جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

يعيش سمك البوري (Flathead Mullet = Striped Mullet = Grey Mullet) في معظم المياه الساحلية لبحار و محيطات العالم و هو سمك ذو جسم صلب و رأس مفلطح و زعنفتين ظهريتين منفصلتين كل منها مثلثة الشكل و تتميز ألوانه بأنها خضراء زيتونية تزينها خطوط طولية داكنة في الظهر بينما يكون لون البطن فضيا في هذه الأسماك.


يبلغ طول سمك البوري من 30 – 75 سنتيمترا، وينتمي إلى عائلة Mugilidae التي تتبع رتبة Mugiliformes و التي بدورها تندرج تحت طائفة الأسماك العظمية مشععة الزعانف (Actinoptreygii) و يحمل الاسم العلمي Mugil cephalus.


تتغذى يرقات و صغار أسماك البوري على الهوائم البحرية (Planktons)، بينما تتغذى الأسماك البالغة عادة بابتلاع الطبقة السطحية للطمي من قاع المياه الضحلة التي يعيش عليها حيث تكثر الرميات العضوية و الكائنات الدقيقة والطحالب والديدان الصغيرة و القشريات واللافقاريات الأخرى حيث يتم هضمها عندما تمر عبر المعدة العضلية المسماة بالقانصة (Gizzard)، حيث تعتبر تلك الكائنات التي يتغذى عليها سمك البوري ذات أهمية كبرى لبيئة للمياه الساحلية وبيئة المصبات النهرية.


خلال دورة حياته يقوم سمك البوري بهجرات سنوية ليدخل فيها الموانئ و المرافئ (Harbors) و مصبات الأنهار و الأنهار ذاتها في فصل الربيع ليتغذى على الرواسب القاعية الغنية، و قد يسافر عدة أميال في النظم النهرية، و في فصل الخريف تتجمع أسماك البوري البالغة في أسراب (Schools) في المصبات لتتجه صوب البحر لوضع البيض في المياه السطحية الشاطئية. يتحمل سمك البوري درجات الملوحة من الصفر و حتى 81 جزءا من الألف (أي من المياه العذبة إلى مستوى المياه عالية الملوحة)، و درجات الحرارة من 5 – 37 درجة مئوية.

 

تربية أسماك البورى مع الجمبرى البحرى،


يجرى حاليا بالمعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بالإسكندرية دراسة إنتاج محصولين للجمبرى وأسماك البورى بالمزارع فى موسم واحد لمضاعفة الانتاجية على مستوى الاستزراع السمكى مع خفض التكاليف وفقا لأحدث تقنية فى مصر، ويشرف على تلك الأبحاث الدكتوران: فاطمة عبدالرازق وسليمان حامد عبدالرحمن الأستاذان بالمعهد.

 


وتقول الدكتورة فاطمة عبدالرازق إن الدراسة تعتمد على تطوير أحدث الوسائل العلمية للارتقاء بإنتاجية كل من الجمبرى وأسماك البورى، ووفقا لإنتاج زريعة الجمبرى من مفرخات المعهد الذى طورها على مستوى المربين فى مصر خلال السنوات الأخيرة الماضية، وتعتمد الطرق الحديثة على الإنتاج التكاملى المكثف للجمبرى مع البورى، باستخدام نظم خاصة فى تجهيز أحواض التربية والتى تسمح بدوران المياه المستمر والاستفادة من تغذية العائلة البورية على بقايا هذه التغذية.


ويضيف د. سليمان حامد أن الابحاث تجرى على مدى عام وقابلة للتطبيق على جميع المزارع اعتمادا على عناصر توفير بيئة مائية ملائمة وزريعة (صغار الاسماك والجمبرى) نشيطة صحية وأغذية أو أعلاف ملائمة، بخلاف تقنية حديثة، وسيتم إعداد الجدوى الاقتصادية لتلك الدراسة وفقا لمساحة المزرعة وإعداد الزريعة وكميات الغذاء.


وأضافت الدكتورة فاطمة أنه لا شك أن اختيار تربية أسماك البورى مع الجمبرى البحرى، باعتبار أن كلا منهما يكمل الآخر، وهو ما يطلق الاستزراع التكاملى، والأمر الذى يسمح بانتاجية متوازنة خلال الموسم الواحد على مستوى تجارى متميز ويضمن فى الوقت نفسه الحفاظ على سلامة البيئة البحرية، فعندما تكون أسماك البورى عائمة فى الحوض صباحا يدفن الجمبرى نفسه فى القاع وينعكس الوضع فى المساء.

 

أمانى إسماعيل
مديرة المواقع الاليكترونية

المصدر: صفحة المهندس/ هشام لادارة وانشاء المزارع السمكية على الفيس بووك
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1281 مشاهدة
نشرت فى 14 يوليو 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,119,641

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم