جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

 

بدأ تفريخ الجمبري في مصر في بداية الثمانيات بواسطة القطاع الخاص في إحدى الضواحي القريبة من مدينة الإسكندرية وقد صادفه عدة مشاكل مما أدى إلى توقف الإنتاج ثم بدأت جامعة قناة السويس لإنشاء مفرخ بحري لإنتاج الجمبري البحري بالعريش في عام 1991 وقد تم تشغيله في صيف 1992 وذلك بتفريخ الجمبري الياباني وبعد نجاح التجربة انتقلت من المجال التجريبي إلى النشاط التجاري ، وتم إنشاء حوالي ثلاثة مفرخات تجارية بمنطقة سيناء والقناة . ونحن في هذه الأوراق نتناول الخطوات العملية لتفريخ الجمبري وتربية يرقاته وذلك كدليل علمي في هذا المجال الهام والحيوي في مصر .


 

أولا : وصف مفرخات الجمبري البحري :

 


تتشابه مفرخات الجمبري مع نظيرتها المستخدمة للأسماك البحرية مثل الدنيس والقاروص والوقار ... وغيرها . وعامة يتكون المفرخ من الأقسام الآتية :
1- قسم التبويض والنضج : Maturation and spawning
وفيه يتم وضع الأمهات حتى تمام نضج البويضات وذلك في تنكات دائرية تختلف سعتها من 5 – 30 م3 وتصنع من الفيبرجلاس أو الأسمنت . كما توجد تنكات أخرى دائرية ذات قاع مخروطي تسمى بتنك التبويض Spawning tank وهي غالباً 1 – 2 م3 .

2- قسم تربية اليرقات : Larval rearing
وفي هذا القسم يتم تغذية اليرقات بعد تمام فصلها من تنكات التبويض إلى تنكات رعاية اليرقات حتى الوصول بها إلى طور ما بعد اليرقة Post larvae لليوم العشرين والثلاثين 20 – 30 PL .

3- قسم الغذاء الحي :
ا؟لأغذية الحية المستخدمة في تغذية يرقات الجمبري هي :
1- الطحالب مثل Chaetaceras & Skeletonema
2- الروتيفرا Rotifers
3- الارتيميا Artemia
ولكل من هذه الأغذية تنكات خاصة لاستزراعها وتوافرها بالكميات اليومية المطلوبة .


4- قسم الحضانة Nursery
وهو القسم الذي تقضى فيها ما بعد اليرقات PL حتى الوصول إلى 1 جم / حيوان وذلك تمهيداً لنقلها إلى أحواض المزارع وفي الأغلب الأعم تميل كثير من المغرخات إلى عدم وجود هذا القسم وتقوم ببيع الجمبري عند وصولة مرحلة Post larvae .

طرق تفريخ الجمبري :


 

توجد ثلاث طرق لتفريخ الجمبري هي :

 


1- التفريخ من أمهات طبيعية ناضجة Wild and ripe females
وفي هذه الحالة يتم الحصول على الأمهات عن المصادر الطبيعية المكتملة النضج Ripe ويتم وضعها في تنكات التبويض حيث تقوم بوضع البويضات خلال 48 ساعة وتتوقف استجابة الأمهات للتفريخ على ظروف النقل وطريقة الصيد والاختلافات البيئية من مصدر الأمهات وظروف المفرخ .

2- التفريخ من أمهات غير مكتملة النضج Wild and immature females
وفي هذه الحالة يتم الحصول على الأمهات من المصادر الطبيعية غير مكتملة النضج أو في مراحل تطور المبيض يتم وضعها في تنكات النضج حتى اكتمال نضجها ووصولها إلى مرحلة الــ Ripe .


3- التفريخ من أمهات مستزرعة Cultured females

اختيار الأمهات :


يتم اختيار الأمهات طبقا لدرجة نضج المناسل بها ولذا فإنه من الأهمية بمكان معرفة مراحل تطوير المناسل لإناث الجمبري والتي يوضحها شكل (1) .
وكما هو واضح فإنه يوجد أربعة مراحل تدرج من مرحلة النضج Ripe إلى مرحلة Spent وتختلف هذه المراحل باختلاف نوع الجمبري وهي كالأتي :


1- المرحلة الأولى Stage I
وقد تسمى مرحلة عدم التطور ويبدو فيها المبيض كخيط رفيع جداً . وتجد صعوبة لتميزه خلال الغطاء الخارجي للجسم . ويكون أما ابيض ؟أو شفاف .


2- المرحلة الثانية Stage II
وفية يزداد حجم المبيض فيبدو أكثر سمكا وأكثر وضوحا من المرحلة الأولى . وهو يمثل بداية التطور للمبيض وتكوين كيس البيض حيث يظهر بسهولة ويسر عند تعرضه لضوء الشمس أو أي ضوء صادر في اتجاه البطن . ومن مميزات هذه المرحلة عدم وجود بروز في شكل المبيض بل يكون مستقيم ويكون لونه أصفر أو أخضر مائلاً للاصفرار .


3- المرحلة الثالثة Stage III
وفيها يزداد حجم المبيض أكثر ويبدو أكثر سمكاً ويملأ معظم منطقة الرأسصدر Cepha to thorax والبطني abdomen ويتميز بأنه محدد الحواف ويبدو في أعلاه بروز على جانبية عند الفقرة البطنية الأولى .


4- المرحلة الرابعة Stage IV
وتسمى بمرحلة النضج التام ( ripe ) فيها يشغل المبيض معظم المنطقة أسفل الرأس حتى الذيل ويأخذ شكل المبيض المعهود ويتميز لونه بالاخضرار القائم ..


5- المرحلة الخامسة Stage IVI
وتسمى المرحلة الفارغة وهي غالباً ما تكون بعد عملية رمي البيض عامة تختلف أسماء وعدد هذه المراحل بين المراجع المختلفة غير أنه من الثابت هو تطور الخيط الموجود بظهر الأمهات عند تعرضها للضوء .

 

 

كيفية تحديد درجة نضج الأمهات :

 

تؤخذ الأم المراد فحصها وتحديد درجة نضج مبيضها وتوضع رأسها برفق في راحة اليد اليمنى ويمسك باليد اليسرى مؤخرتها ( ذيلها ) برفق ترفع في اتجاه الضوء فيظهر المبيض بوضوح ويتم تحديد درجة النضج طبقا لما ذكر سابقاً .


 

شروط اختيار الأمهات :

 


يجب توافر بعض من الشروط الهامة عند اختيار الأمهات للتفريخ بخلاف درجة النضج ونذكر منها ما يلي :

1- اكتمال الجسم وعدم فقد أي من زوائده .
2- الحالة الصحية الجيدة للأمهات وحيويتها .
3- يجب أن يكون الحجم كبير لا يقل عن 50 جم ويفضل الأحجام الأكثر من ذلك .

 

 

نقل الأمهات إلى المفرخ :

 

بعد اختيار الأمهات توضع في تنك فيبر جلاس أو أوعية بلاستيكية مناسبة مملؤه بنفس مياه مصدر الأمهات ثم يضاف بعض من قطع الثلج لخفض درجة حرارة المياه وتوجد طريقتين لنقل الأمهات :


 

أ‌- الطريقة الأولى :

 

تجهز أنابيب PVC بقطر حوالي 1.5 بوصة وبطول 35 ويوجد بها عدد من الفتحات على طول محورها وتقفل أحد نهايتها بواسطة قطعة صغيرة من الشبك أو التل المستخدم لفساتين زفاف العرائس .
توضع بكل أنبوبة أم واحدة وتدخل برفق ثم تقفل النهاية الثانية للأنبوبة بنفس الطريقة .
يتم وضع عدد 4 – 6 أنابيب في كيس من البولي إيثلين بعرض 30 سم . وارتفاع حوالي 90 سم بعد ملي الكيس بالماء والثلثين الأخريين يتم حقنها بالهواء أو الأكسجين النقي وتقفل فتحة الكيس جيداً ثم توضع في صندوق من الاستريوفوم المزود ببعض من أكياس الثلج لتعويض الفقد في درجة الحرارة أثناء رحلة النقل .

 

 

ب‌- الطريقة الجافة لنقل الأمهات :

 

تسمى هذه الطريقة بصندوق نشارة الخشب dust saw box وفيها يتم استخدام صندوق من الاستريوفوم يملى حوالي 2 / 3 بنشارة الخشب ثم تؤخذ الأمهات وتلف بورق جرائد ثم توضع على النشارة وبعد ذلك يتم استكمال الثلث الباقي من الصندوق بنشارة خشب وفي كل مرة ترش كمية المياه المنخفضة درجة الحرارة ثم تغلق الصندوق وتنقل الأمهات .
ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة يمكن نقل حوالي 6 أمهات في صندوق بإبعاد 40 × 50 × 30 سم لمدة 12 – 14 ساعة على أن يراعى الأتي :


1- توضع الأمهات في التنك مملؤه بالمياه أولاً ويتم خفض درجة حرارة المياه إلى حوالي 16 – 16 م.
2- تستبعد الأمهات قليلة الحيوية .
3- تبل النشارة باستخدام مياه منخفضة الحرارة وذلة لضمان خفض النشاط الفسيولوجي للحيوانات المنقولة .
وهذه الطريقة تصلح في حالة النقل من أقطار مختلفة أو في حالة المسافات البعيدة .


 

وصول الأمهات إلى المفرخ وعملية الأقلمة :

 

يتم عمل أقلمة الأمهات وذلك بوضع الأكياس كما هي معلقة في تنك حوالي 600 لتر لفترة من الوقت حتى تتساوى درجة الحرارة في كلا من الكيس والتنك .
يتم فتح الأكياس وتخلط ببعض المياه الجديدة على فترات زمنية مختلفة إلى أن تتساوى الملوحة أو أن يكون الفرق بين مياه الأكياس والمياه الجديدة حوالي 1 جزء في الألف .
يتم قلب الأكياس ليخرج الحيوانات المنقولة منها إلى التنك وتترك فترة لا تقل عن 30 دقيقة ثم تنقل بعد ذلك إلى تنكات التبويض .


 

التبويض :

 

تنكات التبويض تتميز بأنها دائرية ذو قاع مخروطي ولون جدرانها الداخلية سوداء ويوجد في المنتصف فتحة للصرف يركب عليها ماسورة رأسية بارتفاع عمود المياه ومن أسفل محبس p.v.c بقطر 2 بوصة .
كما يوجد أعلى فتحة الصرف مصدر للإضاءة عبارة عن لمبة تنجستن 100 وات ويلحق بكل تنك غطاء بلاستيك أسود يوجد في منتصفة فتحة دائرية بقطر 25 سم ويتم تثبيته بالتنك عند حصاد اليرقات بواسطة مشابك خاصة .
تجهز تنكات التبويض قبل وصول الأمهات إليها جيداً ويتم تطهيرها باستخدام المطهرات مثل الكلور HCL وخلافة .
- تملئ التنكات بمياه مالحة نظيفة مفلتره وتزود بتهوية خفيفة .
- توضع الأمهات بالتنكات وتترك حتى اليوم التالي .
- في الصباح يتم الكشف عن التبويض وذلك بواسطة كأس زجاجية 100 مل يؤخذ بها قليل من الماء ويعرض للإضاءة ويمكن رؤية البويضات في الإضاءة القوية غير أنه يصعب تحديدها ويمكن معرفة التبويض أيضاً بوجود ويتم على جدران التنك هذا الريم هو عبارة عن أنسجة المبيض التي طردت أثناء طرد البيض .
- يتم الكشف عن الأمهات الموجودة بالتنك ومعرفة ما إذا تم تبويضها كلياً أم جزئياً .
- يفضل نقل الأمهات التي وضعت البيض إلى تنك النضج .


 

متابعة تطور وانقسام الجنين :

 

يمر الجنين بكثير من الانقسامات يمكن متابعتها بأخذ عينة من البيض وفحصه ميكروسكوبياً ( شكل ) .
حصاد النيوبلس Harvest of nuplii
بعد حوالي 14 – 17 ساعة يتم فقس البيض إلى nauplii يتم جمعها من تنك التبويض بواسطة الإضاءة حيث يتم :


1- وقف التهوية في التنك .
2- تغطية التنك بالغطاء الأسود ذو الفتحة المستديرة في المنتصف والتي تقابل لمبة تنجستن على مسافة 40 – 50 سم .
3- يترك التنك بالظروف السابقة مدة 10 دقائق .
4- يتم وضع صندوق الحصاد أسفل فتحة الصرف .
صندوق الحصاد عبارة عن صندوق خشبي أو جردل بلاستيك 10 لتر مقسم إلى قسمين الأول يحتوي على حجم معلوم من المياه ولتكن 5 – 10 لتر أما القسم الثاني فيوجد به فتحة بعرض 10 سم وطول حوالي 20 – 30 سم مثبت عليها شبكة بلانكتون سعة 100 ميكرون تسمح بخروج الماء وتحتفظ باليرقات ( شكل ) .
5- يزود تنك التبويض بالمياه مع فتح محبس الصرف تتجمع اليرقات أسفل فتحة الغطاء الأسود بظاهرة phototaxis ومع زيادة المياه تدفع اليرقات لتنزل معها من خلال الأنبوبة الوسطى بالتنك عبر فتحة الصرف ليستقبلها صندوق الحصاد .
6- يستمر تزويد التنك بالمياه وحصاد اليرقات من التنك لمدة حوالي 1 ساعة يتم بعدها غلق محبس المياه الداخلة water inlet للتنك والانتظار قليلاً حتى تتصرف كل المياه الزائدة عند ارتفاع عمود المياه في التنك .
7- يؤخذ صندوق الحصاد بعناية ويتم غسيل اليرقات بدفع تيار خفيف من المياه عبر خرطوم صغير وإزالة العوالق الموجودة على الشبكة ثم يثبت الصندوق على سطح مستو استعداد لأخذ العينات لعد اليرقات المحصودة .
8- يعد عدد اليرقات الموجودة بالصندوق يعاد الحصاد بنفس الطريقة السابقة لحصاد جمعه أخرى .

عد يرقات Nauplii :


1- تؤخذ عينة من اليرقات بواسطة ماصة 1 ملى وتوضع في طبق بتري صغير مقسم إلى مربعات صغيرة . ثم يوضع Compound microscope ويتم عد اليرقات الموجودة بالمربعات .


2- تكرار الخطوة السابقة ثلاث مرات ويؤخذ متوسط العد عن المرات السابقة .
3- يحسب عدد Nauplii من القانون :
عدد اليرقات الموجودة في صندوق الحصاد = متوسط العدد × 1000 × حجم المياه بصندوق الحصاد وأصحاب الخبرة يستطيعون العد مباشرة من خلال الماصة مستفدين بخطوط التقسيم الموجودة بها . كما أنه يمكن الاستعانة بعدسة صغيرة تركب على الماصة وتتحرك بواسطة القائم بعملية العد .


 

رعاية يرقات الجمبري

 

قبل الحديث عن رعاية يرقات الجمبري يجب علينا معرفة تطور مراحل الجمبري اليرقية أو ما تعرف باسم دورة الحياة في الطبيعة ، لان فهم تطور اليرقة والتعرف على مراحلها المختلفة هام جدا في إدارة تربية اليرقات سواء في تغير المياه أو في طريقة ونوعية التغذية اللازمة .
المراحل اليرقية للجمبري البحري :
تقوم الأمهات برمي البيض والذي يتميز بصغر حجمه ويتم فقس البيض بعد حوالي 14 – 17 ساعة من الـ spawning وذلك في ظروف بيئيه ملائمة حيث ملوحة الميــــــاه 35 – 38 جزء في الألف ودرجة الحرارة 26 – 28م pH المياه في حدود 7 – 8.5 .


 

1- مرحلة النيوبلاس Nauplus Stage :

 

ينتج من نفس البيض يرقات صغيرة تختلف في شكلها من الجمبري البالغ وهى صغيرة الحجم أيضا وتسمى هذه اليرقات بالـ Naupluii ( مفردها nauplus ) . وتنسلخ هذه المرحلة 5 – 6 انسلاخات تبعا لاختلاف نوع لجمبري . فيقوم كل من الجمبري النمر monodon P . والجمبري اليابان P . japonicus والجمبري الهندي ( الأبيض) P . indicus بالانسلاخ ستة مرات . أما الأصناف الأخرى فتتسلخ خمسة مرات في مرحلة Nauplus .


 

2- مرحلة البروتوزوا أو الزؤويا zoea stage

 

وفى هذه المرحلة ينسلخ الجمبري ثلاث انسلاخات وتسمى كل منها ZI,ZII,ZIII ويصاحب كل انسلاخ بعض التغيرات المورفولوجية والفسيولوجية في اليرقة فمثلا تظهر العين كنقط سوداء في الـ Z1 اما قلا Z11 فترى العين محمولة على ساق stalked eyes أما في المرحلة الثالثة من الزؤويا فتظهر بعض الـ spines على الظهر ( شكل ) وتأخذ هذه المرحلة الثلاثة من 3 – 4 أيام طبقا للتغذية والظروف البيئية .


 

3- مرحلة الميسيس maysis stage

 

وفيها تشبه اليرقة إلى حد ما الأفراد البالغة من الجمبري وتنسلخ أيضا ثلاثة انسلاخات في ثلاثة أيام وتسمى M1,M2,M3 وتتميز M1 بظهور بدايات أرجل البطن التي تتميز كأرجل غير مقسمة PLEOPODS UNSEGMENTED في مرحلة M2 . أما في المرحلة M3 فتتطور أرجل البطن في اليرقة وتصبح مقسمة PLEOPODES SEGMENTED .
والجدير بالذكر إن يرقات الجمبري في مرحلة الميسيس تتحول من نباتيه التغذية إلى حيوانية التغذية ويلزم لها بلانكتون حيواني في غذائها .


 

4- طور ما بعد اليرقة post larvae

 

بعد تمام الانسلاخات الثلاثة في مرحلة الميسيس يتحول الجمبري إلى ما بعد اليرقة (pl) وتتميز هذه المرحلة بظهور أرجل البطن كزوائد مفصلية ببعض من الشعيرات .


 

تنكات تربية اليرقات :

 

تصنع تنكات اليرقات من الفيبرجلاس أو من الخرسانة ( الاسمنت) ويفضل أن تكون علي شكل U أو أن تكون مستطيله دائرية الأركان . كما إن التنكات الدائرية تصلح لتربية اليرقات أيضا. ويجب أن تحتوي التنكات علي فتحة للصرف كما تزود بفتحة للمياه (التغذية) وتهوية موزعه جيدا علي نطاق التنك أو الحوض- وتختلف سعة اليرقات من 5-50م3 وقد تصل أحيانا إلى 100م3

 

 

كثافة اليرقات Larval density

 

طبقا لطريقة جلفيستون Galveston method لتربية اليرقات البحرية بالنظم المكثفة فانه معدل التخزين لليرقات يكون في حدود 100-150يرقه/متر-غير إن زيادة التكثيف يتتبعه بعض المشاكل في إدارة التنك خاصة معدل المياه والتخلص من الغازات السامة بالتنك والتحكم في الأمراض ... وعوامل آخري. لذا فان معدل التخزين في حدود 50 يرقه /لتر هو مناسب ليرقات الجمبري الياباني والجمبري السويسي .

تغذية اليرقات Larval feeding


 

يعتمد برنامج تغذية يرقات الجمبري علي وجود الآن :

 

1- الطحالب الذهبية (Chaeto ceros Sp &SkeletonemaSp.)Diatoms
2- الطحالب الخضراء Tetraselmis
3- الروتيفرRotifers(Barachonus plicatilis)
4- الارتيميا Brine Shrimp artemia
5- الأعلاف المصنعة Arteficial diets
تبدأ التغذية عند نهاية مرحلة النيوبلاس N6 وذلك بإضافة الطحالب الذهبية Chaeto & CerosاوSkletetonema بتركيزات تبدأ من 100الف خلية/مل . وتستمر إضافة الدياتومات كل يوم بأخذ عينات من المياه في اليوم التالي وتقدير تركيز الطحالب الموجودة بالتنك ثم معادلتها بالتركيز المطلوب باستخدام القانون التالي:


حجم الطحالب المطلوب باللتر أ - ب x د
أ - جـ
حيث :
أ تركيز الطحالب المطلوب لليرقات مقدرا بـ خلية / مل
ب تركيز الطحالب الموجود فغلاف تنك اليرقات مقدرا خلية / مل
جـ تركيز الطحالب في تنكات الطحالب التي سوف يؤخذ للتغذية مقدرا بخلية / مل
د حجم التنك المراد تغذيته باللتر .
تستمر التغذية بالدياتومات حتى تدخل اليرقات مرحلة الميسيس m1 فتبدأ التغذية بالارتيما بمعدلات تبدأ من 0.5 حيوان / مل . إلى أن تصل اليرقات pl فيتم الفطام عن الأغذية الحية كما تضاف الأغذية الصناعية ابتداء من مرحلة z1 . والجدير بالذكر انه يمكن استخدام الروتيفر في التغذية ويضاف لمرحلة z1 في نهاية مرحلة الميسيس أو pl وذلك كغذاء انتقالي ما بين الطحالب صغير في الحجم ( 3 – 5 ميكرون ) و الارتيميا كبيرة الحجم ( 520 ميكرون) حيث يتراوح حجم الروتيفر من 60 – 220 ميكرون .
وهناك سياسيات عديدة لتغذية اليرقات تختلف باختلاف مدير المفرخ ومدى إتاحة الأغذية وتوافرها بالفرخ والناحية الاقتصادية ومستوى العمالة الموجودة ويوضح جدول ( ) خمسة أنظمة مختلفة من هذه البرامج تم دراستها وقد أوضحت النتائج من النظام الأول والثاني هو أكثرهما ايجابية .

إدارة تنكات رعاية اليرقات management of larval rearibg tanks
تبدأ إدارة التنكات رعاية اليرقات بإعدادها لاستقبال اليرقات وتطهيرها باستخدام المطهرات المختلفة وتجهيزها بالمياه المالحة النظيفة الجيدة والمفلترة والمعقمة بالأشعة الفوق البنفسجية UV تضاف المياه تدريجيا فيملى التنك بحوالي 25% وحجمه الكلى ثم يزداد تباعا إلى أن يصل 100% عند مرحلة pl1 يركب على فتحة الصرف ما يسمى بـ sock filter وهو عبارة عن ماسورة 45 بوصه مفرغه الجوانب ويركب عليها شبكة بلانكتون تختلـــف ساعتـــــها من 100 – 800 ميكــــرون ( شكل ).

ويوضح جدول (1) سعة شبكة البلانكتون المستخدمة بالفلتر مع المراحل المختلفة

المرحلة % تغير المياه سعة الشبكة
N6 – z2 25 100
Z2 - m1 75% 200
M1 - m3 85 350
M3 - pl5 100% 500

Pl5 - pl15 200% 800

معدلات تغير المياه :-

يتم تغير المياه للتخلص من الغازات السامة ومخلفات اليرقات والأغذية الميتة حتى نحافظ على جودة مياه التنك . غير انه من المهم أن تناسب معدل تغير المياه مع تطور اليرقة فيتم التغير بمعدلات بسيطة في البداية تصل إلى 25% من حجم المياه ثم تزداد تدريجيا إلى أن تصل إلى 200% في مرحلة pl ويجب مراعاة الآتي :


1- التيار غير المباشر على اليرقات فيفضل أن تنزل المياه على جدار التنك أولا لامتصاص قوة الضغط التي تحدثها المياه عند دخولها مباشرة على اليرقات .
2- عند تغير شباك الصرف يجب مراعاة عدم فقد اليرقات المتجمعة حول فتحة الصرف.
3- تطهير الأدوات التي تتعامل مع اليرقات .


 

متابعة نسبة البقاء لليرقات :-

 


من المهم أن تتابع عدد اليرقات الحية بالتنك كل يوم حتى تطمئن على محصول الزريعه الذي هو هدفك الأساسي . ويتم ذلك بأخذ عينات من مناطق مختلفة من التنك بواسطة كأس 100 مل وعد ما به من يرقات مستخدما طبق بلاستيك ابيض حتى يمكنك من رؤية اليرقات بوضوح .

حصاد الـ post larvae

يتم حصاد الـ pl عند عمر يبدأ من 10 أيام إلى 30 يوما وذلك بخفض عمود المياه إلى حوالي 20 سم .
واستخدام صندوق الحصاد وهو عبارة عن صندوق مصنع من مواسير pvc ومركب عليه شبك بلانكتون 500 ميكرون ( شكل ) .
يتم فتح ماسورة لا صرف واستقبال المياه باليرقات على صندوق الحصاد والذي يسمح بمرور المياه ويحجز اليرقات بداخله تنقل اليرقات المحجوزة إلى وعاء بلاستيك معلوم الحجم ومزود بشيك بلانكتون 500 ميكرون للتخلص من المياه الزائدة عن الحجم المعلوم ( 50 لتر ) ويسمى بصندوق العد .

عد counting of post larvae
تقلب المياه بصندوق العد جيد لضمان توزيع وانتشار اليرقات ويأخذ بكأس زجاجيه ( 50 مل ) عينه ويعد ما بها من يرقات ثم تكرر هذه العملية 3 مرات ويتم حساب العد باستخدام المعادلة الآتية :-
عدد اليرقات بالصندوق = متوسط العد x 20 x 50 ( لتر ) .

نقل زريعة الجمبري :


يختلف الجمبري عن الأسماك في طريقة نقله فمثلا يتم تصويم الأسماك قبل النقل بـ 24 ساعة أمام الجمبري فان التصويم يزيد من معدلات الافتراس cannibalism بين الحيوانات المنقولة . لذلك فانه من المهم عدم تصويم الجمبري قبل النقل وكذلك تزويد الحيوانات المنقولة لبعض من الأغذية مثل الارتيميا أو الطحالب فتضاف الارتيميا بمعدل 1 يرقة/متر و الدياتومات فتضاف بمعدل 100 خلية / مل .

 

 

ويراعى الآتي عند النقل :-

 

1- النقل في أكياس من البولي ايثيلين حيث يتم ربط ركني الكيس بواسطة أستك مطاطي وذلك لإمكان جعل الكيس دائري إلى حد ما حيث انه من المعروف إن الجمبري يميل للتجمع في الأركان .
2- خفض درجة حرارة المياه باستخدام قطع من الثلج لخفض معدلات النشاط الفسيولوجي للحيوانات المنقولة
3- يتم تخزين الجمبري أثناء النقل ( بكثافة تتراوح من 1000 – 2000 حيوان / لتر ) وتختلف طبقا للمسافة بين المفرخ والمزرعة المنقول إليها الجمبري فيقل التخزين في حالة المسافات البعيدة .
4- يملئ الكيس إلى حتى ثلثه بالماء والباقي يتم حقنه بالهواء أو الأكسجين.
5- يوضع الكيس بعد تمام غلقه في صندوق أستريوفوم أو في صندوق من الكرتون محكم الغلق بعد إضافة قطعتين من الثلج في حدود نصف كيلو .
6- ومع ذلك يفضل نقل الجمبري في الصبا ح الباكر وتجنب الأوقات شديدة الحرارة .

إعداد/ نورهان كيره

إشراف/ منى محمود

 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1852 مشاهدة
نشرت فى 22 فبراير 2016 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,952,696

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم