جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

سمكة الأوسكار هي نوع من الأسماك من عائلة سكليد موطنها أمريكا الجنوبية في حوض نهر الأمازون، البرازيل وكولومبيا، بيئتها المفضلة المياه العذبة، قعر رملي، نباتات عائمة وصخوركبيرة حجمها حوالي 25 سم. تتكاثر بالبيوض.

يعد سمك الاوسكار من أشهر اسماك الزينة وأكثرها انتشارا حيث يتمتع هذا السمك بجاذبيه عاليه لمربي الاسماك لذكائه الشديد. سمك الاوسكار هو سمك عدواني لكنه اقل عدوانيه من العديد من الاسماك الزينه الأخرى ( semi aggressive ) وموطنه الاصلي هو المياه العذبه بأمريكا الجنوبيه ومنها حوض الامازون.

•  هذا النوع من الاسماك يكبر بشكل سريع ويحتاج إلى احواض كبيره جدا لتربيته في المنازل, وقد يبلغ طول الاوسكار في بعض الأحيان حوالي45 سم ولكنه بالغالب يكون بحجم اصغر وبمعدل 30 سم بالاحواض المنزليه

•  نظرا لحجم هذا النوع من الاسماك فان كمية الاكل التي يحتاجها وبالتالي النفايات التي تصدر عنه هي مرتفعه وتحتاج إلى نظام جيد لفلترة
الماء مع مراعات تربيته باحواض لا تقل عن 50 جالون للسمكة الواحده مع إمكانيه تربية سمكتين في احواض بحجم 75 جالون معا, حيث ان كمية المياه الكبيره في هذه الاحواض تعمل على تخفيف نسبه النفايات الناتجه عن السمكه وهي كبيره وابقاء المياه صالحه لعيش الاوسكار كما أن الحجم الكبير يعطي مجالا للسمكه للتحرك.

•  الاوسكار يحب عمل الديكور الخاص به في المسمكه, فمن الممكن ان يقوم بتحريك الصخور, انتزاع الزراعه البلاستيكيه أو تغيير مكانه وهو يفعل ذلك بكل سهوله نظرا لحجمه وقوته!

يفضل استعمال فلتر خارجي لحوض اسماك الاوسكار “ Canister Filter ” على ان يتم انتقاء فلتر يستطيع ضخ من 5-10 اضعاف كمية الماء في الحوض خلال ساعة واحده واذا توفره ميزانيه مناسبه يفضل وجود فلترين من هذا النوع لحوض الاوسكار مع مراعاه تنظيف الفلتره مره واحده بالشهر لا زاله العوالق من الفلتره الميكانيكيه للفلتر وبالتالي المحافظه على عمل الفلتر بشكل جيد.

•  يتغذى الاوسكار بالاحواض باستخدام طعام الاسماك الدارج الذي يجب أن يشمل بروتين نباتي وحيواني حيث انه في البريه يتغذى باصطياد بعض الاسماك ويشكل النباتات جزء كبير من غذاءه. من الممكن استعمال الخس كغذاء للاوسكار بالإضافة إلى الطعام الجاهز ليشكل مصدرا للغذاء النباتي للسمكة.

•  يستحسن عدم محاوله اطعام الاوسكار اسماك حيه  - مثل السمك الذهبي الصغير وغيرها حيث تربى هذه الاسماك ببيئه سيئه وباعداد كبيره جدا وقد تحتوي هذه الاسماك امراضا تضر أو قد تقتل الاسماك بالحوض.

•  من الممكن اطعام الاوسكار مرة يوميا وهو صغير وفي طور النمو وتقليل الاكل عندما ينضج مثل اعطائه وجبه يوميا أو كل يومين مع الانتباه
إلى ان جميع الاكل المعطى يتم تناوله في 5 دقائق كاقص حد من قبل السمك ومراعاه ان اطعام السمك كثيرا قد “يقتل” السمك بسبب التلوث للماء الناجم عن الاكل أو الفضلات الصادره بسبب كثره الطعام (وهذه بالعاده أحد أهم أسباب موت الاسماك عند معظم الهواه).

<!--

<!-- <!-- <!-- [if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin-top:0in; mso-para-margin-right:0in; mso-para-margin-bottom:8.0pt; mso-para-margin-left:0in; line-height:107%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

اعدته للنشر على الموقع: فاطمة مدبولى

تحت اشراف : أ/ أمانى إسماعيل

 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 648 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2012 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,148,218

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم