جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

معنى التشخيط:

التشخيط (Trolling): هو نوع من أنواع صيد السمك و يستخدم فيه طعم طبيعي أو صناعي مجهز بخطافات. و يجر خلف القارب باستخدام الخيط .بحيث يتحرك هذا الطعم بحركة تثير الأسماك آكله اللحوم مما يجعلها تهجم عليه و تشبك بالخطافات.

معدات التشخيط:


- السناره :

 و هي مكونه من القصبة و البكرة ( مكينة التشخيط ). و لقصبه السناره نوعين: في النوع الأول يمر الخيط خلال بكرات صغيره على القصبة و النوع الثاني يمر الخيط خلال حلقات على القصبة و لكل نوع مميزاته و عيوبه. كما أن لمكينة التشخيط عده أنواع و أحجام و منها ما هو بسرعة واحده و منها ما هو بسرعتين.
- الطعم أو الميرور: و هو الجزء الذي يتم سحبه خلف القارب و سوف نتكلم عنه بالتفصيل لاحقا.

- اليزه و المنتب:

اليزه أو الجزه هي الشبكة التي تستخدم لرفع السمكة من للماء للقارب . و المنتب هو عباره عن خطاف كبير موصول بعصاه طويله و يستخدم لرفع السمكه من الماء كذلك . حيث أن رفع السمكه بالخيط بدون إستخدام هذه الأدوات قد يؤدي إلي سقوط السمكه بالماء و فقدها.


- حزام التشخيط:

 حزام مع قاعده يتم تثبيت السناره فيها لتسهيل السحب.
- مداور و بلود و هوكات و مشابك .
- عداد خاص يتم تركيبه على قصبه السناره لحساب طول الخيط.
- ميادير بديله.
- خيوط إضافية و خيوط معدنية ( أسيام ).
- كماشة و سكين حاده.
- قفازات.

تجهيز و ترديع خيط التشخيط:



- اختيار الخيط:

 من الضروري أن يكون الخيط قوي و خفيف و غير مرئي قدر الإمكان و يكون لونه مناسب للون المياه و التي سوف يستخدم فيها , و تكون سماكته مناسبة لحجم الميرور و نوع و حجم الأسماك المراد اصطيادها , و بطول لا يقل عن 300 قدم تقريبا.

- إستخدام الخيط المعدني (السيم أو الكيبل):

 يتم ربط 50 - 100 سم تقريبا من السيم في نهاية الخيط النايلوني لحمايته من القطع سواء من حدة أسنان السمكه أو من محاولاتها للهرب بعد أن تشبك بها الخطافات, و من أهم الخصائص المهم تواجدها في السيم القوه و الخفاء حيث أنه كلما كان السيم سهل الرؤيه كلما قل إحتمال هجوم السمكه على الميرور. وذلك يختلف من نوع إلي آخر طبعا.

- ترديع و ربط الخيط:

 بعد تركيب الخيط ببكره السناره يتم تمرير الخيط بحلقات أو بكرات القصبه إلي النهايه و يتم ربط الخيط بالميرور مباشرة عن طريق مشبك أو يتم ربط الخيط بمدور و يليه خيط معدني و من ثم المشبك ليتم تركيب الميرور. و طريقة ربط الخيط بالمدور أو المشبك أو الميرور مباشره

 

 

 

ومن النقاط المهمه التي يجب مراعاتها عذد تجهيز الخيط للتشخيط:

- تمدد الخيط:

كلما زاد طول الخيط بالتشخيط و كان التشخيط بسرعه عاليه و بميرور كبير نسبيا . فإن الشد يزيد على الخيط مما يؤدي إلى تمدده و إمكانيه إنقطاعه بمجرد أن يمسك الميرور بالسمكه.
- العقد: تقلل العقد و الإنكسارات و الشلوخ من قوه الخيط. ( العقد تقلل قوه الخيط بمقدار 25- 50%).
- إستخدام السيم قبل الميرور مهم جدا لحمايه الخيط من الإنقطاع. مع الحرص على أن يكون السيم نظيف من الصدأ و لا يحتوي عقد أو إنكسارات أو تعرجات لما قد تأثره من عدم إستقرار في حركه الميرور و إخافه الأسماك.
- الربطات أو العقد السيئه أو الكبيره سوف تؤدي إلى عدم الإستقرار في حركة الميرور مما يخيف و يرهب الأسماك.

إستخدام البلد أو الثقل في التشخيط:

هناك عده طرق تساهم في إنزال الميرور إلي أعماق أكبر منها إضافة ثقل للخيط قبل الميرور ,و يتم ذلك بتمرير سيم أو كيبل خلال مجموعه من الأثقال (بلد خراري) و تثبيت الأثقال بكلبسات و ربط أحد طرفي الكيبل أو السيم بالخيط الرئيسي و الطرف الأخر بمدور مربوط بالسيم المتجه نحو الميرور , مع الحرص على تطويل السيم بحيث يكون الثقل بعيد عن الميرور حتى لا يؤثر على حركه الميرور أو يخيف الأسماك.

الداونريجر:

 

هي أداه أخرى تستخدم كذلك لإنزال الميرور لأعماق أكبر و هي عباره عن ثقل بوزن 1 كجم أو أكثر و عادةً يكون به زعنفه للحفاظ على الثبات و منع الدوران . الداونرجر لا يكون مربوط مباشره بالخيط بل يكون مربوط بكيبل منفصل و يثبت به الخيط الرئيسي عن طريق كلبس قابل للانفصال ذاتيا (Breakaway) بمجرد أن يمسك الميرور بالسمكه. و بعد أن ينفصل الكلبس يتم سحب الخيط الرئيسي منفصلا عن الكيبل الخاص بالداونرجر.

الميرور و الطعم الطبيعي:


كما ذكرت في معنى التشخيط , يستخدم في التشخيط نوعين رئيسين هما الميرور الصناعي أو الطعم الطبيعي و كلاهما يجر بالقارب و لكل منهما مميزاته و عيوبه.
من إيجابيات إستخدام الميرور الصناعي بأنه يمكن إستخدامه لفتره طويله بينما الطعم الطبيعي يجب تغييره أو تعديله بعد كل سمكه عادةً. مما يضيع وقت الصيد. و كما يتفق العديد من الصيادين بأن الطعم الطبيعي فعال أكثر من الطعم الصناعي عادةً . خصوصا في المناطق التي يكثر فيها الصيادين حيث تكون الأسماك أكثر حذرا.

الطعم الطبيعي:

 
يمكن إستخدام أي سمكه بطول من 10- 40 سم و ذات رائحه قويه و بها كميه جيده من الدسم كطعم طبيعي للتشخيط و أفضل أنواع الطعم الطبيعي التي يمكن إستخدامها هو الميد و البياح و السلس و الحمام و الدويلمي الصغير. و يعتبر الطعم الطبيعي مجهز جيدا إذا كان يسبح جيدا و لا يدور أو يبرم الخيط.
و يفضل أن يكون الطعم الطبيعي طازجا قدر الإمكان.

الميرور ( الطعم الصناعي):


و ينقسم إلى قسمين رئيسيين هما: الميارير الطريه و الميارير الصلبه.

الميارير الطريه:


تكون مصنوعه عادةً من المطاط و البلاستيك و الريش و الأقمشه و الخيوط .. إلخ ومن عيوبه أنه يتضرر كثيرا أثناء الصيد. و عادةً يكون يشبه الأخطبوط أو الحبار و متاحه بعده ألوان و أشكال و أحجام و يكون فعالا جدا في بعض الحالات.

الميارير الصلبه:

تكون مصنوعه من المعدن أو البلاستيك أو الخشب و مصممه لتحمل هجمات الأسماك. و تجذب الأسماك بحركتها المحاكيه لحركه الأسماك و بألوانها الزاهيه و اللماعه .وبعض أنواعها يحتوي على ملعقه أو زعنفه تساعد على الغوص. ويختلف حجم و شكل الملعقه من نوع لآخر. و من عيوبها ان بعض الهجمات لا تنجم عنها شبك للخطافات بالسمكه.

 

 

المصدر :

http://forum.stop55.com/96803.html

إعداد / أمانى إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 203/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
69 تصويتات / 4393 مشاهدة
نشرت فى 11 أغسطس 2009 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,138,798

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم