جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

خاب ظن آلاف من الصيادين والمواطنين في السدة الشتوية التي ينتظرونها في منتصف يناير من كل عام للحصول علي الرزق الوفير من الأسماك،واستغلال الفترة التي تقوم فيها مديريات الري بإجراء الصيانات اللازمة وانخفاض مناسيب المياه بطول نهر النيل،للنزول إلي منتصف الترع وصيد السمك بسهولة، فقد كان هذا الموسم علي غير ماكانوا يحلمون به، وتساءلوا فيما بينهم بكل حسرة علي الرزق الذي راح:أين ذهب السمك في هذا الشتاء؟ ويعيش هذه المشكلة نحو 500 صياد بمنطقة القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية،وتمر عليهم أيام دون الحصول ولو علي كيلو واحد من السمك في شهور الشتاء.

ويشير هاني سلامة » صياد »‬ في الأربعينيات من عمره إلي أن الأسماك منذ 6 سنوات في حالة نقص مستمر،سواء في النيل أوباقي المجاري المائية بالقليوبية.

ولا يختلف الوضع في محافظة كفر الشيخ،حيث تشهد كميات الاسماك في فرع رشيد تناقصا حادا خلال الفترة الحالية مما يهدد مصدر رزقهم الوحيد،ويعبر عن الوضع علي الصعيدي »‬صياد»‬،ففي الظروف الطبيعية يصطاد مابين 7 إلي 10 كيلو جرامات من الاسماك يوميا،ولكنه في الوقت الحالي وبالتزامن مع السدة الشتوية وقلة المياه الجارية بالنيل، والاسماك تكاد تكون اختفت تقريبا ولا يتجاوز ما يصطاده 3 كيلو جرامات فقط.

يأتي ذلك فيما كشفت السدة الشتوية بمحافظة المنوفية عن عدة »‬سيئات»،أبرزها ذلك التلوث الناتج عن مخلفات القري السياحية الممتدة علي طول فرع نهر النيل بالمحافظة بدءا من القناطر الخيرية،وكذلك نقص الأسماك،وهو مايعبر عنه الصياد علي الصاوي،فهو وكل أهل مهنته يعانون خلال فترة السدة الشتوية من قلة المنتج السمكي بمياه النيل،مشيرا إلي أن تلوث المياه في بعض المناطق يؤثر سلبا علي جودة الأسماك التي يتم صيدها.

ويوضح المهندس رضا مهدي وكيل وزارة الري بالقليوبية أن السدة الشتوية بدأت منذ غروب15يناير وتستمر لمدة15يوماً حيث يتم غلق كلي ماعدا احتياجات مياه الشرب ويتم صيانة جميع الأعمال الصناعية خاصة مآخذ الترعة الرئيسية والفرعية وعمل الإصلاحات اللازمة والدهانات،بالاضافة إلي تقوية الجسور وإزالة الجذر والتراكمات،ويشير إلي أن نقص الأسماك بهذه الصورة الكبيرة في المجاري المائية في المحافظة،ظهرمنذ 5 سنوات تقريباً، لأن هيئة الثروة السمكية لم تعد تلقي فيها بزريعة سمك مبروك.

حيث كانت وزارة الري تتعاقد مع وزارة الزراعة متمثلة في الهيئة القومية للثروة السمكية لتوريد كميات من الزريعة لإلقائها في المجاري المائية الرئيسية،من أجل أكل الحشائش ومقاومة الحشائش الغاطسة التي تفوق سريان الماء،في حين كانت هيئة الثروة السمكية تقوم مباشرة بإلقاء زريعة البلطي وأنواع أخري لتنمية الثروة السمكية. كما يؤكد المهندس السعيد هميسة وكيل وزارة الري بكفر الشيخ ان الري ليست مسئولة عن مشكلة نقص الاسماك،مشيرا إلي ان السنوات الماضية شهدت نفوق كميات كبيرة من الاسماك خلال السدة الشتوية نتيجة لوجود الاقفاص السمكية بكثافة في فرع رشيد وعدم قدرة الاسماك علي التنفس لارتفاع نسبة الامونيا والملوثات خلال فترة السدة الشتوية،ولكن تم ازالة جميع الاقفاص المخالفة منذ بداية العام الماضي وانتهت تماما ازمة نفوق الاسماك.

فيما يفسر المهندس حازم الغنام اخصائي المرابي والبحيرات بفرع هيئة الثروة السمكية بكفر الشيخ نقص الاسماك خلال السدة الشتوية بأنه امر طبيعي، نظرا لاختباء الاسماك في الملاجئ الدافئة في قاع النهر وعدم صعودها إلي السطح نظرا للانخفاض الشديد في درجات الحرارة،ويوضح أن الأسماك في الفترة ما بين نهاية شهر ديسمبر وبداية شهر مارس تكون في فترة ثبات ولا تتحرك الا قليلا مما يقلل فرص وقوعها في شباك الصيادين،الذين يستخدمون ادوات بدائية لا تصل إلي قاع النيل الذي تهرب إليه الاسماك،مشيرا إلي ان العام الحالي شهد موجات عديدة من انخفاض درجات الحرارة لفترات طويلة مقارنة بالاعوام الماضية مما ساهم في اختفاء الاسماك.

اعدته للنشر / داليا عاطف

المصدر: http://akhbarelyom.com/
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 556 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,709,867

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم