جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم



- مؤتمر دولى سنوى خامس عن مسحوق و زيت السمك سجل لحضوره 400 وفد، و سوف يعقد فى الفترة من 16-20 اكتوبر القادم فى ليما عاصمة بيرو بأمريكا الجنوبية عاصمة مسحوق السمك عالميا. و يقدر مسحوق و زيت السمك المستهلك عالميا بحوالى 8 بليون دولار سنويا، و الذى يغطى غذاء الحيوانات و أسماك المزارع . زيت السمك مصدر اوميجا-3 فى الزيوت. و يتطلع الصناع الى سوق جنوب شرق آسيا النشط فى الطلب. (16/9/2011)


- اصبح البلطى من الأسماك المفضلة على قوائم الطعام البريطانية و هو بلطى طازج منتج فى بريطانيا، من مصدر علف طبيعى، و لم يتم معاملته بالهرمونات، و أنتج فى دائرة مغلقة و بطرق معتمدة من قبل جمعية الحماية البحرية Marine Conservation Society . (15/9/2010)

- بمشاركه إيطالية مركز فنى لدعم الإستزراع السمكى فى مصر ليكون مقره مدينة الأسكندرية بغرض معرفة تقنية تكاثر الأسماك من خلال إنشاء مفرخ بحرى لتنمية مصائد أسماك البحر المتوسط، وإمداد مزارع القطاع العام والخاص لإصباعيات من سلالات عالية الجودة من أسماك القاروص والدنيس وبعض الأنواع البحرية الآخرى ، و تقنية الزرعة المائية فى الأقفاص البحرية، و دعم وحدة مراقبة الأسماك بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لتحسين جودة الإنتاج. (14/8/2011)


- أعلن المعهد القومى الأمريكى للأسماك The National Fisheries Institute يوم الأثنين الماضى ، أن البلطى يحتل المكانة الرابعة ضمن أفضل الماكولات البحرية لأول بمتوسط أستهلاك قدرة 1.5 رطل/فرد عام 2010 مقارنه بـ1.2 رطل/فرد عام 2009 فى حين وصل أستهلاك الفرد من سمكة الباسا الفيتنامية الى 0.4 رطل/فرد لتدخل لأول مره ضمن أحد أفضل 10 انواع من المأكولات البحرية عام 2009 لتصل الى مرتبه رقم 9 و تتخطى الـ clams. ( 15/9/2011)

- من يناير الى مايو 2011 صدرت فيتنام سمك باسا قيمته 672 مليون دولار (263170 كن مترى)، بمتوسط سعر 1.9 دولار /كجم ومن المتوقع أن يصل الرقم الى 800 مليون فى منتصف عام 2011 بزيادة فى القيمة مقدارها 25% و زيادة فى الحجم مقدارها حوالى 5%. من المتوقع أرتفاع أسعار الباسا الى 2.3 الى 3.3 دولار / كجم.


- أعدت وزارة شئون البيئة تقريرا لعرضه علي مجلس الوزراء، يتضمن تقييما للوضع الراهن للأقفاص السمكية بمجري نهر النيل بدمياط . واختتم التقرير بتوصيات من اللجنة التي أعدته تطالب بضرورة رفع جميع الأقفاص السمكية من مجري النهر في دمياط وذلك للحفاظ علي نوعية المياه مع الأخذ في الاعتبار أن معظم محطات الشرب في هذه المنطقة تقع بالقرب من تلك الأقفاص ، مؤكدة أن رفع هذه الأقفاص يتوافق مع القوانين والتشريعات الصادرة للحفاظ علي النيل . ( 27/8/2011)

- مادة "الأوميجا 3" الموجودة فى زيت السمك قد تملك تأثيراً مباشراً على إطالة عمر الخلايا، وتعزيز قدرة الجسم على إبطاء الشيخوخة. أكد العلماء أن الجرعات الكبيرة من "الأوميجا 3" أدت إلى إبطاء عملية تلف الحمض النووى الموجود فى مادة "التيلوميرز"، وهى عبارة عن إنزيم يشكل أغطية تقع فى أطراف الكروموزومات التى تتجمع فيها جزيئات الحمض النووى، وتعمل أيضا على الوقاية من الإصابة بالالتهابات والعمليات الأخرى المؤدية إلى الشيخوخة. وأوضحوا أن امتلاك الأشخاص لنهايات "تيلوميرز" أكثر طولاً يدل أنهم أكثر صحة وأصغر عمراً من الناحية البيولوجية، حيث يقل حجم هذه النهايات مع تقدم العمر، وتصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض معينة، حسب ما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية. ( 9/9/2011)

- فى كل تظاهراتهم, وآخرها أمام مبني الثروة السمكية بدمياط, يوم 26يونيو الماضي, طالب الصيادون حكومة الدكتور عصام شرف بأن تطهر بحيرة (المنزله) من التعديات حتي لاتختفي من خريطة مصر, لانها توفر للبلاد مصدرا للأمن الغذائي يتمثل في ثلث احتياجها السمكي, وفرص عمل تكفي أكثر من مليون صياد يضطرون إلي اللجوء للهجرة غير المشروعة, وأحدثها الاسبوع الماضي, عندما تم ضبط 45شابا بعزبة البرج بدمياط وهم يحاولون الهجرة لايطاليا باستخدام مركب صيد. ( 4/7/2011)

- قال المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة لـ"اليوم السابع" إنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال شركتى العامرية لتكرير البترول والشركة المصرية لإنتاج الإلكيل بنزين الخطى (إيلاب) لمخالفتهما للاشتراطات البيئية، حيث تم إحالة مسئولى المنشأتين إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو المخالفات البيئية التى تم رصدها بهما. وأشار جورج إلى تلقى جهاز شئون البيئة بالإسكندرية بلاغا حول ظهور بعض الأسماك النافقة فى حوض 3000 فدان ببحيرة مريوط . (4 سبتمبر 2011 )

 

اختارته لكم: أمانى إسماعيل

المصدر: صفحة المزارع السمكية Aquacultures
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,132,260

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم