جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

 

كثيرا ما تحدث العلماء عن أثر التغير المناخي على البيئة والطبيعة  ولكن هل يؤثر الاحترار العالمي في حجم الأسماك؟..هذا ما كشفت عنه دراسة من شيكاغو نشرت الاثنين قالت أن هذه الظاهرة تتسبب بتقلص حجم الأسماك وان أنواعا اصغر باتت تشكل جزءا كبيرا من مخزون الأسماك في أوروبا.

 وكما نقل موقع ” العرب أونلاين ” فقد صرح معد الدراسة مارتان دوفرين من معهد سيماغريف العام للابحاث الزراعية والبيئية في ليون في فرنسا ان “الحجم هو من الخصائص الاساسية التي ترتبط بعدد من الوظائف البيولوجية مثل الخصوبة والقدرة على التناسل”.

وتميل الاسماك الصغيرة الحجم الى وضع عدد اقل من البيوض، وتمثل مصدرا محدودا من الغذاء للاسماك المفترسة وللانسان ما من شأنه ان يؤثر بشكل مهم على السلسلة الغذائية والنظام البيئي.

وقد تم رصد انحسار مماثل في الاونة الاخيرة لدى الخراف الاسكتلندية. وقال دوفرين انه من المحتمل ان يكون للاحتباس الحراري “اثر مهم على الكائنات الحية بشكل عام”.

وقد اظهرت دراسة سابقة بالفعل ان الاسماك بدلت انتشارها الجغرافي وحركة هجرتها وملاحتها تأثرا بارتفاع حرارة المياه، وان الاسماك الاصغر باتت الاكثر انتشارا في المناطق الادفأ.

ودقق دوفرين وزملاؤه في دراسات طويلة الامد حول مجموعات الاسماك في الانهار والجداول وبحر الشمال وبحر البلطيق، واجروا اختبارات على البكتيريا والعوالق الموجودة في مياهها.

ووجد هؤلاء ان الانواع الفردية فقدت ما معدله خمسين في المئة من كتلة جسمها خلال العقود الثلاثة الماضية، فيما تقلص متوسط حجم المخزون الاجمالي من الاسماك بنسبة 60% مع انخفاض معدل الحجم عند الولادة وارتفاع الانواع الصغيرة الحجم، على ما اوضح دوفرين.

وقال دوفرين في مقابلة هاتفية ان فريقه راقب آثار هذه الظاهرة “لدى عدد من الكائنات في بيئات متباينة جدا مثل الاسماك والعوالق والبكتيريا في المياه العذبة والمالحة، وراقبنا كذلك التقلص العالمي لحجم كل الكائنات في جميع البيئات”.

وفيما اثر الصيد التجاري والترفيهي على بعض مواطن الاسماك موضع الدرس، الا انه “لا يمكن اعتبارها بمثابة العامل الوحيد” المسبب لانحسار حجم الاسماك والكائنات عموما، وفق الدراسة المنشورة في مجلة “بروسيدينغز او ذي ناشونال اكاديمي اوف ساينيس” الاميركية.

وخلصت الدراسة الى انه “رغم عدم استبعادنا دور العوامل الاخرى، الا ان دراستنا تقدم دليلا قويا على ان الحرارة تؤدي دورا اساسيا في تغيير حجم بنية وكثافة مجموعات الاسماك”.

المصدر : بوابة أسماكى

إعداد : أمانى إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 324/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
117 تصويتات / 4403 مشاهدة
نشرت فى 29 يوليو 2009 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,036,464

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم