جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة للمزارع السمكية

تطبيق معايير جودة وأمان

 

تقديم مهندس

أيمن الدمرداش المحمدي شرف

أخصائي استزراع سمكي

 

مقدمة:

          تعتبر الأسماك غذاءً هاماً للإنسان وذلك لما تحتويه من عناصر غذائية هامة لبناء الجسم وحيويته وهى البروتينات والدهون بالإضافة إلى مواد في غاية الأهمية للوقاية من الأمراض مثل الفيتامينات ولا نبالغ إذا قلنا أن الأسماك أكثر أهمية للإنسان من اللحوم لما لها من خواص مميزة حيث أن بروتينات الأسماك أسهل هضماً ودهونها تفتقر إلى الكوليسترول كما تتميز بوجود عناصر معدنية حيوية جداً لجسم الإنسان مثل الكالسيوم اللازم لبناء العظام واليود الذي يساعد في تنشيط الغدد والفسفور المنشط للعمليات الحيوية للمخ والخلايا العصبية.

          وعلى الرغم من هذه المميزات المتعددة للأسماك إلا أنها للأسف الشديد مادة سريعة التلف والفساد للنشاط الكبير لأنزيماتها الذاتية ولكنها بيئة مثالية لنمو معظم أنواع الميكروبات.ونظراً لطبيعة التركيب الكيمائي والطبيعي لجسم الأسماك فهي تتأثر بشدة بالتداول السي وطول رحلتها من المياه إلى مائدة المستهلك.

          ومع زيادة الإنتاج السمكي في مصر ووصوله إلى 889300طن عام 2005مما أدى لانخفاض الواردات إلى 188.52 طن عن العام الماضي وكذلك ارتفاع حجم الصادرات 5.12طن وهذا يفتح المجال نحو التصدير ولذلك فإن مصر قامت بوضع الأساليب المؤدية إلى تأخير عوامل فساد الأسماك لأقصى حد ممكن وكذلك وضع أساليب للتداول السليم والصحي حيث نتجنب بقدر الإمكان أضرار سوء التداول.

تطبيق معايير جودة وأمان الأسماك:

          مع تطور طرق الصيد عالمياً تطوراً كبيراً حتى أصبحت سفينة الصيد عبارة عن وحدة متكاملة تقوم بعمليات الصيد والتبريد والتجهيز وأحياناً التعبئة والتخزين المبرد بدون الحاجة إلى لجوئها إلى المواني لذلك فالحديث عن تداول الأسماك وسلامتها في مختلف المراحل التي تشمل كل الخطوات التي تتم في المواني أو عربات النقل أو المصانع أو المزارع السمكية وكذلك الثلاجات ...والغرض من التداول الجيد هو المحافظة على جودة وسلامة المنتج ومنع تلوثه بأية ملوثات ضارة بالصحة أو بجودة المنتج أو فترة صلاحيته.

          ويقودنا هذا التعريف إلى تفسير كلمة {الجودة} والتي تعني مطابقة المنتج لمتطلبات المستهلك وهى تشمل مدى ظزاجة الأسماك أو مدى المحافظة على صفات السمك الحي والتي تتمثل في مواصفات السمك الطازج (وهو ما يهم المستهلك بصفة خاصة).

          ووفقاً لكل هذه العوامل والمعايير المطلوب أدائها قامت الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بالتعاون مع هيئة الخدمات البيطرية والهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة بوضع معايير ثابتة ومتوافقة مع معايير السوق الأوروبية وذلك لضمان جودة وأمان الأسماك ومنتجاته وذلك حرصاً على سلامة المستهلك المصري أولاً ولفتح أفاق جديدة للتصدير.

وفيما يلي توضيحاً جيد للمعايير طبقاً لمعايير الجودة والسلامة المطبقة في جمهورية مصر العربية.

 

·   ضرورة توافق المواصفات القياسية المصرية مع المواصفات الدولية تنفيذاً لاتفاقية التجارة الدولية (الجات) والموقعة عليها جمهورية مصر العربية سنة 2005م.

·   ضرورة تعديل القانون المنظم لعملية أخذ المياه إلى المزرعة السمكية (الري) وأن يتم من نهر النيل وليس من المصارف والترع (صرف صحي ،صناعي،زراعي).

·   ضرورة الالتزام بفترة الانسحاب (فترة التحريم) القانونية والتي تضمن خلو الأسماك من أي متبقيات من المضادات الحيوية.

·   مواصفات الثلج وفق النظم والقواعد الخاصة بمواصفات الجودة للمنتجات السمكية المصدرة إلى الاتحاد الأوروبي (EUS) على خلوها من أي متقيات من مواد كيماوية أو شوائب وأن تكون مواصفات الثلج هي مواصفات مياه الشرب.

·   لضمان صالح المستهلك في إنتاج سمكي صحي آمن للاستهلاك الآدمي فقد صدر قرار السيد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي / برقم (2655) لسنة 2003 بشأن حظر استخدام 17 ألفاميثيل تستسيرون في المفرخات الحكومية والأهلية لضمان حماية المستهلك من متبقيات الهرمون بالأسماك.

·        معايير ومواصفات أخذ عينات الأغذية قبل تعبئتها حسب النظام العالمي كودكس 233لسنة 1969م . بحيث أن تغطي مستويات الجودة (الكودكس) حيث أن (Acceptable Quality level) AQLيساوي 6.5 على الأكثر.

  

 

 

الحكم :-

من خلال النسبة المقدمة بالجدول بعاليه

          50% فأكثر              جيدة للاستهلاك الآدمي

          من 25-50%           متوسط

          أقل من 25%            متحللة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي

 

ملحوظة:-

 أن تكون الأسماك المجمدة عند – 18 ْم وفي عبوات مفرغة من الهواء وفي عبوات مناسبة .

  إن أسلوب التجميد السريع Rapid freezing للاستكوزا بعد صيدها مباشرة حتى لا يحدث تحلل ذاتي ضار على صحة الإنسان.

 

ملحوظة:-

 

يجب أولاً إذا كانت الأسماك مجمدة أن يتم إذابتها ببطء وتعامل مثل الأسماك الطازجة

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,949,430

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم