جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
يمكنكم الإطلاع على أبرز إنجازات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال شهري مارس وأبريل 2024
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ

 

الدوحة:الألمانية

قادت اليابان الدول الرافضة للمقترح الذي قدمته الولايات المتحدة وبالإنابة عن الاتحاد الأوروبي بإدراج جميع أنواع الشعب المرجانية في الملحق الثاني لسايتس والذي يدعو لإخضاع التجارة الدولية بهذه الأنواع إلى الرقابة والتنظيم .

وقادت اليابان الدول المعترضة على الاقتراح خلال المؤتمر الخامس عشر للدول الأطراف في اتفاقية "السايتس" المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 13 إلى25 مارس الجاري ،تلتها تونس وليبيا ، ورفض الاقتراح بتصويت 64 مع المقترح والرفض من 59 مما افقده أغلبية الثلثين .

وفي أول رد فعل على القرار اعتبر ديفيد اليسون عالم الحياة البحرية ومدير حملة منظمة اوكيانا التي تعنى بالحياة في البحار والمحيطات ان هذا القرار "عار على السايتس وعلى الدول التي أيدت رفض المقترح " .

وأضاف اليسون "أن سايتس قد فشلت في القيام بدورها وتحمل مسئوليتها في حماية الأنواع " ويعكس القرار حول الشعب مدى الفشل في السيطرة على التجارة بالأنواع " .

وقال إن الناس الذين يعيشون على سواحل البحار ويعتمدون عليها في حياتهم يرتكبون خطأ على المدى الطويل بتبني القرار "وسيعاني أحفادهم من تبعات القرار" . وأوضح أن اليابان وليبيا لا يضعون اعتبارا لمعنى أهمية الحياة البحرية "يهتمون بكسب الأموال وتحقيق الأرباح وهي رؤية قصيرة الأمد ، بدلا عن الاهتمام بتحسين إدارة" .

ووصف اليسون نتيجة التصويت بأنها "عار وأمر مخجل " ، مضيفا أن اليابان التي اعتمدت لقرون على المحيط تعمل الآن على تدمير ثرواته .

وقال إذا استمرت عملية تدمير البيئة البحرية فإن البشر هم من سيعاني ، وأضاف " لقد تحولت السايتس إلى بورصة لبيع المنتجات البحرية" . وتشير وثائق المؤتمر إلى أن الطلب الدولي قد أسهم في خفض تدريجي لمعظم إعداد المرجان الوردي والأحمر ، وان الشعب المرجانية عرضة للاستغلال المفرط .

وتشير كذلك الى انخفاض سريع في تعداد الأنواع الموجودة في البحر المتوسط والمحيط الهاديء وقد تلاشت أنواع من الشعب في غضون الخمس سنوات الماضية وانخفضت الأنواع في البحر المتوسط من حيث الحجم ومستوى الاعمار والقدرة على التكاثر على مدى العقدين الماضيين .

وقالت الوثائق إن اكبر خطر يهدد الشعب المرجانية على مستوى العالم هو موسم الحصاد لتلبية متطلبات التجارة الدولية إلى جانب التلوث البيئي ، والترسبات والسياحة والغوص الترفيهي في البحر المتوسط .

وتشير الوثائق إلى ان الولايات المتحدة تعد أكبر مستهلك لجميع انواع الشعب المرجانية الثمينة وقد استوردت في الفترة بين 2001 و 2008 اكثر من 26 مليون قطعة واستخدمت 51456 كجم من المواد المصنعة من الصين وتايوان وايطاليا ، وهي من أنواع المرجان الثمين الذي يدخل في صناعة المجوهرات والتحف الفنية ، ويباع الخرز القيم بحوالي 50 دولارا للجرام والقلادات تصل إلى 25 ألف دولار .


إعداد: أمانى إسماعيل

المصدر: مدونة نوافذ بيئية
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,159,759

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم