جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

تمثل البحيرات الشمالية (البردويل ـ المنزلة ـ البرلس ـ ادكو ـ مريوط) أهمية اقتصادية بالغة من الانتاج في مصر.

ونظرا لما تتميز به من أعماق ضحلة وحركة مياه هادئة وخصوبة عالية فإنها تعتبر مربي وحضانات طبيعية لمختلف أنواع الأسماك الاقتصادية كما تعتبر مأوي لمئات الآلاف من الطيور المهاجرة ولكن تتعرض هذه البحيرات لمجموعة من التحديات والتي منها نقص  مساحتها ومشاكل التلوث الناتج من عمليات التوسع في الأنشطة الزراعية والصناعية والمزارع السمكية، وتعتبر مصبا نهائيا ضمن المصارف وكل هذه العوامل والظروف تؤدي الي تأثيرات ضارة لهذه البحيرات وتشكل خطرا علي الأحياء المائية وتؤثر بالسلب علي التنوع البيولوجي في هذه البحيرات.


لذا فقد تم الاتفاق بين جهاز شئون البيئة والمعهد القومي لعلوم البحار والمصائد لتنفيذ برنامج للرصد البيئي للبحيرات الشمالية ويهدف الي تقييم الوضع البيئي الحالي لكل بحيرة من خلال رصد عدد من الخصائص مثل (الملوحة، الأكسجين الذائب، المواد العضوية، المبيدات.) مما يساهم في بناء قاعدة بيانات شاملة للبحيرات الشمالية ترتكز علي أعمال التحكم في النوعية وتوكيد الجودة والتي سوف يتم الاعتماد عليها في إدارة كل هذه البحيرات.


أوضحت نتائج رصد البحيرات تباين ملوحة المياه فيها ما بين الملوحة في المناطق القريبة من ساحل البحر المتوسط الي قليلة الملوحة أو العذوبة في المناطق البعيدة عن البحر مما يدل علي التنوع البيولوجي والبيئي لتلك البحيرات.

وجاءت قيم متوسط تركيزات الأكسجين الذائب لمياه البحيرات في الحدود المسموح به حيث بينت النتائج وجود الأكسجين الذائب في كل البحيرات أعلي من الحد الأدني المسموح به عالميا ومحليا (5 مليجرام/ لتر) والمناسب لملائمة حياة الكائنات الحية المختلفة وتكاثر الأسماك.


وسجلت نتائج الرصد للبحيرات قيما ضئيلة جدا من المبيدات (تشمل المبيدات الكلية ومركبات الفينيل متعددة الكلور) مما لايؤثر علي جودة المياه بتلك البحيرات وذلك كالآتي.


بحيرة ادكو:ـ

ترتبط البحيرة بالبحر المتوسط خلال فتحة ضيقة تعرف ببوغاز المعدية لذا جاءت قيم ملوحة المياه متباينة ما بين الملوحة في المناطق المتصلة بالبحر عند البوغاز وقليلة الملوحة في المناطق البعيدة عنها مما يسمح بتنوع الكائنات الحية بالبحيرة.

وجاء متوسط قيم الأكسجين الذائب للبحيرة مرتفعا في العموم مما يدل علي حيوية مياه البحيرة وسجلت المواد العضوية قيما قليلة بينما سجل متوسط تركيزات المبيدات بمياه البحيرة قيما ضئيلة جدا في معظم اجزاء البحيرة ما عدا المناطق القريبة من مصبات المصارف حيث سجل ارتفاعا طفيفا للأجزاء الشمالية من البحيرة وذلك نظرا الي قربها من مصب مصرف الخيري.


بحيرة البردويل:ـ

تعتبر بحيرة البردويل من أهم البحيرات المصرية لكونها من أنقي البحيرات الشمالية وتقع بحيرة البردويل علي الشاطيء الجنوبي للحبر المتوسط حيث يفصلها عن البحر المتوسط شريط ضيق من الرمال وتتصل بالبحر المتوسط من فتحتين صناعيتين يطلق عليهما البواغيز التي تعتبر مصادر المياه الوحيدة للبحيرة حيث يحدث تبادل للمياه بين البحيرة والبحر المتوسط من خلال عملية المد والجزر ولهذا السبب تتميز مياه بحيرة البردويل بملوحتها العالية نتيحة لقلة هطول الأمطار وزيادة عملية البخر نتيجة لضحالة بحيرة البردويل، وتختلف ملوحة المياه تبعا لقربها أو بعدها من البواغيز حيث تقل في فصل الشتاء وتصل الي أعلي مستوياتها في فصل الصيف مما يزيد من مدي التنوع البيولوجي للبحيرة.
أوضحت نتائج رصد نوعية المياه بالبحيرة أنها تتميز بوفرة الأكسجين الذائب في المياه بمختلف أوقات العام مما يجعلها ملائمة لحياة ونمو الأسماك حيث تحتوي علي أنواع عالية الجودة من الأسماك والتي يصدر معظم انتاجها للخارج، كما أشارت متوسطات تركيز المواد العضوية بالبحيرة الي قيم ضئيلة جدا مما يؤكد علي نقاء مياه البحيرة من التلوث وعدم وجود تلوث بها سواء بالصرف الصحي والصناعي.


بحيرة البرلس:ـ

تعتبر من اقدم البحيرات في مصر حيث تتصل بالبحر المتوسط عن طريق فتحة بوغاز البرلس وتتصل بنهر النيل عن طريق قناة برمبال لتغذية البحيرة بالكميات الوفيرة من مياه النيل والأسماك النيلية وكذلك تتصل بالنيل عن طريق 8 مصارف شرقي وجنوب البحيرة ولهذا السبب فإن ملوحة مياه البحيرة تقل من الشرق الي الغرب وتتباين ما بين المياه المالحة من البحر والمياه العذبة من نهر النيل مما يدل علي وجود تنوع بيولوجي في الكائنات الحية وايضا في انواع الأسماك الموجودة بالبحيرة حيث تعد بحيرة البرلس من أهم المصادر الرئيسية للأسماك في محافظة كفرالشيخ علي الإطلاق ويبلغ متوسط انتاجها من الأسماك 49 الف طن سنويا.
وجاءت قيم تركيزات الأكسجين الذائب في الحدود المسموح بها عالميا ومحليا لتؤكد حيوية مياه البحيرة وملائمتها لحياة ونمو الأسماك وباقي الكائنات الحية حيث اوضحت النتائج وجود الأكسجين الذائب طوال العام.
وسجلت النتائج ارتفاعا طفيفا في قيم تركيزات المبيدات في بعض المناطق بالبحيرة ويعزي ذلك لقرب تلك المناطق من مصبات المصارف التي تصرف علي البحيرة، وبوجه عام فإن قيم المبيدات تظل قليلة جدا بحيث لاتؤثر علي جودة مياه.


بحيرة المنزلة:ـ

تعتبر أكبر البحيرات الشمالية وترتبط بالبحر المتوسط من طريق ثلاث فتحات تسمح بتبادل المياه والاحياء بين البحيرة والبحر حيث أوضحت النتائج أن هناك تفاوتا كبيرا بين ملوحة المياه بالقرب من البحر المتوسط (عند البوغاز) وبين باقي قطاعات البحيرة.
وكان توزيع الأكسجين الذائب في البحيرة غير منتظم حيث سجل أقل قيمة أمام مصرف بحر البقر بينما كانت تركيزات الأكسجين في المناطق البعيدة عن مصبات المصارف مرتفعة بنسب كبيرة مما يؤكد قدرة البحيرة علي التغلب علي تأثير مياه المصارف واستعادة توازنها من حيث وجود الأكسجين.
كما اشارت النتائج الي وجود ارتفاع نسبي في كل من قيم تركيز المواد العضوية والمبيدات أيضا بالقرب من مصاب المصارف بينما كانت التركيزات قليلة في الأجزاء الجنوبية والغربية من البحيرة لبعدها عن المصارف.

اعدته للنشر / اية سيد ممدوح

تحت إشراف / ا: امانى اسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,131,255

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم