جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

 

 

ُتعدُّ السفينة أكثر الأجسام، التي صنعت، تعقيدًا حتى الآن. وفي الواقع، فهي مدينة طافية تنتج طاقتها ودفئها وإضاءتها الكهربائية بنفسها. وتحمل السفينة وقودها الخاص بها بالإضافة إلى جميع إمداداتها. كما أنها تستطيع أن تصنع مياهها الصحية بنفسها من البحر وأن تتخلص من فضلاتها بنفسها.

وتتكون جميع السفن من أربعة أجزاء رئيسية. يخطط معماريو السفن عند تصميمها وتصميم الأجزاء الأخرى منها بحيث يمكن الوفاء بالاحتياجات الخاصة بشركة الشحن البحري المعنية بالإضافة إلى الوفاء بالمعايير الحكومية. وبعد ذلك، فإن ورشة بناء السفن تبني السفينة طبقًا لخطط المهندس المعماري.

الأجزاء الرئيسية في السفينة

تتكون الأجزاء الرئيسية في السفينة من

1- الجسم

 2- المحركات

3- مجاديف الدفع

4- الدفة

جسم السفينة

هو هيكلها الذي لا يسمح بدخول الماء. وهو مقسم إلى عدد من السطوح الأفقية تُسمى أرضيات. والرؤوس الجدارية هي حوائط تم بناؤها بين الأرضيات وتكون عددًا من الحجيرات. ولكلِّ حجيرة أبوابٌ خاصة تتحول عندما تقفل إلى سدٍّ مائي. فإذا اجتاحت المياه إحدى الحجيرات لسبب ما، يؤدي إغلاق الأبواب إلى حجز المياه في تلك الحجرة وحدها مانعًا بذلك تدفقها إلى الغرف الأخرى. وتمكن حجيراتُ السدِّ المائي السفينة من الطفو حتى لو خرق جزء من جسمها وتُسمى أرضية السفينة الموجودة على قمة جسمها، الأرضية الرئيسية، وربما يعلوها عدد من الأرضيات الأخرى. وتكوِّن الأبنية التي تعلو الأرضية الرئيسية، مايعرف بالبناء الفوقي.

ولأجسام السفن مقدماتٌ حادة تمكنها من اختراق المياه بسرعة. ولمعظم الأجسام أيضًا مؤخراتٌ مستديرة تساعد على دفع المياه بتؤدة إلى الخلف حتى يمكن للسفينة أن تشق طريقها في الماء. ولقد تم تصميم الشكل العام للجسم بصورة تجعل من السفينة جسمًا مستقرًا متوازنًا قدر الإمكان. كما يجب على السفينة ألا تميل من جانب إلى جانب أو تتقهقر بقدر كبير. وتستخدم كثير من السفن الحديثة أيضًا نظم التوازن لتقليل التمايل. ولأحد هذه النظم زعنفة أفقية تحت خط الماء على كل من جوانب الجسم. وتتحرك الزعنفة إلى أعلى على الجانب المنحدر من السفينة وإلى أسفل على الجانب المتسلق منها. وبذلك فإنها تقلل من التمايل.

ولزيادة التوازن بدرجة أكبر تحمل السفن وزنًا إضافيًا سائلاً يُسمى الصابورة. وبدون هذا السائل، قد تنقلب سفينة الشحن الفارغة وتجنح في المحيط كقطعة الفلين. تستخدم معظم السفن ماء البحر في عملية التثبيت، ويتم تفريغ ماء حفظ التوازن هذا من السفينة أثناء تحميلها بالبضائع.

محركات السفن

 معظمها توربينات (عنفات) بخارية أو غازية أو هي محركات ديزل. كما أن أضخم السفن وأسرعها هي التي تعمل بالتوربينات البخارية. فالبخار المنتج في الغلايات (المراجل) يدير عجلات التوربين الحادة. وبوساطة سلسلة من التروس (العجلات المسننة) يدفع التوربين مقبض المجداف الذي يجعل المجداف يدور. وفي حالة السفن ذات التوربين الكهربائي، يلفُّ التوربين مولدًا ينتج الكهرباء لمحرك معين. فيدفع هذا المحرك بدوره المجداف.

وكل السفن التجارية تقريبًا تستخدم البترول وقودًا لتسخين الغلايات التي تُنتج البخار. كما ينتج المفاعل النووي البخار في السفن ذات الدفع النووي.ومن المعروف أن أغلب السفن الأكثر تطورًا لها توربينات تعمل بالغاز. وتعمل التوربينات الغازية كما تعمل التوربينات البخارية لكنها تستخدم غازًا ساخنًا بدلاً من البخار.

تسمَّى السفن التي تسير بمحركات الديزل السفن العاملة بالمحرك ولها جهاز تعشيق تروس أو آلات ديزل كهربائية. ويعمل محرك الديزل بالسفن التي تسير بنظام تعشيق التروس عن طريق التروس التي تحرك بدورها المحرِّك المروحي. أما في حالة السفن التي تسير بوساطة آلات الديزل الكهربائية، فإن المحرك يدير المولد الذي يولِّد التيار الكهربائي للمحرك الكهربائي المرتبط بعمود المحرك المروحي.

يحرِّك المُحرِّك المروحي السفينة عبر الماء على حين أن المحرك يدير العمود الذي يبرز رأسه من تحت الماء بمؤخرة السفينة ويثبت المحرك المروحي بطرف العمود. ويوجد بمعظم المحركات المروحية أربع رِيَش مروحية، وعندما يدور المحرك المروحي فإنه يحرك نفسه لولبيًّا عبر الماء، وبذا فإنه يدفع السفينة إلى الأمام. ويوجد بمعظم السفن الصغيرة محرك مروحي واحد على حين يوجد بأكثر السفن الكبيرة محركان مروحيان وقد يصل العدد إلى أربع محركات مروحية بالسفن الأكبر حجمًا. ويزيد عدد المحركات المروحية الإضافية من قوة السفينة ويجعل السفينة تناور بسهولة. وعلى سبيل المثال، تستطيع السفن ثنائية اللولب أن تدور حول الزوايا بسرعة تحركها إلى الأمام بمحرك مروحي واحد وإلى الخلف بالمحرك المروحي الآخر. ان

الدفة

 قطعة كبيرة من الفلز تدير السفينة، وهي مثبتة بمؤخرة السفينة وبذا يمكنها أن تدور على محور كالباب. تثبت الدفة بعجلة القيادة في غرفة قيادة السفينة. وعندما يدير الملاح عجلة القيادة إلى الناحية اليمنى تتحرك الدفة يمينًا وهذا يتسبب في تحريك مؤخرة السفينة لليسار ومقدمة السفينة لليمين، وعندما تدار عجلة القيادة إلى اليسار تدور الدفة والمقدمة إلى اليسار.

الأجزاء والتجهيزات الأخرى بالسفينة تشتمل على المداخن التي تنفث الدخان والعادم، والمرساة على الجانبين الأيسر والأيمن من مقدمة السفينة، والعدد الكافي من قوارب النجاة التي تحمل كل الناس على متونها. ويوجد بالسفن الحديثة روافع تدار بالطاقة لرفع المراسي أو إنزالها ، وذلك إضافةً إلى جذب حبال المراسي المستخدمة في ربط السفينة على جانب الرصيف أو إطلاقها. لذلك، تدير الروافع الآلية أذرعتها لشحن وتفريغ البضائع، كما يوجد بالسفن الحديثة مضخات ذات سرعة عالية لضخ مياه الصابورة (ماء لحفظ توازن السفينة) أو لضخ مياه البحر أثناء الحريق. وأخيرًا فإن تجهيزات الإبراق اللاسلكي تجعل السفن على اتصالٍ دائمٍ بباقي أجزاء العالم.

تصميم السفينة وبناؤها

 قبل أن يبدأ معماريو السفن تصميم السفينة في شركة الملاحة، يجب عليهم معرفة خطة الشركة في استخدام السفينة، وعليهم معرفةالجهة التي ستسافر إليها هذه السفينة، ومعرفة نوعية البضائع التي ستحملها وسرعة سيرها. وعلى المهندسين أن يكونوا على دراية بنظم وقوانين السلامة الحكومية. وإضافة إلى ذلك، عليهم ضبط تصميماتهم لتسمح باستيعاب أي زيادة في آلية  التجهيزات بالسفن.

وتتَّبع أحواض بناء السفن تصميمات المهندسين في بناء السفن بكل دقة. ويبدأ بناء السفينة تقليديًا بإرساء العارضة الرئيسية ثم يبني العمال الدعامات التي تسند جسم السفينة وتمنحه شكله. يلي ذلك لحام الصفائح الفلزية التي تكوِّن الجزء الأوسط من جسم السفينة. وعندما يبنى الجزء الأوسط، تُضاف إليه المقصورات والغلايات والآلات والوسائل والأنظمة الضرورية الأخرى. وأخيرًا، يتم بناء مقدمة السفينة ومؤخرتها.

ولم تعد السفن تُبنى بأسلوب القطعة الواحدة. وعوضًا عن هذا النمط، فإنهم يبنون أولاً أجزاء معدَّة من السفينة بأعداد كبيرة جدًا. ويوجد بكثير من هذه الأجزاء شبكة أسلاك وأنابيب بُنيت في داخلها. تُحمل هذه الأجزاء الضخمة بوساطة روافع عملاقة إلى بناية تُسمى مسند بناء السفن حيث يتم لحامها معًا. ولا يتم إرساء العارضة الرئيسية (الأرينة) لأن الأجزاء السفلية المزدوجة من جسم السفينة تلحم معًا،كما يتم وضع العارضة آليًا.

وقد يتألف جسم السفينة من وحدات سابقة الإعداد قد يصل عددها إلى 20 قطعة. وعندما ينتهي بناء جسم السفينة، يضاف البناء الذي يعلوه، وعندئذ تكون السفينة معدة لإنزالها في الماء.

إعداد السفينة وتدشينها

 يدشّن بناؤو السفن السفينة بعد أن يكون قد تم بناء مابين 70 و90% منها. فيتم جرُّ السفينة إلى الماء على مجرىً خشبيٍّ مطليٍّ بالشحوم. ومعظم السفن يتم إنزال مؤخرتها أولاً لأن السفينة التي يتم إنزال مقدمتها أولاً قد تغطس في الوحل. كما أن بناء السفن على طول الأنهار الضيقة يتطلب إنزال السفينة للماء على جانبها. وتبني بعض أحواض صناعة السفن سفنها على أرصفة جافة تحت سطح الماء. وعندما يتم بناء جسم السفينة وبناؤها الفوقي، يقوم العمال بفتح الصمامات وغمر الرصيف بالماء. وحينما تطفو السفينة برفق فوق الكتل المساندة لأسفل جسم السفينة ويصل الماء بداخل الرصيف مستوى الماء بالخارج، يفتح باب الرصيف وتنزل السفينة للماء. وتُسمَّى السفينة قبل إنزالها مباشرة، وتختار شركة الملاحة أحد الأفراد ليكون راعيًا وعادة ماتكون امرأة تقوم بتسمية السفينة، ثم تبدأ السفينة الانزلاق داخل الماء.

ويقوم زورق بسحب السفينة بعد إنزالها للماء إلى حظيرة تجهيز السفن وهناك يقوم العمال بإتمام البناء الفوقي ويضيفون الأثاث الداخلي ثم تقوم السفينة برحلة تجريبية وعلى متنها الأفراد المراقبون الممثلون للشركة التي طلبت بناء السفينة ليتأكد المراقبون أن كلَّ تجهيزات السفينة تعمل بكفاءة وأن السفينة تقوم بالمناورة وأن سرعتها وبقية الاختبارات التجريبية الأخرى مطابقة للمواصفات. وإذا عادت السفينة من التجربة بمكنسة مربوطة على صاريها الرئيسي، فإن هذا يعني أنها اجتازت التجربة بنجاح تام وأن شركة النقل البحري صاحبة الطلب قد قبلت تسلُّم السفينة.

أساطيل العالم التجارية

تمتلك دول العالم مجتمعةً نحو 80,000 سفينةٍ تجارية. يبلغ إجمالي حمولة السفن 400 مليون طن. وفي كل عام، تُبنى سفن جديدة تحمل ملايين الأطنان. وتنتج اليابان وكوريا الجنوبية معظم إجمالي حمولة سفن الشحن التي تنزل الماء.

ولدى كثير من الدول تقاليد طويلة في العمل في مجال النقل البحري فمن هذه الدول الدنمارك وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وهولندا والنرويج والسويد. والآن، فإن بعض هذه الدول تمتلك أساطيل تجاريةً صغيرةً أكثر من السابق وتقوم ببناء سفن قليلة بنفسها بدلاً مما اعتادت عليه. وقد قامت دولٍ أخرى منها اليابان بزيادة حجم أساطيلها.

ويختلف أسطول العالم التجاري وفقًا لمعدل حجم تجارة العالم. ومن ناحية أخرى، فإن أهم الدول التجارية، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا لاتقوم بالضرورة بنقل تجارتها على سفنها الخاصة. وعلى سبيل المثال، تُعَدُّ الولايات المتحدة الدولة التجارية الرئيسية في العالم مع أنها لا تنقل إلا 4% فقط من تجارتها الخارجية على متن سفنٍ ترفع العلم الأمريكي.ويتكون أسطول الولايات المتحدة التجاري من 6,500 سفينة تجارية من بينها تلك التي تعبر البحيرات العظمى والممرات المائية الداخلية الأخرى.

وذلك لأن مشغلي السفن الأمريكية يشترون سفنًا أرخص تنتجها أحواض بناء السفن التابعة لدول أخرى. وتُسجل هذه السفن تحت أعلام دول أخرى مثل بنما وليبيريا. وتتبّع دول أخرى هذه الطريقة حيث تسجل شركات الشحن البحري سفنها تحت أعلام دول أخرى، وتستخدم بحّارة وأنظمة السلامة الصارمة وتدفع ضرائب أقل، ويسمح عددٌ من الدول باستخدام علمها (علم السماح) بهذه الطريقة مقابل رسوم معلومة.

وتهب بعض الحكومات معونات لمساعدة صناعات بناء السفن لديها مما يساعدها على بناء السفن بتكلفة أقل من الجهات الأخرى. وقد تعطي الدول الملاحية التي تعتمد على التجارة البحرية منحًا مالية لأساطيلها البحرية. وتفعل الحكومات ذلك لأنها تؤمن بأنه لاغنىً عن الأسطول التجاري في مجال التجارة الخارجية للدولة، وفي مجال الدفاع. وعلى سبيل المثال، وبدون الأسطول التجاري البحري، فإن الدولة سوف تعتمد كليًا على خطوط الشحن الأجنبية. وربما اعتمدت الدولة، في أوقات الحرب، على سفن الشحن لديها لحمل الإمدادات، وعلى أحواض السفن لتصليح وبناء السفن الحربية. وفي حالة الطوارئ، ربما تصادر الحكومة السفن التجارية لصالح الاستعمال العسكري. ولقد فعلت الحكومة البريطانية ذلك عام 1982م أثناء حرب الفوكلاند مع الأرجنتين.

وتمتلك بنما أضخم أسطولٍ تجاري في العالم، فلهذه الدولة سفن يبلغ مجموع حمولتها نحو 60 مليون طن. وعلى الرغم من أن كل هذه السفن مسجلة باسم بنما، إلا أنها قد تعير بعضها لدول أخرى عند الطلب وتظل حاملة لعلم بنما. والليبيريون، من جهة أخرى، أنفسهم لايملكون سوى عدد قليل من السفن. وتمتلك شركات من دول أخرى كل السفن التي تحمل العلم الليبيري تقريبًا. وتسجل هذه الشركات سفنها في ليبيريا بدلاً من الدول التي تنتمي إليها لأن ليبريا تفرض ضرائب أقل، وإضافة إلى ذلك، فهي تسمح لمالكي السفن بدفع أجور أقل، إضافة إلى أنها لاتطلب مواصفات سلامة متعددة وذات تكلفة عالية. وهناك أقطارغير بنما وليبيريا تسمح بوضع أعلامها على سفن دول أخرى عند الطلب، ومن هذه الدول جزر البهاما وهندوراس والفلبين.

وبنهاية الحرب العالمية الثانية، تقلَّصت حمولة الأسطول التجاري الياباني إلى إجمالي 1,25 مليون طن. واليوم،فإنه لدى هذه الدولة إجمالي 18 مليون طنٍّ، ولا توجد أساطيل تجارية أكبر إلا لليبيريا وبنما. وأصبحت اليابان من الدول الرائدة في العالم في بناء السفن أيضًا، إلا أن كوريا الجنوبية زادت صناعة بناء السفن إلى حدٍّ كبير وتنتج الآن مايقارب إنتاج اليابان. ويتم بيع 75% تقريبًا من السفن المصنوعة باليابان لخطوط ملاحة أجنبية بينما تبيع كوريا الجنوبية 85% تقريبًا من السفن التي تنتجها لخطوط ملاحة أجنبية.

إعداد : أمانى إسماعيل

المصدر :

http://mousou3a.educdz.com/1/174355_0.htm

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 325/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
107 تصويتات / 6760 مشاهدة
نشرت فى 6 يوليو 2009 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,947,243

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم