناء من أجل إنشاء هيئة قومية تضم المسئولين وممثلي المجتمع المدني وأبناء سيناء, علي أن تكون التنمية المستدامة المنطلق الأساسي خاصة في مجال التعدين للحد من التلوث, والاعتماد علي مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة بمشروعات التعمير والري والسياحة, وتفعيل نظام حوافز النجوم الخضراء للفنادق صديقة البيئة, والاهتمام بالسياحة البيئية, والمحميات الطبيعية, والجبلية والصحراوية, والتوسع في إقامة سدود السيول.

وفي كلمته, أكد الدكتور خالد فهمي أهمية المشاركة الشعبية. وقال إن نسبة كبيرة من مساحة سيناء خاصة جنوبها تمثل محميات طبيعية لذلك تم تشكيل لجنة لإدارة محمية سانت كاترين بالاتفاق مع رئيس المدينة والسكان المحليين من أجل إدارتها لتعظيم الاستفادة من الاستثمارات. وأضاف أن عائد الدخل من المحمية سيكون لها وللسكان المحليين, وأن الأولوية للأنشطة الاقتصادية ستكون للأهالي.

 

وأشار إلي أنه في منطقة الزرانيق تمت الموافقة علي أن يعملوا بالملاحات طبقا لمطالبهم, لرفع الحد الأعلي من الاستثمار في المحميات إلي10%, مع إنشاء مشروع لحل مشكلة القمامة بسيناء. وتحدث الدكتور طارق وفيق فقال إن مشروع إنشاء محافظة ثالثة وسط سيناء تحت الدراسة, وإنه بالنسبة لمشروع القري الصغيرة تم إنشاء30 قرية, والمقترح مستقبلا إنشاء 150 قرية شمال وجنوب سيناء, في إطار المشروع القومي لإنشاء نصف مليون وحدة سكنية, ولأن التعاونيات لها دور, فقد تم الحصول علي قطعة أرض بشمال سيناء لبناء مساكن في نطاقها. وعلق الخبير البيئي الدولي الدكتور مصطفي طلبة فقال إن الأمر يستلزم تكوين مجموعة تقوم بوضع المقترحات في هذه الندوة لصوغها في برنامج عمل, وتقدير التكلفة الاقتصادية لكل مقترح.

ومن أهالي سيناء قالت مني برهوم المقيمة في مدينة رفح إنه بمنطقة الأحراش علي الحدود توجد محطتان للمياه, وعلي بعد أمتار منها في رفح الفلسطينية يوجد مشروع لمحطة صرف صحي يؤثر علي نقاء مياه المحطة المصرية, وتساءلت: هل نشرب مياها ملوثة, علما بأن المشروع منشأ منذ ثلاث سنوات. وقد رد الدكتور خالد فهمي بأنه ستكون هناك لجنة لدراسة الأمر. بينما طالبت سوسن حجاب رئيسة جمعية حقوق المرأة السيناوية بسرعة إنشاء فرع لجهاز شئون البيئة بشمال سيناء وتشجيع السياحة البيئية خاصة بمنطقتي محميتي الزرانيق والأحراش. وأوضح المهندس سامي الهواري( من جمعية كنوز البردويل) أن معظم السكان حول بحيرة البردويل يعيشون في عشش, ويحتاجون إلي إنشاء منازل بسيطة ذات مواصفات بيئية.

 

أمانى إسماعيل
مديرة مواقع الهيئة

 

المصدر: جريدة الأهرام
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 333 مشاهدة
نشرت فى 8 مايو 2013 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,115,478

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم