جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

سيطرت حالة من الزعر والفزع الشديدين بين أهالي مركز شبراخيت بمحافظة البحيرة بعد ان فوجئوا اثناء توجههم لاداء صلاة الجمعة بوجود كميات كبيرة من الاسماك الصغيرة نافقة فوق سطح مياه النيل

  وقام عدد من الاهالي بالتوجه للوحدة المحلية لمركز ومدينة شبراخيت للابلاغ عن هذه الظاهرة التي افزعت المواطنين وجعلتهم يتخوفون من استخدام مياه الشرب وتناول الاسماك من الاسواق خوفا من تعرضهم للاصابة بالامراض.

يقول إبراهيم جاب الله مزارع إن ظاهرة نفوق الاسماك اصبحت ظاهرة متكررة سواء في فصل الشتاء او الصيف وبرغم ان المسئولين يقومون بتشكيل اللجان لفحص وتحليل المياه واسباب نفوقها, حيث اكدت التحاليل علي الاسماك النافقة. ان السبب ناتج عن ملوثات كيماوية نتيجة وجود الصرف الصناعي من مصانع الزيوت والكيماويات الموجودة بالمنطقة لكن لم يتغير شيء سوي زيادة عدد مرضي الفشل الكلوي الذين يموتون بسبب قلة العناية بهم اضافة الي نقص الادوية.
وطالب محمد علي موظف بضرورة وجود حل سريع لهذه المشكلة التي تؤدي الي اصابة المواطنين بالسرطانات والفشل الكلوي والكبدي, مؤكدا ضرورة منع الصرف الصناعي من هذه المصانع علي الترع ونهر النيل واتخاذ عقوبات صارمة ضد المخالفين.
وقالت سحر علي فرغلي ربة منزل إنني فقدت والدتي بسبب ما تعرضت له من امراض خطيرة بسبب تلوث المياه مما جعلني في حالة فزع شديد خوفا من اصابة اولادي بتلك الامراض, ولذلك أحرص يوميا علي تسخين مياه الشرب ثم تبريدها قبل ان نستخدمها للشرب, اما بالنسبة للاسماك فلم اعد أقبل علي شرائها.
وطالبت فرغلي محافظ البحيرة بالتدخل لحل هذه المشكلة لان الوقاية خير من العلاج,
من جانبه شدد الدكتور محمد سلطان, محافظ البحيرة, علي تكثيف أعمال الرقابة التموينية والصحية علي أسواق الاسماك بمركز شبراخيت لمنع بيع أسماك البيساريا الصغيرة التي نفقت بمياه ترعة الخطابية نتيجة صرف مياه غسيل مصنع الكيماويات بكفر الزيات كما وجه بتشكيل لجنة من الري والصحة والتموين لمتابعة الموقف أولا بأول واتخاذ الإجراءات اللازمة فورا ضد المخالفين.. خاصة بعد ملاحظة نفوق بعض الأسماك صغيرة الحجم جدا من نوع البيساريا عند فتحة المرج بترعة الخطابية بمركز شبراخيت التابع لمحافظة البحيرة.
كما قرر المحافظ سرعة إرسال مسئولي الوحدة المحلية والإدارة الصحية بمركز شبراخيت, حيث تم جمع وتحريز حوالي320 كجم من تلك الأسماك النافقة وتم إعدامها بالمدفن الصحي بشبراخيت تحت إشراف الوحدة المحلية والصحة والشرطة.
واشار المراقب الصحي إلي أن تلك الاسماك الصغيرة قد نفقت بسبب عدم تحملها لصرف غسيل مصنع الكيماويات( كيما) بكفر الزيات, وأما أسماك البلطي والأنواع الاخري فما زالت حية بالمياه.
واضاف المهندس محمد عنتر رئيس المدينة انه تم المرور علي الأسواق للتأكد من عدم وجود تلك النوعية من الأسماك النافقة كما ان مياه الشرب آمنة بالمركز, حيث تعتمد في مصدرها علي مآخذ ترعة ساحل مرقص وليس ترعة الخطابية.

إعداد / أيمن رمزى

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 579 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2017 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,947,360

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم