جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..

 

 

Blue-Eyed Tropheus
Brichardi Cichlid ~ Chocolate Moorii ~ Saddle Moorii
Tropheus brichardi

 

الوصف: 

 يكون الجسم سمين و الراس كبير  وفم سفلي الموقع. يكون لون الذكر البالغ اسود/ بني الى اخضر غامق مع بقعة صفراء/ بيضاء على الظهر تحت النصف الاول من الزعنفة الظهرية. قد تمتلك الاسماك بصورة عامة تنقيط فاتح اللون على الزعنفة الشرجية و لون ذهبية على البطن فوق الزعنفة الحوضية. يكون لون العين ابيض/ ذهبي و قد يكون لون حدقة العين زرقاء. تمتلك جميع الوان هذه السمكة اشرطة عمودية و قد تكون ملونة و جميلة جدا او قد تكون بنية, تظهر هذه الخطوط على الصغار و على الانثى البالغة بينما يفقدها الذكر بتقدم العمر حيث يصبح لونه بني او اخضر غامق كليا. يوجد عدة انماط الوان لهذه السمكة و خصوصا عند الاناث و الاسماك الصغيرة بينما يفقد الذكر اغلب التخطيطات على جسمه, تمتلك اسماك السيكليد بشكل عام اسنان بلعومية جيدة النمو و التي تساعد في تمزيق الطعام و تمتلك ايضا أشعة زعنفية شائكة في الأجزاء الخلفية للزعانف الحوضية والصدرية والظهرية والشرجية.

الطول : 

 يصل طولها الى 12 سم 

العناية و التغذية: 

 هذه السمكة آكلة النباتات و الحيوانات و يكون غذاؤها الرئيسي نباتي و تتغذى على الطحالب و الكائنات الدقيقة و الحبيبات و الرقائق الحاوية على الخضار و السبانخ و يفضل ان تكون الاغذية ذات كمية قليلة من البروتين و كمية عالية من الالياف. يجب تفادي اطعام السمكة الديدان او الروبيان او القلب البقري او يرقات البعوض.

يفضل اطعام السمكة اغذية بروتينية بشكل قليل و عدم وضعها مع اسماك تاكل البروتين الكثير . يجب ان تعتاد الاسماك على اطعمة و اذا دعت الحاجة لتغيير احد الاطعمة يجب ان تقديم الطعام الجديد بشكل قليل حتى تعتاد الاسماك عليه. يفضل اطعام الاسماك 3 مرات يوميا و بكميات صغيرة للحفاظ على نوعية الماء جيدة لاطول وقت ممكن.

هذه السمكة عدوانية جدا لذا يجب ان يكون الحوض اكبر من 210 لتر اذا وضع فيه مجموعة من هذه الاسماك متكونة من 12-20 سمكة.

تفضل الاسماك قاع رملي و اضاءة قوية و صخور و كهوف و تيار مائي و مستوى اوكسجين مرتفع و ترشيح جيد و نباتات (قد تؤكل النباتات في بعض الاحيان).

تعيش هذه السمكة في المياه العذبة او في المياه المتوسطة الملوحة واذا وضعت هذه الاسماك في المياه العذبة يفضل وضع ملحة بواقع ملعقة صغيرة واحدة لكل 40 لتر.

يجب الاهتمام بتغيير 30% من الماء اسبوعيا و اطعام الاسماك اغذية متنوعة و عدم الافراط في تغذية الاسماك.

تكون اسماك Tropheus Cichlids اكثر عرضة الى انتفاخ البطن من باقي اسماك السيكليد و تكون اعراضه فقدان الشهية و تنفس سريع وورم في البطن والانعزال عن الاسماك الاخرى و ظهور تخطيط احمر على الجسم و اخراج ابيض صلب.

عند رؤية هذه الاعراض يجب معالجة الاسماك باسرع وقت لكي لا تموت. تكون الاسباب الاكثر شيوعا للانتفاخ هم الاجهاد و النقل و الصيد و نوعية الماء الغير جيدة و عدم تنوع في الاطعمة و قلة المخابئ و الافراط في التغذية.

 

يمكن علاج الانتفاخ بعدة طرق منها :

 1- عند شراء اسماك جديدة ففي الغالب سيحدث لديها الانتفاخ و عندها يجب الحصول على الغذاء الذي كانت تاكله الاسماك قبل شرائها و تغذيتهم به مع اعطائهم اغذية اخرى بكميات قليلة تحتوي على الخضار. 

2- نقع الغذاء المقدم للاسماك بمادة الميتورونيدازول و بعدها تقديم الغذاؤ للاسماك .

مستوى السباحة : 

 جميع مستويات الحوض .

درجة الحرارة : 24 - 28°
الحموضة : 7.0 - 9.0
درجة القسوة : 10 - 15
السلوك الاجتماعي : هذه السمكة عدوانية و تحب العيش في مجموعات في حوض لوحدهم. كلما كبر حجم الحوض و زادت المخابئ فيه قلت عدوانية الاسماك. يمكن ان تعيش هذه الاسماك مع اسماك السيكليد الافريقي النباتية التغذية و التي تسبح في القاع مثل Sardine Cichlid او يمكن وضعها مع Tanganyikan Goby Cichlid. يفضل عدم وضع اسماك اخرى بطيئة الحركة او حيوانية التغذية معهم.
الفروق الجنسية : يمتلك الذكر لون مختلف عن الانثى.
التكاثر : يفضل وضع مجموعة متكونة من 12-20 سمكة صغيرة في حوض اكبر من 210 لتر و يفضل ان يكون عدد الاناث اكثر من عدد الذكر لتقليل العدوانية و عدم فقدان الاناث.

يكون تحفيز الانثى للتفريخ صعب نوعا ما و يكون الذكر دائما جاهز للتفريخ . يقوم الذكر المسيطر على الحوض بالسباحة مع الانثى الجاهزة و بصورة دائرية و بعدها تضع الانثى بيضها و تاخذهم الى فهما و يتم التلقيح من قبل الذكر . عند فقس الصغار يمكن اطعامهم الرقائق المطحونة جيدا.

يكون طول الصغار 1.27 سم عند الفقس. لا تضايق الاسماك البالغة الاسماك الصغيرة عند توفر مخابئ كثيرة, تضع الانثى البيض مرة في الشهر.
 


                              اعدته للنشر/ الاء سامح

اشراف/ أ.أمانى اسماعيل

 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1253 مشاهدة
نشرت فى 4 فبراير 2013 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,090,817

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم