جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

مع بدء موسم الاستزراع السمكى فى  الشهر الماضي، يبدأ المستثمرون فى إعداد الأحواض وتطهيرها، ثم تبدأ خطوات

تحضيرها لاستقبال زريعة الأسماك، أملاً فى تحقيق إنتاج وربح وفير، بينما تثار الشكوك فى نفوسهم خوفاً على استثماراتهم من مخاطر نفوق الأسماك التى تنتج من ارتفاع تركيز الأمونيا فى مياه المزرعة، نتيجة إضافة الأعلاف خصوصاً مع الكميات الكبيرة الغنية بالبروتين، أيضاً من المحتمل زيادة تركيز الأمونيا نتيجة استخدام مصادر مياه ملوثة أصلاً بالمركبات النيتروجينة والأسمدة والمبيدات خصوصاً فى ظل القانون رقم 128 لسنة 1983، الذى يُلزم بعدم استخدام مياه النيل فى الاستزراع السمكى والاكتفاء بمياه الصرف الزراعى.

فإذا صادف وارتفع تركيز الأمونيا فى المياه، يبدأ معها نفوق الأسماك، خاصة وأنها سامة جداً عند تركيزات منخفضة منها، فمن الممكن أن يبلغ التركيز السام لأقل من نصف جزء فى المليون خاصة مع درجات الحرارة العالية ودرجة القلوية العالية للمياه، الأمر الذى يدفع المستثمرين إلى تقليل كثافات الاستزراع فى وحدة المساحة متبعين أنظمة الإنتاج البدائية.

لذا ابتكر المختصون بقسم الهندسة الزراعية والنظم الحيوية - كلية الزراعة - جامعة الإسكندرية  جهاز صغير، يقوم بتحليل عينة من المياه، ليحدد تركيز الأمونيا الكلية بها لحظياً، ثم يحدد بعد ذلك هل التركيز المقاس سام أم غير سام، معتمداً على قاعدة بيانات موجودة بداخله، وبذلك يكون المستثمر على دراية كاملة بحالة المزرعة وحالة المياه الداخلة إليها.

وبالفعل تم الانتهاء من تصميم وتصنيع واختبار الجهاز وأصبح فى صورة منتج جاهز للاستخدام وبسعر لن يتعدى 800 جنيه مصري بأسعار اليوم، كما أنه جهاز يمكن حمله داخل المزرعة ويعمل ببطاريات الريموت كونترول العادية مقاس AA.

فى الواقع إن استعمال هذا الجهاز فى المزارع، يمكن أن يوصف بأنه بعد قومى، يجب الانتباه إليه لأنه بسهولة يمكن أن يرفع الإنتاجية المتدنية للفدان بسهولة عن طريق تقليل النفوق والإدارة الجيدة للمزرعة، وإذا علمنا أن متوسط إنتاجية الفدان فى مزارع شمال الدلتا البالغ عددها نحو 300 ألف فدان هى من 2 إلى 3 أطنان للفدان الواحد سنوياً والمخجل فى الأمر أن أنظمة الإنتاج العالمية الفائقة المكثفة يمكن أن تصل إلى أكثر من 50 طناً للفدان الواحد سنوياً.

إعداد ومراجعة / مني محمود

المصدر: بوابة الأهرام الزراعي
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,699,227

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم