جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

قال الربان محمد مندور إنه لا يوجد في مصر أي إنتاج منتظم لألواح صلب بناء السفن وكان من الممكن أن يساهم مصنع شركة "الصلب المخصوص" في إنتاج مسطحات صلب سفن أعالي البحار ولكن كان ذلك قبل تحوله إلي إنتاج حديد التسليح بعد انسحاب المستثمر السعودي. 

وأوضح مندور في دراسة أعدها تحت عنوان "مستقبل صناعة السفن في مصر"، أنه علي مر نحو نصف قرن وحتى الآن تنعدم في مصر القدرات الهندسية لتصميم بناء سفن أعالي البحار سواء في الترسانة أو في جامعة الإسكندرية، لافتًا إلي أن هذا لم يعد عائقًا بعد التوسع في استخدام برامج الكمبيوتر في تصميمات بناء السفن. 

وأضاف أن الآلات الرئيسة والمساعدة وكذلك آلات السطح كلها مستورة، مشيرًا إلي أن باقي مكونات السفينة تعتمد علي وجود صناعات مغذية وتكميلية يصل عددها إلي نحو 10 آلاف صناعة متوسطة وصغيرة لا يتوافر منها في مصر إلا نحو بضعة عشرات الصناعات علي أحسن تقدير. 

وذكر مندور أن العمالة الماهرة أهم عناصر صناعة بناء السفن في مصر، بل وغيرها من الصناعات، حيث تقاس إنتاجية عامل بناء السفن بمتوسط عدد الساعات اللازمة لتصنيع طن صلب واحد في بدن السفينة فقد وصل في اليابان إلي 9ساعات وأسبانيا 12 ساعة وكوريا الجنوبية 18 ساعة والصين 55ساعة، في حين وصل في مصر إلي 400 ساعة، وهي تعد أدني المستويات العالمية مقارنة بالعامل المصري أو التركي. 

وحول استراتيجية صناعة بناء سفن أعالي البحار في مصر يري الربان مندور أنه بعد سيطرة وزارة الدفاع علي ترسانة الإسكندرية يوجد أمام الأخيرة أحدي استراتيجيتين. 

الأولى، بناء السفن التجارية والحربية معا في ترسانة واحدة وهذا يعني صعوبة فرض رقابة حقيقية علي حسابات تكاليف بناء السفن التجارية بحكم إدراج ميزانياتها في الميزانية الحكومية لوزارة الدفاع. 

أما الثانية، فترتكز علي إنشاء ترسانة حديثة في خليج أبو قير مثلا، ليقتصر إنتاجها علي السفن البحرية ثم تطرح مناقصة عالمية لاختيار مكتب استشاري عالمي متخصص بعيدًا عن ضغوط المكاتب الاستشارية لأساتذة الجامعة والوزراء السابقين، نظرًا لعدم وجود من يقوم بهذه الدراسات في مصر وبعيدًا أيضًا عن مكتبي "ماكينزي وبوز الان اند هاملتون" الأمريكيين فهما غير متخصصين في الاستشارات البحرية، وذلك لإبداء الرأي في مستقبل الترسانة بميناء الإسكندرية ولتحديد أنواع السفن البحرية التجارية التي يمكن بنائها بكفاءة لتلبية احتياجات السوق بالسعر المناسب، ولتسليمها في الوقت المناسب، بميزانية شفافة مستقلة عن ميزانية وزارة الدفاع حتى وإن بقيت تابعة لها.

 أمانى إسماعيل
المسئولة عن مواقع الهيئة

المصدر: بوابة الأهرام
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,149,256

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم