جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

تعتمد الأسماك فى الأقفاص على العليقة الصناعية ويفضل أن تكون فى صورة حبيبات يتناسب حجممها مع وزن الأسماك المرباة لتقليل الفاقد منها ويكون لها القدرة على التماسك والطفو ويجب أن تحتوى بالنسبة لأسماك البلطى على 25% بروتين وعلى نسبة أعلى من البروتين لاتقل عن 40 : 50 % لأسماك الدنيس والقاروص وتقسم العليقة المقررة على عدة مرات فى اليوم الواحد وتحتسب كمية العليقة على أساس 3: 5 % من الوزن الكلى للأسماك والذى يمكن معرفته بأخذ عينة من القفص ووزنها كل 2: 3 أسابيع .

• رعاية الأقفاص

تعتبر رعاية الأسماك فى الأقفاص خلال فترة التربية من العوامل الهامة التى تؤدى إلى زيادة الانتاج ولذلك يجب مراعاة الآتى خلال موسم التربية.
- الأطمئنان على حالة الشباك وسلامتها واصلاح أى قطع بها .
- التخلص من الأسماك التافقة أو المريضة باستمرار .
- متابعة حركة الأسماك وحيويتها ومعدلات نموها .
- نظافة الشباك باستمرار والتخلص من الطحالب التى تتجمع عليها وتسد فتحاتها .
- إزالة النباتات المائية التى قد تتجمع حول الأقفاص .
- تقديم العليقة فى مواعيدها ومتابعة الأسماك أثنانها .
- تواجد العمالة المدربة والحراسة باستمرار لمنع السرقة .
- الاحتفاظ بسجلات لكل قفص لإمكان المتابعة الجيدة .
وهذا وتعتبر تربية الأسماك فى الأقفاص من المشاريع الهامة التى يمولها برنامج دعم عدة قطاعات وذلك لما لهذة الأسماك من قيمة غذائية عالية ولكونها بديلا جيداً للحوم الحمراء بجانب رخص أسعارها واختلاف درجاتها لتناسب كافة المستويات .

قش الارز ومصاصة القصب لتغذية الاسماك 

تعتبر المخلفات الزراعية من اكبر المشاكل التى تواجه المزارع المصرى لصغر حجم الحيازات الزراعية مما يترتب عليه قلة الاعتماد على الميكنة الزراعية التى تكون حلا للاستفادة من المخلفات الزراعية التى ظهرت مخاطرها مثل السحابة السوداء الناتجة من حرق قش الارز وماتسببه من اضرار صحية للمواطنين وايضا تؤدى الى الكثير من القوارض التى تهاجم المحاصيل الزراعية وتسبب العديد من الامراض الوبائية

* هل يمكن الاستفادة من المخلفات الزراعية فى المزارع السمكية ؟

نعم فهى تعتبر أحد الحلول للتغلب على مشكلة ارتفاع اسعار تكوين العلائق الصناعية لتغذية الاسماك فى ظل ارتفاع مكونات الاعلاف الصناعية وبالتالى ينعكس ذلك على ارتفاع اسعار البروتين الحيوانى ونقص المستهلك منه وانخفاض الدخل القومى حيث تعتمد المزارع السمكية فى انتاجها على اكثر من50% من التكلفة الانتاجية على العلائق الصناعية ولذا فان الاسلوب الامثل لحل مشكلة نقص الغذاء هى الاعتماد على تصنيع بدائل آمنة من تلك المخلفات الزراعية . كما انه يمكن استخدامها كمخصبات عضوية بعد اجراء بعض المعاملات الميكانية والبيولوجية لها لرفع قيمتها الغذائية وسهولة الاستفادة منها فى انتاج الكائنات النباتية والحيوانية اللازمة لتغذية الاسماك مما يؤدى الى تقليل تكاليف الانتاج وحماية البيئة من التلوث .

* ما هى المعاملات التى يتطلب اجرائها على تلك المخلفات لتحويلها الى علائق صناعية ؟

توجد معاملات ميكانيكية بسيطة تستخدم فيها ماكينات الدراس العادية للوصول الى اطول ما بين 2-4 سم حتى تزيد من تعرض المادة الغذائية لفعل البكتريا النافعة وتحسين تناول وهضم تلك المخلفات الزراعية وتقليل الفترة اللازمة لتفعيل دور البكتيريا ونشاطها فى تحليل مكونات القش او مصاصة القصب وتستخدم فيما بعد فى تسميد الاحواض الترابية.
وتوجد طريقة اخرى حيث توضع المخلفات الزراعية مع المخلفات الحيوانية فى طبقات متبادلة بسمك 15 سم لكل منها مع الضغط الجيد ويرش الماء على كل طبقة لسهولة تخلل المخلفات الحيوانيةالى اجزاء القش اوالمصاصة وتوفير بيئة مثالية لنشاط البكتريا المحللة واخر طبقة تغطى بالشمع ثم تردم بالتراب من جميع الجوانب المغطاة بالبلاستيك لتوفير بيئة لاهوائية لمدة شهر ثم ينزع الغطاء البلاستيك لمدة شهر اخر لتوفير بيئة هوائية . وتسمى هذه الطريقة بطريقة تصنيع الكمبوست ويمكن ان تختصر مدة تصنيع الكمبوست الى 45 يوم فى ظل الظروف الحارة حيث تختصر فترة التخمرات اللاهوائية الى 15 يوم فقط.

 

 

*  ماهى الاحتياطات الواجب اتباعها خلال عملية الاستزراع؟

المتابعة الجيدة للاحواض خاصة فى الصباح الباكر وأخذ قياسات لجودة المياه( درجة الحرارة – تركيز الاوكسجين- نسبة الامونيا- تركيزايون-الهيدروجين) مع قياس شفافية المياه بحيث لاتقل عن عمق 20 سم كدليل على تنمية الهائمات النباتية والحيوانيةمع خصوبة جيدة للاحواض ويمكن ان نفتح مياه الرى عند انخفاض قراءة شفافية المياه على عمق 15 سم حتى لايحدث تنافس الاوكسجين المذاب بين الهائمات الما ئية والاسماك وفى نهاية دورة الاستزراع تمنع التغذية لمدة يومين قبل صيد الاسماك للمحافظة على صفات جودة لحم الاسماك ويوضع السمك بعد الصيد فى مياه نظيفة مع التهوية بالاوكسجين عند تسويقه حيًا.

وفى النهاية فانه يتضح امكانية الاستفادة من مصاصة القصب وقش الارز والتغلب على مشكلة التلوث البيئى وتوفير تكاليف العلاج من الامراض الناتجة عن حرق المخلفات الزراعية وفى نفس الوقت توفير العملة الصعبة التى كانت تصرف فى استيراد مكونات الاعلاف كما اننا يمكن ان نفتح مجالا جديد للعمل امام الشباب فى انشاء وحدات تصنيع الكمبوست.

* كيف يمكن الاستفادة من الكمبوست بعد ذلك؟

• يتم استخدام الكمبوست فى تسميد الاحواض الترابية بين قبل الاستزراع حيث ينثر الكمبوست على سطح التربة فى منسوب قليل من الماء حتى 50 سم وبمعدل 500-1000 كجم \ فدان على حسب خصوبة التربة وكثافة الاسماك المستزرعة ثم بعد 7-15 يوم تبدا فى دفع مستوى الماء الى مسواة الطبيعى وتخبر مستوى المغذيات الطبيعية سواء النباتية او الحيوانية قبل البدء فى نزول الزريعة الى الاحواض وتستمر فترة الاستزراع ما يقرب من 7 شهور تعتمد الاسماك خلالها فى تغذيتها على الهائمات النباتية والحيوانية ويضاف الكمبوست اسبوعيا للاحواض التربية بمعدل 150 كجم \ للفدان وتستزرع اسماك البلطى والمبروك بمعدل 2 سمكة \متر مربع وتصل لاوزان تسويقية ممتازة ويمكن إضافة العلف الصناعى فقط فى الشهر الاخير من الاستزراع.

 

 

إعداد : أمانى إسماعيل

المصدر:

http://www.alexagri.com/forum/showthread.php?t=8026

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 499/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
173 تصويتات / 6963 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,700,729

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم