جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

 

الرِّنجة من أهم أسماك الغذاء في العالم. تنتمي إلى فصيلة الرِّنجة، التي تضم أيضًا الشابل والسردين، والألوايف. وتوجد الرِّنجة، على سواحل البحر في المناطق المعتدلة، والباردة شمالي المحيطين الهادئ والأطلسي، وفي البحيرات الداخلية. وتعتبر رنجة المحيط الأطلسي، من أكثر الأنواع التي توجد بأعداد ضخمة، بين جميع الحيوانات الفقارية. وقد كان لصيد الرِّنجة الجائر في بحر الشمال، في السبعينيات من القرن العشرين، أثر كبير تمثل في النقص الكبير في سلالات الأسماك، التي كانت تربيتها تتمُّ وقتئذ. ولتغطية هذا النقص، اتّخذت بعض الدول الإجراءات اللازمة، لتقييد صيد الرِّنجة في مياه بحر الشمال. وبحلول التسعينيات من القرن العشرين، بدأت تزداد كميات الرِّنجة.

 

رنجة المحيط الهادئ التي تعيش في المياه الشمالية.

 

المظهر والعادات. تُعد الرنجة من الأسماك المكتملة الشكل، وتتميز بقشورها الرقيقة ذات اللون الأخضر الضارب إلى الزرقة، وإلى اللون الأسود الرمادي من أعلى. أما من الجانبين فلونها فضي، كما أنها تتميز بلونها الأبيض من أسفل. وكل من فكي الرنجة، به أسنان صغيرة. وتُعد القشريات الصغيرة، المصدر الرئيسي لغذاء الرِّنجة، وتسبح الملايين من أسماك الرِّنجة في أسراب، بالقرب من سطح الماء، في مساحات تتراوح بين 15 و50كم².

وتقضي الرِّنجة، بعضًا من وقتها في المياه العميقة، ثُمّ تهاجر إلي المياه الضحلة، على الساحل، حيث تضع بيضها. وتضع الأنثى مايقرب من 20,000 إلى 185,000 بيضة، حسب حجمها. ويهبط البيض إلى القاع، حيث يغطي الأعشاب البحرية والصخور. وبعد عدة أسابيع يفقس البيض. وعلى الرّغم من أعداد البيض التي تضعها الرِّنجة، إلا أن القليل من صغارها يعيش حتى يكبر. وهناك أعداء كثيرون للرِّنجة، فسرطان البحر، وبعض الأسماك مثل الحدوق، يأكل الكثير من بيض الرنجة وصغارها. وكذلك أسماك أخرى منها القد والسالمون والتونة والدلافين والطيور البحرية مثل الأطيش كلها تأكل الرنجة المكتملة النمو.

الصيد التجاري للرنجة. يكتشف بعض الصيادين أفواجًا كبيرة من الرنجة، وذلك بمتابعتهم للطيور البحرية التي تحلق فوقها، أو بوساطة الضوء، أو البر يق الناتج عن الرنجة السابحة في مياه البحر. وتكتشف بعض القوارب، أفواج الرنجة بوساطة أجهزة مشابهة لتلك المستخدمة في اكتشاف الغواصات، أثناء الحرب.

تصاد الرِّنجة عادةً بشباك كبيرة. وتذهب مجموعة من الصيادين إلى المنطقة التي تُشاهد فيها الرِّنجة بأعداد كبيرة، وينشرون شباكهم. بعد ذلك، يُجدِّف الصيادون، على طول حوافي الشبكة في قوارب صغيرة، ويجبرون هذه الكميات من الأسماك على الاقتراب من المركز. ثم يتقدم بعد ذلك قارب الصيد، ويرتفع آلاف من الرِّنجة إلى الشبكة، ويلقى بها في القارب. ويصاد حوالي 2,3 مليون طن، من سمك الرِّنجة كل عام. وتتصدر النرويج وكندا والسويد والدنمارك وآيسلندا جميع الدول في أعداد الرنجة التي يتم صيدها في المحيط الأطلسي، بينما تصيد روسيا والولايات المتحدة الأمريكية أعدادًا كبيرة من الرنجة في المحيط الهادئ.

الاستخدامات. يُجمد الكثير من الرِّنجة،ثم تستخدم طعمًا في مصايد الهلبوت والقد. كذلك تستخدم أسماك الرنجة في صناعة السماد. وتستخدم الزيوت المستخلصة منها، في تشحيم الآلات، والأغراض الأخرى.

وتعتبر الرنجة في كثير من أنحاء العالم، بمثابة الغذاء المحبب للناس. سواء أكانت مخللة، أم مشوية، أم طازجة. وتُعرف الرنجة، التي تعالج بالملح، باسم الرنجة المملحة المشوية.أما الرنجة التي تجهز بنفس الطريقة، ولكنها مشطورة، ومنظفة، فتسمى الرنجة المقددّة. وتباع صغار الرنجة غالبًا بوصفها بلمة. وتُوضع الرِّنجة المخللة، في ماء مملح، وفي بعض الأحيان مع البصل والتوابل. وهي تباع مستديرة أو مشطورة وتُملّح الرنجة المستديرة كاملة، أما الرنجة المشطورة فتنزع منها الخياشيم، والقلب، وأجزاء أخرى منها. وتُعتبر الرِّنجة غذاء شعبيًا محبّبًا خصوصًا في الدول الإسكندينافيّة.

الشَّابِل

 سمك. سمك الشابل اسم فصائل متعددة من الأسماك المشابهة لسمك الرِّنْجَة.

سمك الشابل يتميز بجوانبه الفضية. أغلب فصائله تعيش في البحر وتهاجر إلى أعالي الأنهار لوضع البيض.

ينمو الشابل حتى يبلغ طوله 60 سم تقريبًا، ويزيد وزنه على كيلو جرام واحد. و الشابل الأمريكي طيب للطعام، ويعيش على سواحل الأطلسي لأمريكا الشمالية في المنطقة الممتدة من نيوفاوندلاند إلى فلوريدا. ويسبح في أفواج كبيرة بالقرب من سطح البحر حيث يتحصل على طعامه من العوالق (النباتات المائية الصغيرة)، خاصة القشريات المسماة بالمجدافيات. ويُصاد الشابل بالشباك خلال هجرته للأنهار لوضع البيض. وتؤكل بعض أنواع الشابل مُدَخَّنة ويؤكل بيضه مثل الكافيار. ويعيش شابل التويت في البحار الأوروبية. ويسمى كذلك سمك مايو لأنه يهاجر إلى الأنهار في ذلك الشهر من العام. ويعيش بعض شابل التُّويْت في البحيرات العذبة المحاطة بالأرض ولايهاجر.

 إعداد : أمانى إسماعيل

المصدر :

http://mousou3a.educdz.com/0/092805_0.htm

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 320/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
107 تصويتات / 6650 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,704,976

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم