جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

 

المزارع السمكية الأهلية المؤقتة فى مصر  

بقلم  الباحثة

أمانى إسماعيل محمد

قسم العلوم الاقتصادية والادارية البيئية

معهد الدراسات والبحوث البيئية- جامعة عين شمس

ومديرة المواقع الاليكترونية - الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية 

مقدمة

تساهم الموارد السمكية فى إتاحة منتج غذائي له قيمة غذائية مرتفعة يمكن الحصول عليها في جميع الأوقات بأسعار تتناسب مع القدرة الشرائية وأذواق المستهلكين المختلفة ، حيث تعتبر الأسماك عنصرا هاما في النظام الغذائي المتوازن بما توفره من بروتين حيواني ، وأحماض دهنية ، والمغذيات الدقيقة الأساسية مثل الكالسيوم  ، واليود، وألفيتامينات وهى عناصر حيوية للتغذية. وقد قدر المتوسط السنوى لنصيب الفرد من المتاح من الأسماك المحلية  في مصر عام 2012 بحوالى 16.48 كيلو جرام ، وإجمالى المتاح للاستهلاك بعد إضافة الواردات وخصم الصادرات من الأسماك في مصر بحوالى 20.55 كيلوجرام.

تزداد أهمية الاستزراع السمكى فى مصر بسبب تزايد الفجوة السمكية بين الإنتاج المحلى من المصادر الطبيعية وبين الاستهلاك المتزايد من الأسماك. وقد بلغ الإنتاج من الاستزراع السمكى عام  2012 حوالى  مليون طن، ويحتل الاستزراع السمكى نسبة قدرها 74.18% من قيمة الإنتاج السمكى فى جمهورية مصر العربية والذى قدر بحوالى 1.37 مليون طن عام  2012.

 المزارع السمكية المؤقتة هي تلك المزارع التي تناولها القرار الوزاري لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي رقم (1043) لسنة 1990، بإزالتها وتحويلها إلى الاستزراع النباتي، وترجع أهميتها بأنها السبب الرئيسي في طفرة الإنتاج السمكي، ليس هذا على مستوى نظم الاستزراع السمكي فقط بل على المستوى القومي وذلك منذ عام 1995 .

المشكلة البحثية

تكمن المشكلة فى تمسك الزراع باستخدام جزء كبير من الأراضي في الاستزراع السمكي من ناحية، ومن ناحية ثانية مازالت هذه المزارع تمثل أهمية كبيرة في الإنتاج السمكي في مصر وتحويلها للاستزراع النباتي سوف يفاقم مشاكل نقص البروتين الحيواني ونسب الاكتفاء الذاتي من الأسماك .

فروض البحث:

<!-- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين إنتاج المزارع السمكية المؤقتة وزيادة الإنتاج السمكى فى مصر.

<!-- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين إنتاج المزارع السمكية المؤقتة وزيادة الواردات من الأسماك.

<!-- توجد علاقة ذات دلالة بين المزارع السمكية المؤقتة والاستزراع النباتى.

الهدف من البحث:

دراسة عامة عن المزارع السمكية المؤقتة وأهميتها فى الاستزراع السمكى والإنتاج السمكى فى جمهورية مصر العربية ومكاناتها العالمية فى الاستزراع.

مساحة المزارع السمكية المؤقتة من عام 1995 حتى عام 2012:

تقدر مساحة المزارع السمكية المؤقتة بحوالى 173 ألف فدان وتنتج أسماك البلطى والعائلة البورية وأسماك المبروك والدنيس واللوت والقاروص. توجد فى 6 محافظات جمهورية مصر العربية هم محافظة كفر الشيخ والدقهلية والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية.

يتضح من الجدول رقم (1) الخاص بمساحة المزارع السمكية المؤقتة ما يلى:

<!-- [if !supportLists]-->1.  تحتل محافظة كفر الشيخ المنزلة الأولى فى مساحة المزارع المؤقتة ، حيث بلغت المساحة عام 2012 حوالى 61 ألف فدان ، بينما كانت فى عام 1995 حوالى 17 ألف فدان فقط ، أى بزيادة قدرها 44.4 ألف فدان وبنسبة قدرها 261% من مساحة المزارع عام 1995.

<!-- تحتل محافظة بورسعيد المنزلة الثانية فى مساحة المزارع المؤقتة ، حيث بلغت المساحة عام 2012 حوالى 50 ألف فدان ، بينما كانت فى عام 1995 حوالى 17 ألف فدان فقط ، أى بزيادة قدرها 44.4 ألف فدان وبنسبة قدرها 261% من مساحة المزارع عام 1995.

<!-- تحتل محافظة دمياط المنزلة الثالثة فى مساحة المزارع المؤقتة ، حيث بلغت المساحة عام 2012 حوالى 35 ألف فدان ، وبدأت فى عام 2005.

<!-- تحتل محافظة الشرقية المنزلة الرابعة فى مساحة المزارع المؤقتة ، حيث بلغت المساحة عام 2012 حوالى 25 ألف فدان ، بينما كانت فى عام 1995 حوالى 87 ألف فدان فقط ، أى بنقص قدرها 62 ألف فدان عن مساحة المزارع عام 1995.

<!-- [if !supportLists]-->5. تحتل محافظة الدقهلية المنزلة الخامسة فى مساحة المزارع المؤقتة ، حيث بلغت المساحة عام 2012 حوالى 221 فدان ، بينما كانت فى عام 2001 حوالى  ألف فدان فقط ، أى بنقص قدره 779 فدان عن مساحة المزارع عام 2001.

الإنتاج السمكى من المزارع المؤقتة من عام 1995 حتى عام 2012:

يتضح من الجدول رقم (2) الخاص بإنتاج المزارع السمكية المؤقتة من عام 1995 حتى عام 2012 ما يلى:

<!-- بلغ الإنتاج السمكى من المزارع السمكية المؤقتة عام 1995 حوالى 27.5 ألف طن ووصل عام 2012 إلى حوالى 466 ألف طن ، أى بزيادة قدرها 438.5 ألف طن ، بنسبة قدرها  1590 % من عام 1995.

<!-- بلغ الإنتاج السمكى من المزارع السمكية المؤقتة عام 2004 حوالى 141 ألف طن بقيمة إجمالية قدرها حوالى 1.2 مليار جنيه مصرى.

<!-- بلغ الإنتاج السمكى من المزارع السمكية المؤقتة عام 2009 حوالى 319 ألف طن بقيمة إجمالية قدرها حوالى 3.7 مليار جنيه مصرى.

<!-- بلغ الإنتاج السمكى من المزارع السمكية المؤقتة عام 2012 حوالى 466 ألف طن وصلت القيمة الإجمالية من إجمالى الإنتاج من المزارع السمكية المؤقتة عام 2012 حوالى 5.57 مليار جنيه مصرى.

<!-- [if !supportLists]-->5. تنتج المزارع السمكية المؤقتة أسماك البلطى والعائلة البورية والمبروك والدنيس والقاروص واللوت.

أهمية المزارع السمكية بالنسبة للاستزراع السمكى والإنتاج السمكى:

 

يتضح من الجدول رقم (3) الخاص بنسبة المزارع السمكية المؤقتة من الاستزراع السمكى والإنتاج السمكى ما يلى:-

<!-- بلغ إنتاج المزارع السمكية المؤقتة حوالى 27.5 ألف طن من الأسماك ، بنسبة قدرها حوالى 44.6% من إجمالى الإنتاج من الاستزراع السمكى  وحوالى 6.78%  من إجمالى الإنتاج السمكى عام 1995.

<!-- [if !supportLists]-->2.  بلغ إنتاج المزارع السمكية المؤقتة حوالى 183 ألف طن ، بنسبة قدرها حوالى 42.3% من إجمالى الإنتاج من الاستزراع السمكى  وحوالى 23.7%  من إجمالى الإنتاج السمكى عام 2001.

<!-- بلغ إنتاج المزارع السمكية المؤقتة حوالى217.8 ألف طن ، بنسبة قدرها حوالى 36.6% من إجمالى الإنتاج من الاستزراع السمكى  وحوالى 22.4%  من إجمالى الإنتاج السمكى عام 2006.

<!-- [if !supportLists]-->4.   تنتج المزارع السمكية المؤقتة حوالى 466 ألف طن بنسبة قدرها 64.6% من إنتاج المزارع السمكية الأهلية ، ونسبة قدرها حوالى 45.8% من إجمالى الإنتاج من الاستزراع السمكى ، ونسبة قدرها 33.9% من إجمالى الإنتاج السمكى فى مصر عام 2012.

 

إنتاج ومساحة المزارع السمكية المؤقتة عام 2012:

جدول رقم (4)  مساحة وإنتاج المزارع السمكية الأهليه المؤقتة مصنفاً عام 2012 (بالطن)

 

* المبروك يشمل ( عادى - فضى- كبير الرأس)

** يوجد مزارع  شمال ترعة السلام  40000 فدان وأخرى بجنوب ملاحة بورفؤاد 10575 فدان وتم إضافة المساحتين إلى بورسعيد

المصدر: الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ، كتاب الإحصاءات السمكية السنوى عام 2012.

 

يتضح من الجدول رقم (4) الخاص بإنتاج ومساحة المزارع السمكية المؤقتة عام 2012 ما يلى:

1.  تنتج محافظة كفر الشيخ أسماك البلطى والعائلة البورية وأسماك المبروك بإجمالى قدره 214 ألف طن من مساحة قدرها حوالى 61.4 ألف فدان.

2.  تنتج محافظة بورسعيد أسماك البلطى والعائلة البورية وأسماك المبروك بإجمالى قدره 150 ألف طن من مساحة قدرها حوالى 50 ألف فدان وقد تم إضافة مزارع شمال ترعة السلام بمساحة قدرها 40 ألف فدان ومزارع أخرى بجنوب ملاحة بورفؤاد بمساحة قدرها 10.5 ألف فدان إلى محافظة بورسعيد.

3.  تنتج محافظة الشرقية أسماك البلطى والعائلة البورية وأسماك المبروك بإجمالى قدره 77.5 ألف طن من مساحة قدرها حوالى 25 ألف فدان.

4.  تنتج محافظة دمياط أسماك البلطى والعائلة البورية وأسماك المبروك  والدنيس والقاروص واللوت بإجمالى قدره 19.9 ألف طن من مساحة قدرها حوالى 35 ألف فدان.

5.     تنتج محافظة الإسماعيلية أسماك البلطى والعائلة البورية وأسماك المبروك بإجمالى قدره 3 ألف طن من مساحة قدرها حوالى 1500 فدان.

6. تنتج محافظة الدقهلية أسماك البلطى والعائلة البورية وأسماك المبروك بإجمالى قدره 663 طن من مساحة قدرها حوالى 221 فدان.

7. تمثل إنتاجية ألفدان فى مزارع محافظة كفر الشيخ حوالى 3.5 طن للفدان ، أما فى مزارع محافظة الدقهلية فإن إنتاجية ألفدان حوالى 3 طن/ فدان ، أما فى مزارع محافظة الشرقية فإن إنتاجية ألفدان وصلت إلى 3.1 طن للفدان ، ولكن فى مزارع محافظة دمياط فإن الإنتاجية تمثل حوالى 600 كيلو فقط للفدان ، أما فى مزارع محافظة بورسعيد فإن إنتاجية ألفدان وصلت إلى 3 طن للفدان ، وفى مزارع محافظة الإسماعيلية وصلت الإنتاجية إلى 2 طن للفدان . وبهذا يتضح أن هذه المزارع تتبع نظام الاستزراع السمكى شبه المكثف.

والسؤال الآن

إذا تحولت هذه المزارع بقرار من وزير الزراعة إلى مزارع سمكية وشعر أصحابها بالأمان وبدأو فى ضخ الاستثمارات واتباع نظام الاستزراع المكثف بدلا من الاستزراع السمكى شبه المكثف، وعلى فرض أن ألفدان فى نظام الاستزراع السمكى المكثف ينتج على أقل تقدير  حوالى 7 طن فقط للفدان بذلك تستطيع هذه المزارع أن تنتج حوالى 1.21 مليون طن من الأسماك ، أما إذا كان الفدان ينتج حوالى 15 طن فى الفدان كما هو فى المزارع الملك والمؤجرة، فأترك لحضراتكم تقدير قيمة الإنتاج السمكى من المزارع السمكية المؤقتة.

أما إذا تم تحويلها للاستزراع النباتي فإن الإنتاج السمكى سوف ينقص بحوالى 466 ألف طن أى بانخفاض قدرة 34% من الإنتاج السمكى فى مصر. وبهذا سيتم تعويض النقص من الأسماك عن طريق استيراد الأسماك الذى سيؤثر على ميزان المدفوعات. وستتأثر مكانة مصر العالمية فى الاستزراع السمكى

التوصيات:

1. إحالة ملف المزارع السمكية المؤقتة إلى متخذى القرار فى الحكومة والتوصية بتحويل المزارع السمكية المؤقتة إلى مزارع سمكية مستديمة حتى يتسنى الشعور بالأمان والتنمية فى قطاع الاستزراع السمكى فى مصر.

2. إنشاء اتحاد تعاونى للاستزراع السمكى فى مصر يكون مهمته بحث أوضاع جميع نظم الاستزراع السمكى من استزراع مكثف وشبه مكثف وأقفاص سمكية واستزراع بحرى ويكون له القوة القانونية والمعنوية لبحث مشاكل القطاع مع متخذى القرار فى مصر.

المراجع:

1.     أحمد عبد الوهاب برانية، (دكتور)، الموارد السمكية والأمن الغذائى، معهد التخطيط القومى، أكتوبر 2010

2.     محمد جابر عامر ، (دكتور)، المزارع السمكية المؤقتة بمحافظة الشرقية، كلية الزراعة ، جامعة الزقازيق،  2014.

3.     الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، كتاب الإحصاءات السمكية السنوى ، 1995 – 2012.

التحميلات المرفقة

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,121,970

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم