جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

خريطة غرب البحر الأبيض المتوسط

صفحة من الأطلس لعلي مكار ريّس، الورقة v° و r°

  • عنوان / تعيين : خريطة غرب البحر الأبيض المتوسط
  • مكان الإنتاج   : تركيا
  • تاريخ / فترة   : صفر 975 هج./ أغسطس/آب 1567
  • مستلزمات تقنية : رسم مائي وذهب على الورق
  • الحجم : التجليد: ارتفاع: 30 سم ؛ طول: 21،7 سم ؛ الخريطة عند البسط: ارتفاع: 29،2 سم ؛ طول: 42،7 سم
  • مدينة الحفظ : إسطنبول
  • مكان الحفظ : متحف قصر توبكابي
  • رقم الجرد : H. 644 f. 4v°-5r°

 

ظهرت[1] الخرائط البحرية  portulans حوالي القرن الثالث عشر.

 والكلمة مشتقة من الإيطالية portolano بمعنى الوصف الدقيق للسواحل والموانئ، ثم تعدت هذا المعنى لتطلق على كلّ تمثيل كتابي للعناصر التي تذكر فيها أسماء الأماكن عموديا بالنسبة لبيانها.  حافظت بلدان البحر الأبيض المتوسّط إلى غاية أواخر العصر الوسيط بمركز الصدارة في إنجاز تلك الخرائط.  كان إنجاز الخرائط منذ القرن الخمس عشر مركّزا بإيطاليا، البلد الذي كان يسيطر على التجارة بفضل القوة البحرية لمدن مثل البندقية وجنوة وفلورنسا. لكن في القرن السادس عشر، بدأت الإمبراطورية العثمانية المتنافسة بطريقة مباشرة مع البرتغال من أجل الهيمنة على البحر الأبيض المتوسط في شنّ حملات استكشافية متتالية قامت أثناءها بوضع بيانات طوبوغرافية مهّدت الطريق للإنتاج العلمي والفني.

يسجّل هذا الأطلس ضمن حركة التجديد التي عرفتها الخرائط البحرية للقرن السادس عشر.

أدرج هذا الأطلس في مجلّد نُفذ بدون طيّة، زيّنت وجوه الغلاف بجامات مذهّبة ذات رسوم منقوشة من طراز ساز؛ في حين غلف الظهر بورق من القرن السادس عشر(ebru). كان صاحب الكتاب، علي مكار المجري الأصل والمقيم بمدينة غاليبولي كمرتزق، قبطانا في الأسطول العثماني. يحتوي الأطلس على تسع ورقات فيها سبع خرائط في صفحات مزدوجة نقلت فيها على التوالي تفاصيل البحر الأسود وبحر مرمرة (f.1v°, 2r°)، شرق البحر المتوسط وبحر إيجه (f. 2v°, 3r°) ، وسط البحر المتوسط، إيطاليا وسواحل الأدرياتيك (f. 3v°, 4r°) ، أوروبا الغربية، بريطانيا العظمى وإيرلندا (f. 5v°, 6r°) ، وبحر إيجه وبحر مرمرة (f . 6v°, 7r°) وخريطة بيضوية للعالم (f. 7v°, 8r°).

تمثل الورقتان 4 v° et 5 r° البحر المتوسط الغربي، إذ يشار فيهما، كما هو الحال في باقي خرائط الأطلس (ما عدا في خريطة العالم)، إلى السواحل بالأزرق والجزر باللون الأحمر أو الأصفر أو الأخضر. أمّا داخل الأراضي، فيشار إلى المدن  الرئيسية ببساتين خضراء يشير أكبرها إلى مدينة طليطلة. وسجلت أسماء المدن والموانئ بالعربية والعثمانية. أما الخطوط الحمراء والخضراء والسوداء المشعة انطلاقا من عدة مراكز فهي تشير إلى خطوط الملاحة. رُسمت البوصلة في الزاوية العلوية اليسرى وكُتب تحتها بالعربية تاريخ الإنجاز وتوقيع المؤلّف بالعربية.

كانت التشابهات في الأسلوب بين هذه الخرائط وخرائط الأطلس الإيطالي أو الكتلاني سببا في نسبها إلى خرائطي البندقية المشهور باتيستا آنياس (1500-1564)، أو إلى أنجيلو دي كونتي فريدوتشي من أنكون ، علما أنّ علي مكار لم يكن سوى صاحب النصوص. يعتقد س.سوساك أنّ الكتابات التي تذكر إسمه أضيفت فيما بعد. غير أنّ الخرائط البحرية تشهد على تحكّم ورشات توبكابي الملكية في هذه التقنية، وبعضها كتلك الخريطة المحفوظة برواقWalters Art Gallery  في بالتيمور قريب جدّا من أطلس علي مكار. أمّا ذلك الذي أنجزه بير ريّس سنة 1513 على الرق[2] ممثّلا فيه سواحل إفريقيا وأوروبا الغربية والساحل الشرقي لأمريكا الوسطى والجنوبية، فكان يستند إلى الخرائط البرتغالية وخرائط كريستوفر كولمبس للعالم الجديد وأرخبيل الأنتيل وذلك بعد حوالي عشرين سنة فقط من اكتشافها. وفي صنف آخر، أنجزت الورشات الملكية عددا كبيرا من المناظر الواقعية للمدن غالبا ما كانت ترفق بتعليقات دقيقة ثرية.

سواء أكان من صنع إيطالي أو عثماني، فهذا الأطلس يشهد على كثرة وأهمية البحوث الجغرافية الجارية في ذلك العهد وعلى الرهانات الذي كانت تمثله. فقد كانت جملة تلك المعارف القيمة تعتبر كمفتاح يسمح للقوات العظمى السيطرة على البحار في صراعها من أجل الهيمنة على ثروات العالم.

هامش


[1]  كان  ظهور الخرائط البحرية سببا في ظهور نوع جديد من الحرف. كانت تلك الخرائط في الغالب موقّعة وأصحابها خرائطيون يمتهنون مهنة البحر أبا عن جدّ.

[2]  Istanbul, Topkapi Sarayi Müzesi Kütüphanesi, inv. R. 1633 mük.

 

أعدته للنشر / مارينا مجدى

إشراف /  أ .  أمانى إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1828 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,702,255

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم