جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

نظراً للأهمية البالغة للثروة السمكية فقد تنوعت وتعددت الجهود الرامية إلى تنمية الإنتاج السمكى ورفع إنتاجية كافة مصادره ويعتبر الإرشاد الزراعى أحد الأجهزة التى يمكن أن تلعب دوراً هاماً في رفع الكفاءة الإنتاجية لمزارعى ومنتجى الأسماك عن طريق تثقيفهم وتوعيتهم بنتائج الأبحاث في مجال الإنتاج السمكى.

ويعتمد الإرشاد السمكى في أدائه لأنشطته على معظم الطرق الإرشادية المتعارف عليها، كما أنه يركز أكثر على طرق الإيضاح العلمى، والمطبوعات ، والزيارات الميدانية حقلية أو منزلية لأنها أكثر ملائمة للإرشاد السمكى من الطرق الإرشادية الأخرى، وله دور هام وحيوى لتوصيل المعلومات الصحيحة والسلمية، ونقل الخبرات عن الإستزراع السمكى وطرق رعاية الأسماك بواسطة اخصائيين ذو خبرة كافية، ونقل نتائج البحوث الحديثة إلى المربي عن طريق عمل الندوات والحلقات الإرشادية في مواقع الإنتاج، وإستخدام كل وسائل الإعلام المختلفة من إذاعة وتليفزيون في نشر الوعى السمكى، وعقد الدورات التدريبية لنقل الخبرة للمزارعين، والإرشاد في مصر يحتاج إلى دفعة قوية لزيادة فاعليته في النهوض بمشروعات الإستزراع السمكى وتوعية المربين وحل مشاكلهم وتحسين نظم وأساليب الإنتاج.

وتتمثل أهمية الارشاد السمكى والذي يمكن تعريفه على أنه عبارة عن العملية التعليمية الغير رسمية والتى من خلالها يتم توصيل علوم ومعارف جديدة ومهارات أساسية للتكنولوجيا الجديدة المستخدمة في الإستزراع السمكى والقائمين عليه من خلال مجموعة من المهنيين والباحثين والقادة المحليين بغرض الإرتقاء بمستوى معيشتهم من خلال أحداث التغييرات السلوكية المرغوبة من معارف ومهارات وإتجاهات، بالإضافة لذلك فإن الإرشاد السمكى يهدف إلى تعليم مزارعى الأسماك المهارات الإدارية ومهارات صنع وإتخاذ القرار لأن التكنولوجيا الجديدة تتطلب المزيد من هذه المهارات، ويساعد مزارعى الأسماك وأسرهم على تطوير مهاراتهم القيادية والتنظيمية لكى يستطيعوا تكوين وتنظيم الجمعيات التعاونية وغيرها من الجمعيات والمنظمات التى تقدم لهم الخدمات والدعم، علاوة على المشاركة بشكل أفضل في تنمية مجتمعاتهم.

أهداف الإرشاد السمكى

أن الإرشاد السمكى يعتبر أحد اهم المؤسسات التى تسعى إلى تحقق التنمية الشاملة للجمهور من مزارعى الأسماك من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات التى تمكنهم من العمل على حل المشكلات التى تواجههم، وبصفة عامة فلإنه يمكن تقسيم أهداف الإرشاد السمكى إلى :

1-    <!--[endif]-->أهداف تعليمية:

يمكن تحقيقها على المدى القريب من خلال توعية مزارعى الأسماك وأسرهم وتثقيفهم وتزويدهم بالمعارف والمهارات التى تقابل إحتياجاتهم وإهتماماتهم.

2-    <!--[endif]-->أهداف اقتصادية:

يمكن تحقيقها على مدى أبعد نسبياً نتيجة للتغير الذي يحدث نتيجة لتحقيق الأهداف التعليمية مما يؤدى إلى زيادة الدخل عن طريق الإستخدام السليم للموارد الطبيعية والبشرية والمالية الأمر الذي ينعكس على زيادة الإنتاج مع تقليل التكاليف.

3-    <!--[endif]-->أهداف إجتماعية :

والتى تتمثل في تنمية القيادات المحلية من مزارعى الأسماك، وتشجيع دائرة المشاركة في العمل التعاونى والجماعى وتحسين مستوى الحياة الأسرية.

التغيرات التى يسعى الإرشاد السمكى إلى تحقيقها

ويستهدف الإرشاد السمكى إلى إحداث تغيرات سلوكية مرغوبة فيما يلى:

1-    <!--[endif]-->تغير في المعارف:

وهو التغير الذي يحدث في البنيان المعرفي للفرد إبتداء من إكتساب معلومة أو فكرة واحدة، وحتى التغير الكلى في البنيان المعرفي.

2-    <!--[endif]-->تغير في المهارات:

وهو التغير الذي يحدث فيما يقوم به المزارع من أعمال ومهارات، ويتعلق هذا التغير بكفية أداء المزارع السمكى شيئاً ما بيسر وسهولة وكذلك بعدد الأشياء التى يتقنها ومدى تعقيدها وصعوبتها وقد تكون هذه المهارات في الشكل :

<!--مهارات فكرية أو عقلية : مثل القدرة على التفكير الصائب والقدرة على حل المشكلات التى قد يواجهها.

<!--[if !supportLists]-->       ب‌- مهارات يدوية أو أدائية حركية: مثل قدرة مزارعى الأسماك على استخدام الطرق والمعدات الحديثة في مهنة الإستزراع السمكى بكفاءة وفعالية لم يكن يستخدمها من قبل.

3-   <!--[endif]-->تغير في الإتجاهات :

وهو التغير الذي يحدث فيما يحس أو يشعر به المزارع أو ما يعتقده نحو أفكار أو مواقف أو أشياء معينة سواء كانت إتجاهات سلبية او إيجابية.

العمل الإرشادى الزراعى ما يزال قاصراً على المجالات الإنتاجية الزراعية دون السمكية, بالإضافة إلى ندرة البحوث الإرشادية المعينة بقطاع الثروة السمكية مما أدى إلى ضرورة العمل على تحديد المادة الإرشادية السمكية في صورة ممارسات وأساليب إرشادية قادرة على تحقيق زيادة الإنتاجية والمحافظة على المخزون السمكى من خلال العمل على تنمية المعارف والمهارات لمزارعى الأسماك.

ومن هنا يمكننا القول بأن الإرشاد الزراعى السمكى يقوم على بعض المبادئ وهى :

<!--الإرشاد الزراعى جهاز فنى إعلامى يُعلم المنتج السمكى ما يجهله.

<!--[if !supportLists]-->- يتعامل الإرشاد الزراعى مع المزارع والمنتج السمكى أيا كان مجال إنتاجه دون إرتباط بالعمر أو الجنس أو الديانة.

<!--يستخدم الإرشاد الزراعى السمكى كل الطرق والوسائل التعليمية المعروفة لتوصيل المعلومة الإرشادية إلى المزارع وإقناعه دون ضغط أو إجبار.

<!--[if !supportLists]-->- على الإرشاد الزراعى السمكى التعامل مع التوصيات البحثية السمكية القابلة للتطبيق تحت الظروف المحلية للمزارع السمكي.

وتقوم أجهزة الإرشاد الزراعى بالعمل على تبسيط نتائج البحوث الزراعية والتوصيات الفنية لنشرها بين مزارعى الأسماك والعمل على قيامهم بتطبيق هذه التوصيات عن طريق الإقناع والتبنى، مع نقل كافة مشاكل التطبيق من مواقع الإنتاج إلى أجهزة البحث لإيجاد الحلول المناسبة لها.

بدأت أجهزة الإرشاد الزراعى إلى الإهتمام بالإرشاد السمكى لما يحظى به هذا المجال من أهمية خاصة بين المجالات الزراعية المختلفة والتى تسهم بدور ملموس في التغلب على مشكلات نقص الغذاء خاصة مشكلة نقص البروتين الحيوانى. وهذا ما يستدعى التركيز والأهتمام بمجال الإرشاد السمكى ووضع البرامج الإرشادية السمكية التى تعمل على تنمية وتطوير هذا القطاع الإنتاجى الهام والإرتقاء بمستوياته التشغيلية والإنتاجية وتعظيم الإستفادة من موارد الثروة السمكية والحفاظ عليها.

اعداد / فاطمة مدبولى 

مراجعة / أحمد مصطفى 

المصدر: مجلة اعلاف واسماك العدد 35
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1436 مشاهدة
نشرت فى 10 إبريل 2016 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,126,062

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم