جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
يمكنكم الإطلاع على أبرز إنجازات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال شهري مارس وأبريل 2024
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ

الحياة نفحة من الخالق العظيم، يضعها الله في أي مكان يريده، والبحار والمحيطات مليئة بأنواع وأنماط متباينة وكثيرة. ولكن هل يوجد نوع من الحياة لا نعرفه في أعماق المحيطات والبحار؟. وما هي الحياة في هذه الأعماق السحيقة؟ .

وعندما يكون الحديث عن هذه الأعمال السحيقة التي نعتقد بقلة وسائل الحياة فيها، فإننا سندهش عندما نجد أنماطاً من الحياة في جو تنعدم فيه كل مقومات الحياة والوجود البيولوجي.
وفي هذا المقال نستعرض رحلة قام بها خمسة وعشرون عالماً لدراسة أنماط الحياة في أعماق المحيط الهادي. ولعل السبب الذي دفع أولئك العلماء للقيام بهذه المهمة العلمية هو الدليل العلمي الذي قام بتسجيله معهد سكريبز Scripps لعلوم البحار والمحيطات بالتعاون مع جامعة أوريجون Oregon ومعهد وودزهول لعلوم المحيطات بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث استطاعوا تسجيل تغيرات دقيقة في درجات الحرارة فوق نقطة من قاع المحيط الهادي عند غور جزر الجالاباجوز في غرب الأكوادور.
كان العلماء على متن غواصة الأبحاث يراقبون مظاهر الحياة في أعماق المحيط. كانت تيارات الماء تحمل معها بعض الديدان العملاقة والسرطانات التي تمشي بخفة فوق الحمم البركانية عند عمق يصل إلى حوالي ثلاثة كيلومترات حيث تبلغ درجة الحرارة هناك حوالي 17 درجة مئوية. وكانت الغواصة تحوم فوق كائنات حية تعيش حول ينبوع ماء حار ينبثق من داخل قشرة المحيط. كان العلماء الجيولوجيون والجيوكيميائيون يجمعون كثيراً من المعلومات لأول مرة عن نشاط المحاليل المائية الحارة المتدفقة من أعماق المحيط. وكان العلماء البيولوجيون منهمكين في التعرف على التاريخ الحيوي لتلك البقعة المهمة من المحيط الهادي. كانت هناك تجمعات أحيائية كثيفة عند ثغور صغيرة في الأعماق، وكأنها تشبه واحات مزدهرة بالحياة والأحياء في صحراء قاحلة لا تشرق عليها الشمس. وقد كشف جهاز السونار (Sonar) الذي يستخدم الموجات الصوتية، وكذلك آلات التصوير المثبتة في الغواصة كميات مترسبة لأكاسيد فلزية، ربما تكون قد تكونت نتيجة لنشاط المحاليل المائية الحارة، وقد احتوت عينات المياه عند تلك المناطق على كميات غير عادية من نظائر غازي الرادون والهيليوم، كما أن درجة الحرارة ترتفع ارتفاعاً كبيراً كلما اقتربت الغواصة من مناطق التمعدن.

الدراسة العلمية

كان العلماء الجيولوجيون والبيولوجيون يلتقطون عينات من المياه الحارة والصخور والرسوبيات، ويتفحصون مظاهر الحياة ويمعنون النظر فيها، ويدرسون كيفية وصولها إلى تلك المنطقة من المحيط، وعندما عاد العلماء إلى ظهر سفينة الأبحاث وفتحوا عينات المياه، زكمت أنوفهم رائحة البيض الفاسد (رائحة غاز كبريتيد الهيدروجين)، وكان هذا دليلاً مادياً على وجود تفاعل كيميائي وظاهرة فيزيائية أدت إلى ارتفاع درجة الحرارة، وكونت المعادن الموجودة، وأدت إلى التكيف الاحيائي في تلك المنطقة من قاع المحيط.

كيف حدث هذا ؟

يعتقد العلماء أن هذه المنطقة تشكل الفاصل بين الألواح المحيطة للقشرة الأرضية المحيطية، حيث تتدفق الحمم البركانية ثم تبرد وتتشقق وتتخللل فيها مياه البحر لتصبح ساخنة، وتفقد هذه المياه بعض عناصرها وتكسب بعض العناصر الأخرى مثل المنجنيز والسيلكون من صخور القشرة المحيطية. تصعد المياه بعد ذلك خلال الشقوق فوق قاع المحيط حيث تترسب أكاسيد الفلزات، ويعود هذا إلى نظام دورة مياه المحيط خلال الشقوق حيث تتصل هذه المياه بالصهير الناري لتعود وهي في درجة حرارة أعلى لترسيب كثير من المعادن والعناصر الفلزية.
إن مياه المحيط تمر خلال القشرة المحيطية، وتحت تأثير الحرارة والضغط العاليين تتحول كبريتات مياه المحيط إلى مركب كبريتيد الهيدروجين، ويقوم نوع معين من البكتريا بتمثيل كبريتيد الهيدروجين حيث يتكاثر في هذه الظروف، وتتغذى الكائنات البحرية بهذه البكتريا. وهكذا فإن البكتريا تلعب دوراً مهماً في تلك الأعماق السحيقة، حيث تقوم مع التفاعلات الكيميائية والفيزيائية بإيجاد مصدر آخر للطاقة بدلاً من ضوء الشمس، حيث تنبثق الحياة في تلك الأعماق السحيقة بقدرة الخالق العظيم.

الحياة في الأعماق

في تلك الأعماق كان العلماء يدرسون الحياة من خلال نوافذ الغواصة في صحراء المحيط الشاسعة، حيث توجد بعض الحيوانات اللافقارية مثل المرجان الثماني ذو اللون الأحمر الفاتح، ونجوم البحر التي تعيش فوق صخور البازلت، كما توجد شقائق النعمان وسرطانات البحر التي تتغذى على ديدان ريش البحر. وقد لاحظ العلماء أن هناك ينابيع من المياه الدافئة المحملة بالبكتريا والكبريت حيث تصل درجة الحرارة هناك إلى حوالي 12 درجة مئوية.

الحياة فوق الحمم البركانية

لقد تكونت الحمم البركانية على شكل وسائد فوق قاع المحيط أثناء تدفق الطفوح البركانية من خلال شقوق المحيط. وحيث أن مياه المحيط تضغط على هذه الحمم بمقدار طنين على البوصة المربعة، فإن الحمم البركانية تتجمد مكونة الأشكال المعروفة بالحمم الوسادية أو مخدات الحمم البركانية (Pillow Lavas). وكلما بردت الحمم البركانية فإن سطحها يتشقق لتندفع من خلاله مياه البحر وتأخذ طريقها في القشرة المحيطة حديثة التكوين. وفي هذه البيئة تختزل كبريتات مياه البحر إلى غاز كبريتيد الهيدروجين، حيث تقوم بعض أنواع البكتريا بتمثيله لتعيش عليه مجموعة كبيرة من الكائنات الحية. ويعتقد العلماء البيولوجيون الذين قاموا بهذه المهمة العلمية بأن هناك تنوعاً كبيراً في الكائنات التي تعيش على قاع المحيط، حيث تتكيف تلك الكائنات مع ظروف الحرارة والضغط والظلام والتغذية السائدة هناك. وتتغذى الكائنات الحية على مخلفات الكائنات الميتة التي تتساقط من السطح الذي يمتلأ بالكائنات الحية إلى الأعماق التي تندر فيها الحياة إلا في تلك البقعة الكائنة في جزر الجالاباجرز في غرب الأكوادور، وصدق الله العظيم: ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر، ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا، الإسراء (الآية 70).

المصدر: غواص العرب - أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,157,919

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم