جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

حذر الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، المواطنين والصيادين الذين يقومون بصيد أسماك القرش من الشواطئ المصرية بعد انتشار الظاهرة مؤخرا ونشر العديد منهم فيديوهات وصورا توثق عمليات صيدهم لهذا النوع من الأسماك على مواقع التواصل الاجتماعى وغيرها، مؤكدا أنه سيكون هناك عقوبات صارمة ورادعة لمن يقدم على صيد مثل هذه الكائنات من خلال حملات واسعة ستنفذ بالتعاون مع شرطة المسطحات وقوات حرس الحدود.

وأضاف الوزير، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، "صيد أسماك القرش محرم وكلما زاد الصيد زادت الأعداد ولا تقل لأن صيد القروش يؤدى إلى تزفير المياه بالدماء وبالتالى يجتذب أسماك القرش إلى الشاطئ"، متابعا: "من يدعون البطولة بصيد أسماك القرش لحماية الشواطئ المصرية والمحافظة على السياحية أصحاب مصلحة اقتصادية لأنهم يصطادون هذه الأسماك للتجارة ليس أكثر".

وأكد الوزير، أن سمك القرش لا يعيش إلا فى الأماكن العميقة لكن السلوكيات الخاطئة من البشر هى التى تجلعه يهاجمهم، حيث إن سمك القرش فى قمة السلسلة الغذائية ويتغذى على حيوانات أسفله من أسماك وسلاحف وغيرها وحينما يزداد الصيد الجائر بالشباك والجر فيقوم بتوسيع دائرة البحث عن الفريسة فيقترب من الشاطئ موضحا أن سمك القرش يسبح بسرعة 70 كيلو متر فى الساعة الواحدة.

وأوضح الوزير، أن الوزارة تقوم الآن بتنفيذ برنامج لرصد أسماك القرش والتعرف على أسباب تغير سلوكها هل بسبب التغيرات المناخية لارتفاع درجة الحرارة أم بسبب زيادة حالات الصيد الجائر مؤكدا أن الفترة الماضية شهدت حالة من عدم الانضباط داخل البحر الأحمر من جانب الصيادين.

من جانبه قال الدكتور جمال جمعة رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، إن مصر تعد من الدول الأقل حدوثا لحالات تعدى أسماك القرش على أفراد وأمريكا وأستراليا هما الأكثر من حيث عدد حالات التعدى موضحا، أن الوزارة ستستعين بخبراء من الخارج وخاصة من استراليا للمشاركة فى برنامج الرصد لأن خبراتهم كبيرة فى هذا المجال، حيث سيتم دراسة سلوكيات وأنواع سمك القرش بالإضافة إلى مراجعة التشريعات ويتم وضع توصيات لرفعها للجهات المعنية.

وأكد جمعة، أن مصر آمنة تماما بالنسبة لسمك القرش لأنه يسبح على بعد مسافة كبيرة من الشاطئ، موضحا أن الوزارة هى الجهة المعنية بإصدار أماكن تواجد سمك القرش فى مصر والمسافة بينها وبين الشاطئ، مشيرا إلى أن الأرقام التى نشرت مؤخرا حول المسافة بين أسماك القرش وبين الشاطئ غير صحيحة.

فى سياق متصل قال جمعة، إن من 5 - 10% من نسبة أسماك القرش التى تباع بالأسواق يتم اصطيادها عن طريق "الصيد العرضى" بالخطأ خلال اصطياد أنواع أخرى من الأسماك موضحا أنه لو اصطاد صياد نسبة أكثر من هذه من سمك القرش يكون هدفه اصطياد أسماك القرش وليس الأسماك العادية ويتم اتخاذ إجراءات قانونية ضده.

إعداد / أيمن رمزى
إشراف / منى محمود

المصدر: أخبار مصراليوم - اليوم السابع
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 541 مشاهدة
نشرت فى 20 يوليو 2016 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,029,971

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم