جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الزراعة شبه المكثفة للأسماك

مادة علمية

 د./ أسماء الكرداوي

 

تتجه إستراجيات تنمية الثروة السمكية إلي الإنتقال من نظام الإستزراع السمكي الموسع إلي نظام التكثيف و نظرا لإرتفاع تكلفة الإستزراع السمكي المكثف و الإحتياج إلي خبرة عالية لإدارة هذا النظام لجأ العديد من مستزرعي الأسماك إلي التركيز على نظام الإستزراع السمكي شبه المكثف.حيث يعتمد هذا النظام على كل من الغذاء الطبيعي المنمى بالأحواض و الأعلاف الصناعية المكملة للغذاء الطبيعي بهدف رفع الخدمة الإنتاجية للفدان ما بين 12:10 طن للموسم الواحد و يمكن تطبيق هذا النظام إما على دورة واحدة مدتها 7:6 شهور أو على دورتين مدة الدورة الواحدة 4:3.5 شهور و ذلك في حالة وفرة الإصباعيات اللازمة للإستزراع.

 

 عوامل .. النجاح

 

و العوامل المحددة لنجاح الإستزراع السمكي شبه المكثف متعددة:

 

  نوع التربة

يفضل إنشاء المزرعة على تربة طينية ثقيلة نظرا لقدرتها العالية على الإحتفاظ بالماء و لكن في حالة عدم توفر هذه النوعية من التربة فيمكن إستخدام إحدى أساليب العزل بالبولي إيثيلين بلاستيك أو عن طريق التدبيش أو إستخدام الأحواض الأسمنتية .

 

 جودة ... المياه

يفضل إستخدام مياه الأبار لإرتفاع جودتها من حيث المواصفات الفيزيقية و الكيماوية و في حالة عدم توفرها تستخدم مياه صرف الأراضي الزراعية و في هذه الحالة يتم إقامة حوض ترسيب للمزرعة قبل دخول المياه و توزيعها على أحواض التربية و الحضانات. و للحفاظ على جودة المياه يمكن إستخدام بدالات التهوية لأكسدة المواد العضوية أكسدة هوائية و تجنب حدوث الاكسدة اللاهوائية حيث ينتج عنها بعض الغازات السامة.

 

  إنشاء الأحواض

 

1.  تفضل الأحواض ذات الشكل المستطيل للتربة الطينية و الأحواض الدائرية سواء للأحواض المبطنة أو المعزولة و في حالة الأحواض المستطيلة يكون طول الحوض يساوي مرة و نصف : مرتين لعرض الحوض و يكون إتجاه الجسر الطويل مساويا ً لإتجاه الرياح لزيادة الإستفادة من تقليب الهواء بالمياه و يفضل إقامة الجسور بأقل تكلفة من الحفر و عموما فإن تشكيل الجسور يتم من ناتج إزالة طبقة من تسوية الأحواض تتراوح ما بين 30-40سم و هي كمية كافية لإقامة جسر عرضه من أعلى 3م و من أسفل 9م أي بميل تقريبا ً من 3:1 حيث يساعد هذا الميل للحفاظ على الجسر من النحر.

2.   يجب الإهتمام بالميول داخل الأحواض حبث يكون إتجاه الميل في نفس إتجاه فتحة الصرف و من جانبي الحوض إلي الوتر بمعدل 20سم عمق لكل مائة متر طول.

3. يجب الإهتمام بفتحات الري و الصرف حيث يكون الري سطحي و الصرف قاعي مما يساعد على التخلص من المياه قليلة الجودة و مخلفات الأسماك و بواقي الأعلاف غير المأكولة.

 

 أحواض ... التحضين

نظرا لزيادة أعداد الإصباعيات المستزرعة لابد من تخصيص 25% من مساحة المزرعة للحضانات و التفريخ لتوفير إحتياجات المزرعة من الزريعة و الإصباعيات.

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,125,106

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم