جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
يمكنكم الإطلاع على أبرز إنجازات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال شهري مارس وأبريل 2024
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ

معاش الصياد ضعيف ولا يتناسب مع الحد الادنى من المستوى المعيشة

و امام هذا الواقعو التجاهل الخطير حرصت "الصياد" على الاتقاء بعدد منهم و معرفة مشاكلهم سعيا لانذار المسؤلين لحلها وإلا عليهم تحمل مسئولية هذا الانهيار القادم.

سكر الحوامدية

في البداية يقول الصياد خالد عبد العزيز عبد الله هناك مشكلة تلوث خطيرهتهدد مصر كلها و ليس الصيادين فقط و هي ناتجة عن عشرات المصانع التي تلقي مخلفاتها في نهر النيل و خاصة مصنع سكر الحوامدية الذي يلقي مخلفاته الصناعية في نهر النيل ورغم ابتعادنا ياكثر من 50 كيلو متر عن موقعه الا اننا نحس بآثار ما يلقيه في النهر فما هو الحال بالنسبة للمجاورين له سواء من الصيادين أو السكان.

و يضيف الصياد خالد عبد العزيز فجزيرة الوراق هذه و غيرها معظم الصرف الصحي بها يلقي في النيل وقد حاول بعض رجال الاعمال في عهد الحكومة المضيه قبل الثورة الاستيلاء على الجزيره ورفض الاهالي اخلاءها ولذا لم يكملو مشاريع الصرف الصحي و المياه العذبة لكل الجزيرة.

و الصرف الصحي الذي يلقى بنهر النيل بشكل عام من اكبر المصائب التي يتعرض لها النهر و تنعكس مخاطرها على الصياد الذي يقل الانتاج أمامه وينعكس على كل مواطني مصر الذين يشربون مياه ملوثة.

وما نوع الاسماك المختفية؟

التعابين و الشيلان البلدي و السردين الاخضر البني و الشربه كلها اختفت و اذا ذهبت خلف السد العالي في بحيره ناصر ستجدها بوفره و ايضا في السودان.

وما أدراك؟

هناك صيادون كثيرون اعرفهم عندما قل الصيد و السمك في النيل ذهبوا الى السودان و قالو لنا أن كيلوالسمك هناك يصل ل170 قرشا فقط لقد انتهى النيل في مصر بسبب اهمال الحكومة .

مافيا التطهير

و سألنا بيومي وهبه بيومي (صياد):لكن من المعروف أن ميزانيات بالملايين لتطهير نهر النيل سنويا؟

يا استاذنا هذا كلام.. اين تطهير النيل ؟ الكراكات موجوده امامنا هناك (في منطقة نيل امبابة) ولا تفعل شيئا.. و منطقة الوراق و بولاق و امبابة و غيرها من مناطق مصر تلقي "بالزبالة" في النهر لانه لابديل امامها حتى اصبح النيل "صندوق زبالة مصر" و من يقول ان نهر النيل مجرى الحياه في مصر و نحن نحافظ عليه فهذا كذاب و نحن نعيش كصيادين في هذا الصندوق نحاول ان نصيد منه السمك لنطعم اولادنا لكن هذا التلوث قضى على الصيد تماما .

و ماذا عن مشرفي الري و السطحات؟

كل فتره نجد لنشاتهم تجري في النهر لكن ليس لها دور ولا يقومون بواجبهم فهذا تجد يقاوم شخص ردم النيل و اخره يقاول مقاول يقوم بالتطهير ليس من اجل ان ينظف النيل جيدا و لكن ليأخذ "حسنته" او "دخانه " و المسميات كثيره.

اهمال الحكومه
و ماذا عن اوضاعكم الصحية؟

نحن كالمرضى بشكل مستمر وان توقفنا عن "آه" لن نجد طبيبا يكشف علينا و المفروض ان نعيش عيشة آدمية مثل اي احد فنجد لنا سكنا و تامينا صحيا ثم نسأل لماذا تأخذ الحكومة منا ضرائب اجباريةفهذا امر أريد ان افهمه فالمركب كله لا يتعدى ثمنه 500 جنيه و الغزل "الشباك" لاتتعدى 200 جنيه فلماذا يأخذون منا الضرائب بينما لانجد أية خدمات أو مساعدة لا من هيئه الثروة السمكية او وزارتي الري و الزراعة.

اعدته للنشر/ الاء سامح فريد

المصدر: جريدة الصياد
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,188,094

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم