جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..

بسبب زيادة التبخر وجفاف الموارد المائية منطقة البحر الميت أكثر بقعة في العالم انخفاضاً.


أملاحه تشفي أمراضاً كثيرة منها الصدفية والحساسية


لا تعيش فيه أحياء لكنه كنز من الثروات المعدنية


مشروع انقاذه بربطه بالبحر الأحمر مشكوك في نجاحه


البحر الميت هو بحيرة تقع ما بين الضفة الغربية، الأردن وفلسطين، يصب فيها نهر الاردن.و يعتبر سطحه اعمق نقطة يابسة في العالم فهو يقع علي عمق 417م تحت سطح البحر بحسب قياسات عام 2003 .



مع أن اسمه بالعربية البحر الميت فإنه في الواقع عبارة عن بحيرة.و ذلك بسبب كونه شديدالملوحة، وتبلغ ملوحة سطحه نحو خمسة اضعاف ملوحة المحيطات وتتغير هذه القيمة اعتمادا علي العمق، وكما هو معروف لا تعيش فيه الكائنات البحرية ولذلك سمي بالبحر الميت بالرغم من وجود بعض انواع البكتيريا والفطريات الدقيقة فيه.


تكون البحر الميت علي ما يبدو لدي تكون الصدع الاسيوي الافريقي حيث حصرت مياه بحرية في تلك المنطقة، وعمل تبخر الماء علي زيادة نسبة الاملاح فيها.

يتهدد البحر الميت بالزوال بسبب انخفاض كميات الماء التي تصب فيه، اذ ان السدود وشفط المياه من نهر الأردن قلل بشكل حاد كميات المياه التي تصل إلي البحر الميت مما يهدده بالجفاف.
يعد البحر الميت من مناطق السياحة العلاجية الأكثر نشاطا في المنطقة حيث يقال إن الأملاح الموجودة به تشفي كثيرا من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والحساسيات الجلدية المتنوعة، فعندما يلتقي ماء البحر بصخور الشاطئ فإنها تصطبغ بلون الثلج من جراء الأملاح المتجمعة علي صخور الساحل، وايضا يعتبر من المراكز الإقتصادية التي تبني عليها كثير من الصناعات مثل مصانع الملح ومصانع المستحضرات التجميلية والعلاجية.




كتب القدماء الكثير عن ملوحة البحر الميت وعن مرارة مياهه. وحمل البحر الميت أسماء كثيرة وأطلق عليه اسم البحيرة المميتة، وبحيرة زغر (زغر ابن لوط) أو بحيرة لوط فقد كتب ياقوت (1179- 1229) ما يلي:
مثل البحيرة المنتنة وهي بحيرة زغر ويقال لها المقلوبة أيضاً وهي غربي الأردن قرب أريحا وهي بحيرة ملعونة لا ينتفع بها في شيء ولا يتولد فيها حيوان ورائحتها في غاية النتن. وقد تهيج في بعض الأعوام فيهلك كل ما يقاربها من الحيوان الأنسي وغيره حتي تخلو القري المجاورة لها زماناً إلي أن يجيئها قوم آخرون لا رغبة لهم في الحياة فيسكنونها وإذا وقع في هذه البحيرة شيء لم ينتفع به كائناً ما كان فانها تفسده حتي الحطب فان الرياح تلقيه علي ساحلها فيؤخذ ويشعل، فلا تعمل النار فيه. وذكر ابن الفقيه أن الغريق فيها لا يغوص، ولكنه لا يزال طافياً حتي يموت .


يبلغ طول البحر الميت 85 كيلومتراً وعرضه خمسة عشر كيلومترا وسبعمائة متر أما انخفاض سطحه عن سطح البحر الابيض المتوسط فيبلغ 392 وتبلغ مساحة البحر الميت الإجمالية حوالي 945 كيلومتراً مربعاً. وأما أعمق عمق له فيبلغ 401 متر ويقسمه شبه جزيرة اللسان إلي شطرين غير متساويين فالشطر الجنوبي هو مستنقع مالح ويبلغ عمقه من 6 إلي 8 أمتار. ومن أهم مصادر مياهه نهر الأردن الذي يصب فيه من الشمال وتأتيه المياه شرقاً من وادي زرقاء ماعين ومن سيل الموجب وغرباً من عين جدي. وهناك مشاريع فندقية جديدة لكي يستجم السياح عند البحر الميت.




تعتبر منطقة البحر الميت منطقة دافئة ومشمسة طيلة العام، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة فيها 30.4 درجة مئوية. وتعتبر أشعة الشمس الرائعة في منطقة البحر الميت غير ضارة البتة للبشر القاطنين في تلك المنطقة. أما فيما يتعلق بالهواء فهو جاف ومشبع بالأكسجين. ويشتهر البحر الميت بطينه الأسود الغني جدا بالأملاح والمعادن.



وتحتوي مياه البحر الميت علي نسبة عالية من الأملاح، وخصوصا الكالسيوم والمغنيسيوم والبروم. وتعتبر التركيبة الفريدة من الأملاح والمعادن فيه احد المصادر الهامة للاستشفاء الطبيعي والذي يشرف عليه في المنتجعات المتوفرة مجموعة من الأشخاص ذوي الاختصاص.



ويعتبر الشاطئ الجنوبي للبحر الميت واحدا من المناظر الطبيعية الخلابة المنظر والمفعمة بالروحانية في العالم بأسره. وهنالك سلسلة من الطريق الجديدة والفنادق والاكتشافات الأثرية تجتمع مع بعضها البعض لتجعل من هذه المنطقة، وهي أكثر بقعة منخفضة عن سطح البحر 410 أمتار ، مغرية للعديد من الزائرين من مختلف أنحاء العالم كما كانت في العصور الغابرة كذلك بالنسبة للملوك والأباطرة والتجار والأنبياء.


ويكمن عنصر الجذب الرئيسي للبحر الميت في مياه البحر الساخنة والمالحة جدا والتي تعتبر أملح من مياه البحر العادية بأربع مرات. وهي غنية بأملاح كلوريد المغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والبرومين والعديد غيرها. وأسهمت هذه المياه المالحة والغنية بالمعادن بصورة غير عادية في جذب الزوار منذ العصور الغابرة الذين كانوا يعومون علي ظهورهم في محاولة لامتصاص المعادن الغنية الموجودة في المياه بالإضافة إلي أشعة الشمس.


ويعزي سبب الانجذاب إلي البحر الميت إلي الاجتماع الفريد للعديد من العوامل: التركيب الكيميائي لمياهه، وأشعة الشمس المصفاة والهواء المشبع بالأكسجين علاوة علي الطين الأسود المشبع بالمعادن علي ضفاف البحر وينابيع الماء العذب والمياه الحارة المعدنية الملاصقة له.
قناة البحرين الأحمر الميت


البحر الميت يُحتضر.. والأردن يحاول إسعافه.. دون تشخيص للمرض المتسبب في موته.. هل قناة البحرين الأحمر - الميت هي أفضل أساليب العلاج؟ فخلال انعقاد مؤتمر جوهانسبرج 2002 خُصصت جلسة خاصة لمناقشة ما وصلت إليه حال البحر الميت -الذي يري البعض أن موته أصبح حتميًّا- نوقش خلالها المقترح الأردني لإنقاذه عن طريق ما يسمي بقناة البحرين لتزويد البحر الميت بالمياه من البحر الأحمر لاستمرار انخفاض منسوب المياه في الميت بشكل واضح قد يؤدي إلي اختفائه عام 2050، وقد اتفق الجانبان الإسرائيلي والأردني علي المشروع لولا الإعلان عن تأجيل طرح الموضوع من قِبل الأردن لأسباب سياسية تتعلق بالعدوان الإسرائيلي علي الأراضي الفلسطينية ومعارضة بعض الدول العربية لهذا المشروع وخاصة مصر والفلسطينيين.
مشروع الإنقاذ.. قد يقتل الميت!



والمشروع الذي طُرح يشمل مرحلتين: الأولي ربط البحر الأحمر بالبحر الميت من خلال أنبوب للمياه علي طول 180 كيلومترًا يمر بالأراضي الأردنية. والثانية يتم خلالها إنشاء محطات توليد طاقة كهربائية من خلال المياه التي ستأتي مندفعة من البحر الأحمر إلي البحر الميت، والتي ستوزع علي المناطق القريبة، وأيضا إقامة محطات تحلية للمياه بطاقة تصل إلي 850 مترًا مكعبًا سنويًّا، من المتوقع أن يستمر المشروع ما بين 10 إلي 15 عامًا في حال البدء به، وتصل تكلفته إلي 800-900 مليون دولار، وقد طرحت سابقًا عدة مشروعات أردنية وإسرائيلية، كان أحدها أردنيًّا يقترح إقامة قناة مفتوحة بطول 350 كيلومترًا بين البحر الأحمر والميت، لكن التكاليف كانت هي العقبة الأساسية حيث وصلت تكلفة هذا المشروع إلي 3 مليارات دولار.


ويبرر الأردن تحمسه الشديد للمقترح الجديد رغم الشراكة الإسرائيلية بأنه شعور بالخطر علي البحر الميت، وأن القناة ستكون في الأراضي الأردنية؛ مما يجعلها في مأمن من الأطماع الإسرائيلية وإمكانية إقامة فتحات في الأنابيب لإحياء بعض المناطق.ويواجه المشروع انتقادات عديدة سواء سياسية أو علمية؛ فالعلماء متخوفون من فشل التجربة؛ مما يعني عدم الإبقاء علي مميزات البحر الميت الحالية؛ وذلك لاختلاف الطبيعة الكيميائية لمياه البحر الأحمر عن البحر الميت التي قد تصل إلي أن يتحول لون البحر الميت من اللون الأزرق الصافي إلي الأبيض الحليبي أو حتي الوردي، هذا إضافة إلي ما يعانيه البحر الأحمر أيضًا من مشاكل بسبب التلوث لعبت إسرائيل دوراً فيه، كما ستتأثر نسبة الملوحة في البحر الميت بعد اختلاطها بمياه البحر الأحمر ذات نسبة الملوحة الأقل بكثير.



البحر الميت علاج للصدفية والحساسية وجاء في كتاب جغرافية فلسطين ان البحر الميت هو عبارة عن بحيرة فاصلة للوادي المتصدع الأردني الذي يقع علي حد نهر الأردن المتدفق من الشمال لوادي عربة جنوبا، ويتكون من حوضين: الحوض الشمالي الذي يبلغ عمقه 320 مترًا حسب آخر قياس عام 1997م، والحوض الجنوبي الضحل الذي بدأ يتراجع منذ عام 1987، ويفصل بين الحوضين شبه جزيرة ليسان ومضايق الموت التي بها تل من الطمي، يبلغ ارتفاعه 400 متر تحت سطح البحر، ويُعتبر البحر الميت أكثر المسطحات المائية ملوحة علي مستوي العالم؛ حيث يصل تركيز الأملاح به إلي 32%، في حين تصل إلي 3% في البحار الأخري، وينفرد بتركيبه الأيوني، كما أن الوزن النوعي لمياهه يبلغ متوسطًا عامًا 206.1 جم/سم مكعب، وهذا سر طفو الأجسام فوقه بشكل واضح.


يختلف المؤرخون حول سبب تسميته بالميت؛ فمنهم من ينسب ذلك لانعدام أمواجه، ومنهم من يري أنه بسبب موت الكائنات البحرية؛ حيث لا يعيش فيها سوي الميكروبات والبكتريا التي يمكنها تحمل نسبة الملوحة العالية، ولا تسقط الأمطار عليه إلا بنسبة قليلة جدًّا تصل إلي 90 مم سنويا فقط؛ لذا فهو يعتبر من المناطق القاحلة، هذا إلي جانب درجة عالية من التبخر تصل إلي ما بين 1300 إلي 1600 مم، حيث إن ازدياد درجة الملوحة علي سطح البحر الميت كلما ارتفعت درجة الحرارة يزيد من عملية البخر.
ولأملاح البحر الميت تأثيرات علاجية وتجميلية عديدة.. حيث يأتي السياح من مختلف أنحاء العالم للاستشفاء في هذه المنطقة، فالعلماء والخبراء يقولون إن ماء وهواء وشمس البحر الميت هي العلاج الحقيقي والطبيعي للأمراض الجلدية، حيث تحمل خواص لا تتوافر في الكون إلا في أرض البحر الميت، فانخفاض مستوي سطحه عن سطح البحر يوفر أعلي نسبة أكسجين، ومع الحرارة المرتفعة يزيد التبخر فيبقي الجو مشبعاً بأملاح الماغنسيوم والبروميد والكالسيوم وغيرها من العناصر؛ مما يؤدي إلي المساعدة في علاج الأمراض الجلدية والأوردة الدموية وغيرها من الأمراض مثل الصدفية، كما أن نسبة الرطوبة منخفضة حيث لا تتجاوز 5 % وهي من الميزات التي تساعد في العلاج .



تستخدم أملاح البحر الميت في مستحضرات التجميل، حيث أنشئت عشرات المصانع علي الجانبين الأردني والإسرائيلي لعملية استخراج هذه الأملاح وتصديرها، إضافة إلي وجود نباتات البحر الميت التي تستخدم هي الأخري في مستحضرات التجميل، ويشكل ما ينتجه البحر الميت في كل من إسرائيل والأردن من مواد التجميل والعلاج ما يصل إلي 10 % من الإنتاج الدولي لمواد التجميل، وتقدر عائدات البحر الميت بما يزيد عن 4.7 مليون دولار سنويا؛ حيث إن 92% من جميع منتجات البحر الميت يجري تصديرها.

وصل تناقص البحر الميت إلي 80 سم سنويًّا ليصل إلي انخفاض 10 أمتار عن مستواه في السبعينيات من القرن الماضي، ويعد السبب الرئيسي لهذا التناقص الشديد هو تقلص كمية المياه الواردة للبحر فمنذ منتصف هذا القرن والمياه المتدفقة للبحر من نهر الأردن التي كانت تبلغ حوالي 972 مليون م3 تتقلص كميتها لتصل إلي ما يقارب 125 مليون م3 عام 1985 .

يقوم الاحتلال باستمرار بتجفيف منابع الأودية والأنهار التي تغذي الميت، حيث أقام ما يزيد عن 18 مشروعا لتحويل مياه نهر الأردن المغذي الأساسي والرئيسي له، وتحويل الأودية الجارية التي تتجمع فيها مياه الأمطار وتجري باتجاه الميت إلي المناطق المحتلة وخاصة للمستوطنات، وقد وصلت نسبة المياه المحجوزة والمحولة عن البحر الميت حوالي 90% من مصادره، كما قامت إسرائيل بحفر ما يزيد عن 100 بئر غائر لسحب المياه الجوفية من المناطق القريبة التي تغذي أيضاً البحر الميت بالمياه.

إضافة إلي إقامة المصانع ومراكز استخراج الأملاح خاصة البروميد بصورة كبيرة من البحر الميت والتي تؤدي حسب آراء الخبراء إلي زيادة مستوي التبخر؛ مما يؤثر علي طبقة الأوزون، حيث أثبت علماء ألمان من خلال الأقمار الصناعية تأثر طبقة الأوزون في منطقة البحر الميت بسبب المصانع المقامة والمنتجة للمواد المعدنية خاصة عنصر ميثيل البروميد الذي يساعد علي اتساع ثقب الأوزون.



مخطوطات البحر الميت
هذا الكتاب: (مخطوطات البحر الميت قصة الاكتشاف) يحمل إجابات عن هذه التساؤلات: ما هي قصة هذه المخطوطات وما هو مصيرها ومن هم أصحابها، وما هي الحقائق الجديدة التي أتت بها؟
في التاسع من أغسطس عام 1947 كان صبيان من بدو التعامرة هما محمد الذيب (10 سنوات) ومحمد حامد (12 سنة) يرعيان الأغنام في خربة قمران، حين عثرا في إحدي المغر علي لفائف من الجلد العتيق عليها كتابة ما، وهي المجموعة الأولي لما عُرف فيما بعد بمخطوطات البحر الميت، ولأن الصبيين لا يعرفان القراءة، فقد ذهبا إلي شيخ مسلم في سوق بيت لحم أدرك أن الكتابة سريانية، وأشار إليهما بمراجعة التاجر خليل اسكندر شاهين الذي اتصل بدوره بالتاجر السرياني جورج شعيا الذي بادر بإعلام المطران مار أثناسيوس يشوع صموئيل في دير مار مرقص للسريان الأرثوذكس في البلدة القديمة بالقدس.

وقد أدرك يشوع صموئيل أن الكتابة عبرية واشتراها بمبلغ زهيد، ثم ترك القدس متوجها إلي الولايات المتحدة وفي أواسط الخمسينيات باعها تحت ضغوط عدة إلي أطراف إسرائيلية، وما إن ذاع نبأ اكتشاف هذه المخطوطات حتي بدأت أعمال التنقيب في سفوح التلال المكشوفة علي البحر الميت عام 1949 واستمرت سبع سنوات.

وكانت شرعية ولا شرعية وفي عام 1960 تجمع في المتحف الفلسطيني جزء مهم من المخطوطات المكتشفة، وعكف علي دراستها مجموعة مهمة من الباحثين منهم العالم الفرنسي الأب رولان ديفو الذي تُعتبر مؤلفاته حول الموضوع مرجعاً أساسياً، وعالم الآثار الإسرائيلي أهارون كمبيسكي الذي قال: إذا قبلنا بيهودية جماعة قمران، فهذا يعني بطلان اليهودية المعاصرة.

حسب الدكتور لويس حزبون تم اكتشاف ما لا يقل عن 600 مخطوط، تقارب عدد صفحاته 40000 وثيقة معظمها باللغة العبرية القديمة وبعضها بالآرامية وجزء قليل باليونانية، وهي مكتوبة علي أوراق البردي أو جلد الغزلان والماعز وبعضها محفور علي لفائف نحاسية.

ويعود زمن تدوينها بين عامي (300 ق.م و70م) وهي تحوي علي جميع أسفار العهد القديم القانونية ماعدا سفر أستير.

كذلك تحوي المخطوطات علي أسفار العهد القديم غير القانونية والثانوية مثل: أخنون وتهاليل ووصايا الآباء الاثنتي عشرة، ووصية لاوي المكتوبة نحو عام 100 ق.م وتُعد أقدم ترجمة يونانية، إضافة إلي كتب طائفة الإسينيين وهي (كتاب النظام) ويمثل عقائد هذه طائفة اليهودية، ولهذا السفر ملحقان: الأول بعنوان (الحرب بين أبناء النور وأبناء الظلمة) ويحوي تشابهاً كبيراً بين صفات معلم الصلاح المفترض أنه المؤسس لهذه الطائفة وبين صفات السيد المسيح عليه السلام.

أما الملحق الثاني المسمي (وثيقة دمشق) فيتكلم عن شدائد معلم الصلاح، ويُضاف إلي ذلك سفر عن أناشيد الشكر، وتبلغ عشرين مزموراً تشبه مزامير العهد القديم، وكتب تفسيرية لسفر حيقوق وفيه ذكر للشدائد التي ستحل بالجيل الأخير نهاية العالم.

كذلك مخطوط (لاماك) والد نوح وهو مكتوب باللغة الآرامية في تسعة عشر عموداً تتضمن تعليمات إدارة الحرب بين أبناء النور والظلمة ويقدر خبراء الآثار عشرين عاماً علي الأقل للوصول إلي الترجمة الصحيحة لهذه المخطوطات التي تعود أهميتها إلي أنها تحتوي علي أقدم نص مدون للتوراة، كشف عن اختلافات بينه والنصوص المعروفة حالياً، وهذا هو سر المخطوطات الذي جعل إسرائيل تعمل علي إخفاء مضمونها.

في ختام بحثه أكد المؤلف إجماع الدارسين وعلماء الآثار علي أن تجاراً ومسؤولين ورجال دين قد اشتركوا جميعهم في تهريب الكثير من هذه المخطوطات إلي الإسرائيليين، وحين استكملت إسرائيل احتلالها لفلسطين سيطرت علي كل محتويات المتحف الفلسطيني المعروف باسم رُكفلر، وهو متحف دولي أُسس في عهد الانتداب البريطاني علي فلسطين، وكان يضم علماء آثار من مختلف بقاع العالم أتوا للتنقيب والدراسات والحفريات.

وقد وجدوا مخطوطات البحر الميت في انتظارهم، حين استولت إسرائيل علي المخطوطات، ونقلتها إلي متحف إسرائيلي هو متحف الكتاب في القدس الغربية الذي يؤمه الناس من مختلف أنحاء العالم. يقع الكتاب في (184) صفحة من القطع الكبير.


منتجات البحر الميت ... إهتمام عالمي


يتزايد الاهتمام العالمي بمواد التجميل المصنعة من مواد طبيعية يوماً بعد يوم، كما أن هذا الاهتمام أدي الي إدراك متزايد للأثر التجميلي والعلاجي الفريد لمنتجات البحر الميت الطبيعية، وتجاوباً مع الطلب العالمي المتزايد علي هذه المنتجات برزت عدة مؤسسات ومحلات تجارية متخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا حيث الطلب الأعلي والمتزايد علي تلك المنتجات .
إن الأردن، بما يمتلكه من مواد خام وعمالة مؤهلة وبتكلفة مناسبة، إضافة إلي خصوصية موقعه الجغرافي والتي تمكنه من سهولة التصدير والوصول إلي أسواق أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، يعتبر المكان الأفضل لجذب واستقطاب المزيد من الاستثمارات في قطاع مواد تجميل البحر الميت.

صناعة مواد تجميل البحر الميت في الأردن


بدأت صناعة مواد تجميل البحر الميت في عام 1986 وهي بذلك تعتبر صناعة حديثة ولا زالت تتطور، بانتظار المزيد من الاستثمارات الواعدة.
فبينما يصل تركيز الأملاح إلي 3% في مياه البحار الأخري، فإن مياه البحر الميت تحتوي علي ما نسبته 32%، وبينما تحتوي مياه البحار الأخري علي 97% من كلوريد الصوديوم فإن مياه البحر الميت تحتوي فقط علي ما نسبته 12-18% من ذلك الملح، وما تبقي يحتوي علي معادن البوتاسيوم والمغنيسيوم .



البحر الميت ينبوع الأساطير


من أقدم بقعة علي الأرض.. في غور الأردن، نطل علي بدايات التاريخ، ونفتح نافذة علي العالم الحديث، نتلمس حجارة أقدم مدن الأرض، ونتابع تعرجات النهر المقدس، وآثار الأنبياء والرسل والصحابة وحيث بداية الحضارات الإنسانية القديمة.
وفي بحيرة الملح، ينبوع الأساطير التي سكنت في حضارات العالم، نستمتع بالعوم السهل، والتأمل العميق لهذا المكان الفريد.صعودا إلي سلسلة الجبال التي تشكل الحافة الشرقية لحفرة الانهدام، نعرج علي المدن الجبلية والكروم والتلال المطلة علي القدس والكثير من مدن فلسطين. ونهبط من الأعالي الجبلية باتجاه السهول الشرقية التي ملأت خزائن الإمبراطوريات بالقمح، ونواصل رحلتنا شرقا إلي حافة الصحراء المقصبة بالرمال الذهبية، وهي التي كانت طرقا للقوافل التجارية القديمة، وكانت بوابة للفتح الإسلامي لبلاد الشام، وفيها تقوم القلاع التاريخية، وتتناثر القصور الصحراوية التي بناها الخلفاء.إلي الجنوب نسير في الطريق الملوكي الذي سلكه الرومان من قبل، وننتقل في التاريخ من حقبة إلي أخري عبر المدن التي ترك بناتها بصمات أرواحهم علي أسوارها وغادروها مخلفين آثارهم العظيمة إلي الورثة الحافظين. ونصل إلي البتراء جوهرة المدن، والتحف المعمارية المحاطة بقلادة من مدن حلف الديكابوليس التي تواصل نبضها تحت أعمدة جرش وعلي مدرجاتها العتيقة. المكان مختزل كأنه خلاصة الأمكنة، والزمان يفوح بعبق التاريخ، والفضاء مفتوح بلا حدود.. أنت في الأردن قلب الشرق القديم، ونقطة ولادة العالم.

والي الشرق من نهر الأردن، يقع المغطس في منطقة وادي الخرار التي سميت قديما بيت عبرة. وهناك وقف السيد المسيح عليه السلام، وهو ابن ثلاثين عاما، بين يدي النبي يحيي لكي يتعمد بالماء، ويعلن من خلال هذا الطقس بداية رسالته للبشرية، وقد كشفت الحفريات في المنطقة آثار كنيسة بيزنطية كانت قد بنيت في عهد الإمبراطور اناستاسيوس.
قليلة هي الأمكنة التي يتحقق فيها علاج الجسد والنفس معا، ولعل الأردن من هذه البلاد التي يختلط فيها الاستشفاء من أمراض الجسد مع الترويح عن النفس، وذلك بفضل الطبيعة التي جادت علي الأرض الأردنية بكل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالأملاح، إلي طين بركاني، إلي طقس معتدل وطبيعة خلابة.

المصدر/

 http://www.uwls.com/forums/showthread.php?t=2506

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 163/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
54 تصويتات / 12424 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,112,634

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم