جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

1- عند تربية أسماك البلطي مع البط يمكن أن يصل إنتاج الفدان الواحد إلى (1500-2000 كيلوجرام أسماك/ فدان/ سنة).

2- تربية البط مع أسماك البلطي يؤدى إلى زيادة إنتاج البيض يؤدى إلى زيادة إنتاج البط وتحسين تغذية أسماك البلطي ، يسمد روث البط مياه الحوض السمكي ويزيد إنتاج الطحالب بالإضافة إلى أن نشاط البكتريا على روث البط يحسن القيمة الغذائية له ويجعل الأسماك تتغذى على روث البط المتحلل كغذاء مباشر.

3- أعشاش البيض توضع بالقرب من حافة الحوض السمكي حيث يتمكن البط من السباحة في منطقة محدودة من الحوض السمكي هذه المنطقة يتم تحديدها عن طريق سلك شبكي يوضع رأسياً عند سطح المياه عند منتصف الحوض.

4- يقوم البط بالتغذية على الحشائش المائية المنتشرة في الحوض السمكي وأيضاً يتغذى على القواقع.

5- يساعد وجود البط في الحوض السمكي على التهام زريعة أسماك البلطى الناتجة عن التكاثر العشوائي الغير مرغوب فيه وبالتالي يعمل كمفترسات للزريعة ويؤدى إلى زيادة نمو البط ، حيث أن زريعة أسماك البلطي تعتبر مصدر للبروتين الحيواني في علائق البط ، أيضاً يعمل وجود البط على تدمير أعشاش وضع البيض التي تصنعها أسماك البلطي فوق أرضية الحوض السمكي وهذا يساعد على منع التكاثر العشوائي للأسماك الناضجة جنسياً.

6- ينصح باستزراع البط بمعدل 200 بطة في الفدان المائي ، وهذا ينتج كمية روث كافية لإنتاج 2.8 كيلو جرام أسماك بلطي لكل بطة واحدة في السنة (أي أن 200 بطة في الفدان المائي تنتج كمية روث كافية لإنتاج 560 كيلو جرام من الأسماك البلطي)، أما باقي الإنتاج يمكن الحصول عليه عن طريق الأغذية الصناعية.

7- ينصح ببناء أسوار من السلك الشبكي حول المحيط الداخلي للحوض السمكي حيث إن هذا السلك الشبكي يمنع تدمير البط لجسور الحوض السمكي أثناء دخولها وخروجها من الحوض السمكي.

تعتمد هذه الطريقة على استغلال مخلفات تربية البط في تغذية وتسميد أحواض تربية الأسماك ويمكن تنظيم العملية على أساس أن يكون البط هو المحصول الرئيسي أو العكس وبناء عليه يمكن تحديد أعداد البط المستخدمة في العملية الإنتاجية ، أعشاش البط أما أن تنشأ على جسور الأحواض أو قريباً منها وأما أن تكون معلقة على حوافي الحوض مباشرة وتتم عمليات التغذية داخل الأعشاش.

أما الإخراج فيتم معظمه في مياه الحوض هذا بالإضافة إلى غسيل أعشاش البط يومياً كل هذا يرفع من خصوبة المياه والتربة مما يساعد الأسماك على النمو وعادة ما يكون عمق مياه الأحواض ما بين (1.5-2) متر وتتحرك أسراب البط طوال النهار في المياه وتقدم لها وجبتان صغيرتان يومياً في الصباح والمساء تتراوح فترة التربية للبط بنحو (60-90) يوماً طبقاً للحجم المراد إنتاجه وتبلغ حمولة الفدان المائي نحو (100) بطة أمهات (واضعات البيض) أو (200) بطة لإنتاج اللحم ولا توجد رابطة مباشرة بين فترة التربية لأي من المحصولين البط والأسماك، في حالة تربية الأسماك مع البط يكتفي بذلك دون استخدام المخصبات الطبيعية أو الصناعية لمياه التربية وأحياناً لا يتم إضافة أغذية إضافية للأسماك وفى بعض الحالات يضاف الجير حتى تتعادل المياه خلال فترة التربية، يبلغ عدد الإصبعيات من (5000) إلى (8000) للفدان وتبلغ فترة التربية نحو (180-270) يوم طبقاً لنوع الأسماك وعادة ما يكون المبروك ثم البلطي ولم تتم التجارب حتى الآن بشأن تربية أسماك البوري مع البط رغم أن المعطيات العلمية تؤكد نجاح التجارب تماماً وفى مصر تم بنجاح تبنى هذه الطريقة بين المزارع السمكية في كلا القطاعين الحكومي وغير الحكومي وربما يتوقف انتشار هذه المزارع نتيجة الالتزام بالقانون الخاص بمياه الري الذي يحظر إمداد المزارع السمكية بالمياه العذبة عدا المفرخات.  

 إعداد/ نورهان كيره

إشراف/ أ.أمانى إسماعيل

المصدر: من كتاب (تربية أسماك البلطى) د/ مصطفى فايز محمد (الأستاذ بكلية الطب البيطرى جامعة قناة السويس) ، د/ أحمد إسماعيل نور الدين (مدرس أمراض الأسماك ورعايتها المركز القومى للبحوث)
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 2562 مشاهدة
نشرت فى 10 يونيو 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,948,364

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم