جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..


ماذا تعرف عن حرفة صناعة صيد الأسماك ؟

تعتبر مشكلة الغذاء  من المشكلات الكبرى الذى قد نجد لها حلا مناسبا فى قطاع الأسماك الذى يعتبر من القطاعات المهمة لكل من الأمن الغذائى والتنمية الإقتصادية فى مصر بحسب ما ذكر كتاب الحرف والصناعات الشعبية للدكتور محمد أحمد غنيم، وذلك لما يساهمه فى إمداد الفرد بالبروتين الحيوانى والنمو الإقتصادى.

تساهم الاسماك فى حل مشكلة الغذاء

تتمثل مشكلة الغذاء فى مصر فى عجز نوعى فى البروتين الحيوانى لا النباتى حيث يمثل الإستهلاك الفردى للأسماك حوالى 25% من استهلاكه للبروتين الحيوانى .

لأن الإكتفاء الذاتى من اللحوم الحمراء محدود، إلى جانب ارتفاع أسعارها واعتماد الدواجن على الأعلاف المستوردة لذلك تعتبر الأسماك هى البديل الإقتصادى لإشباع الطلب على المنتجات الحيوانية ويضاعف من أهمية الأسماك ارتفاع قيمتها الغذائية وسهولة هضمها.

3 مليون نسمة المشتغلون بمهنة الصيد

يمتهن هذا القطاع 3 مليون نسمة هم المشتغلون بمهنة الصيد والأنشطة المرتبطة بها، وتتركز مناطق الصيد فى سواحل كبيرة على البحر الأحمر وسواحل البحر المتوسط التى تعد من المناطق الطبيعية لصيد الأسماك لتعاريج السواحل والخلجان الطبيعية.

ونجد مناطق للصيد أخرى مثل البحيرات العذبة مثلا البرلس ومريوط والمنزلة وقارون والبردويل وبحيرة ادكو، بخلاف المناطق التى يتم فيها زراعة الأسماك وتتميز المسطحات المائية بالمياه العذبة ويعتبر السمك البلطى من الأسماك المحبوبة للمياه العذبة.

وسائل وأدوات الصيد

هناك طرق متعددة للصيد ووسائل وأدوات أيضا وهناك صيد بالشباك والغزل – جوبيه – التحويطة – وتصنع الشباك والغزل من خيوط البلاستيك ويوضع فى أحد طرفيها قطعة من الرصاص وفى الأخر قطعة من الفلين وتصنع الجوبيه من أطواق دائرية عليها قطعة من الغزل ولها فتحة لدخول السمك.

والتحويطة عبارة عن حاجز من الشبك دائرية وفى نهايتها جوبيه كبيرة الحجم ويقوم بصناعتها نجارون متخصصون فى العزب والقرى القريبة من السواحل ويستخدم خشب البياض فى صناعة القوارب ويطلى بالبلك ثم تدهن بعد ذلك.

إعداد / آية سيد ممدوح

 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 880 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,024,377

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم