جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

تعد زراعة سمك السلمون من المشاريع التجارية الهامة من هضاب اسكتلندا الى المحيط الهادئ. ففي تشيلي وحدها، تفوق عائدات الصادرات من زراعة السلمون على المليار دولار سنويا، وهو ورقم تشير التوقعات الى احتمال تضاعفه في السنوات القليلة القادمة.ولطالما اكد انصار تربية الاسماك صناعيا على ان ما يسمى "الثورة الزرقاء" يتعبر البديل المتدني الكلفة والرشيد لاستهلاك الانواع المستنزفة جراء الصيد الجائر.

زراعة السلمون

مع هذا، لا تكشف لحوم السلمون الأحمر الصناعي المتوفرة بسهولة في المحلات الفاخرة في العالم الغربي عن حجم الدمار المنتشر الذي تسببه هذه الصناعة في مناطق إنتاج السمك. ونظرا لتوسعها بمعدل سريع، توفر زراعة الأسماك حاليا أكثر من 30% من الاستهلاك السنوي  في العالم من جميع أنواع بروتين الأسماك. لكنها مسؤولة وحدها عن تدمير نظم بيئية لا تحصى ومجموعات الاسماك التي تعتمد عليها، لا سيما في بعض المناطق البحرية الاكثر عرضة للخطر على سطح الارض.

 تنطوي زراعة السلمون على تربية وتغذية اعداد هائلة من الاسماك في حظائر صغيرة تصنع من الشباك وتخضع للمراقبة. وتحتوي المزرعة النموذجية على نحو 12 حظيرة يحوي كل منها ما يتراوح بين 10 و15 الف سمكة.

 التغذية المكثفة

ان الحاجة الى تغذية اسماك المزارع الآكلة للحوم كالسلمون أو التن ينقض الفكرة الشائعة القائلة بان تربية الاسماك الصناعية تقدم حلا لمشكلة صيد الاسماك المفرط. فتربية رطل من السلمون يتطلب صيد حوالى خسمة ارطال من الاسماك الدهنية، كالرنجة والسانديل والسردين والماكريل، بغرض معالجته لتحويله علفا للسمك. بالتالي يتم بالمعنى الحرفي تفريغ المحيطات من هذه الانواع الاخيرة، ما يخل يتوازن الانظمة البيئية البحرية.

 وفي مقاطعة كولومبيا البريطانية بكندا وفي شيلي يتم حاليا قتل أو صيد حيوانات الأوركا والدولفين والفقمة وأسد البحر التي كانت تتردد فيما مضى على مصبات الأنهار الإقليمية، أو يتم حرمان هذه الحيوانات البحرية من غذائها أو يتم طردها بواسطة الأجهزة التي ابتكرها مزارعو السلمون لحماية مزارعهم منها.

 الأمراض

كما هي الحال في كافة أشكال التربية المكثفة للماشية، فإن الكثافة العالية للسلمون في كل حظيرة تساهم في انتشار الامراض بينها. فمن الإجراءات المعتادة اعطاء أسماك المزارع جرعات منتظمة من المضادات الحيوية في غذائها لحمايتهامن الامراض. في نهاية المطاف يؤدي ذلك الى وجود بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية في غائط الاسماك المترسب اسفل الحظيرة. وهذه البكتيريا قد تشكل خطرا على المستهلكين من البشر وعلى النظام البيئي الاوسع الذي يضم الشباك. من النموذجي ان تنصب الشباك في المياه سريعة التدفق عند مصبات الانهار، بحيث تقل كثافة الغائط السام وبقايا العلف والطفيليات، والاسماك النافقة، والاسماك الغريبة (غير المحلية)، اضافة الى فضلات المواد الكيميائية والمضادات الحيوية، وتتوزع هذه المواد على امتداد النظام البيئي في مصب الانهار.

 تنتج مزرعة السلمون النموذجية التي تضم 200 الف سمكة كمية من الغائط تعادل ما تنتجه مدينة تضم 62 الف نسمة. ويؤدي اطلاق هذه المخلفات الضارة في المياه المحيطة بمزارع السلمون يهدد الحياة التي تغذي انواع السلمون المحلية الاصغر حجما، والحيوانات المفترسة التي تعتمد عليها، كما يهدد مستقبل ممارسات الصيد الرشيد والمجتمعات التي تعتمد على وجود محيطات نظيفة وصحية.

إعداد : أمانى إسماعيل

المصدر :

http://oceans.greenpeace.org/ar/our-oceans/fish-farming

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 376/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
127 تصويتات / 7902 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,010,234

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم