جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

الفيتامينات هى مواد عضوية تحتاجها الحيوانات الأرضية و الطيور و الأسماك بكميات صغيرة جداً للنمو و الصحة و أداء الوظائف الطبيعية.و الفيتامين الاساسى لنوع ما من الحيوانات ربما لا يكون أساسيا لنوع أخر ، فمثلا يحتاج الإنسان و الأسماك إلى فيتامين (أ) و يجب أن يحصلا علية من خلال الغذاء ، بينما تستطيع معظم الحيوانات المزرعة بنائة في أجسامها . هذا و تقسم الفيتامينات إلى قسمين:

<!--[if !supportLists]-->1-  فيتامينات تذوب في الدهون (أ،د،ه،ك)

<!--[if !supportLists]-->2- فيتامينات تذوب في الماء( مجموعة فيتامين ب،ج )و تختلف الاحتياجات من الفيتامينات بالنسبة للحيوان تبعا للنوع و العمر ومعدل النمو والبيئة (درجة الحرارة – المواد السامة) والأداء (الهضم – النمو – الإجهاد – ومقاومتها للإمراض).

أولا- مجموعة الفيتامينات الذائبة في الدهون:

<!--فيتامين أ(acid Retinoic)

هذا الفيتامين هام لكونه جزء من بروتين الريدوبسين والموجود فى شبكية العين، يوجد على صورتين (أ1) ويوجد عادة فى أسماك المياه المالحة، (أ2) ويوجد عادة فى أسماك المياه العذبة ونقص فيتامين (أ) لا يؤثر فقط على الرؤيا ولكنه يؤدى إلى تلف الأنسجة الطلائية بالجسم، ومن أهم مصادره الغذائية البيتا كاروتين.

<!--فيتامين د(Ergocaciferol)

ويوجد على عدة صور أهمها للأسماك (د3) وهو مسئول عن الهرمون المساعد على تمثيل الكالسيوم والفسفور فى الجسم، والجدير بالذكر أن معظم الكائنات تستطيع بناء فيتامين (د) باستخدام الأشعة فوق البنفسجية والتى تتخلل إلى المياه الضحلة وعن طريقها تحقق الأسماك إحتياجاتها من هذا الفيتامين، وأعراض نقص فيتامين (د) هو لين العظام والأشواك.

<!--فيتامين هـ (Tocopherol)

وهو يعمل كمضاد للتأكسد وخاصة الأحماض الدهنية طويلة السلسلة غير المشبعة، وأعراض نقص فيتامين هـ ضمور العضلات، إنخفاض مناعة الجسم، الأنيميا وأنخفاض النمو وارتفاع نسب النفوق، كما يلاحظ زيادة الدهن والرطوبة فى جسم الأسماك وارتفاع نسب الحديد فى الطحال والبنكرياس.

<!--فيتامين ك (K)

وهو مسئول عن بناء بروتين البروثرومبين والمسئول عن إحداث التجلط فى الدم، ونقص هذا الفيتامين يؤدى إلى التهابات دموية بالجلد وإنخفاض معدل تجلط الدم والأنيميا.

ثانياً: الفيتامينات الذائبة في الماء

<!--[if !supportLists]-->1. فيتامين ب1( Thiamine)

وهو يعمل كمرافق إنزيم فى عمليات تمثيل الكربوهيدرات، وهو مسؤل بشكل رئيسى على تحويل البيروفات إلى مرافق إنزيم (أ) وأعراض نقص هذا الفيتامين فى الأسماك انخفاض معدل النمو، الحساسية للمعاملات اليدوية، إختلال أداء الجهاز العصبى، ارتفاع معدل النفوق، عتمة العيون.

<!--[if !supportLists]-->2. فيتامين ب2 (Ribolavin)

وهو مكون لونه أصفر ومسئول عن تفاعلات التأكسد والإختزال فى الخلايا، واعراض نقص فيتامين ب2 هى فقد الشهية    عتامة العين ارتفاع معدل النفوق ظهور بثور على الجلد والتقزم وتقرن الكلية.

<!--[if !supportLists]-->3. فيتامين حمض النياسين (acid Nicotinic)

يمكن بناؤه بواسطة معظم الكائنات من الحمض الأمينى تريبتوفان وهو مسئول عن تفاعلات التأكسد والإختزال فى الخلايا وأعراض نقص النياسين هى فقد الشهية انخفاض معدا نمو إلتهاب الجلد والزعانف.

<!--[if !supportLists]-->4. فيتامين حمض البانتوثينيك (A Coenzyme)

وهو يعمل كمرافق إنزيم مسؤول عن تفاعلات هدم الكربوهيدرات وتأكسد وبناء الأحماض الدهنية وأعراض نقصه هى إلتهاب الزعانف البطنية وتأكلها، ارتفاع معدل النفوق، فقد الشهية، إلتهاب العيون، الأنيميا والسباحة بشكل غير طبيعى.

<!--[if !supportLists]-->5. فيتامين ب6 (Pyridoxine)

أهمية هذا الفيتامين فى الأسماك هو أنه يلعب دوراً هاماً للأستفادة من الطاقة الناتجة عن هدم بروتين الغذاء واعراض نقصه هى تجنب تجمع الأسماك فى مجموعات، والسباحة الغير طبيعية قرب سطح الماء، تغيرات فى شكل الكبد، السباحة ببطء وفقد الشهية.

<!--[if !supportLists]-->6. البيوتين (Biotin)

نقص هذا الفيتامين يؤدى إلى الأنيميا، فقد الجلد للونه، تكون الكبد الدهنى، السباحة غير الطبيعية والتهابات فى القناة الهضمية.

<!--[if !supportLists]-->7. حمض الفوليك (acid Folic)

أعرض نقص حمض الفوليك هى التهابات فى الأغشية الطلائية والزعانف، الأنيميا وانخفاض معدلات النمو.

<!--[if !supportLists]-->8. فيتامين ب12 (Cyanocobalamin)

وهو هام للتطور والنضج الطبيعى، ونادراً ما تكون هناك أعراض لنقص هذا الفيتامين حيث تقوم الكائنات الدقيقة الموجودة فى القناة الهضمية ببنائه.

<!--[if !supportLists]-->9. فيتامينC ( acid Ascorbic)

وتحتاجه بعض الأنواع السمكية لبناء الغضاريف ويعمل كمثبط للسموم وأعراض نقصه هى الزعانف النزفية، الترييش وضعف الزعانف وتساقطها، إختلال بناء الأجزاء الصلبة فى الهيكل العظمى الأسماك، فقد الاتزان، فقد الشهية، إنخفاض معدلات النمو، ارتفاع نسب النفوق وإلتهاب جلدية.

<!--[if !supportLists]-->10. الإنثيتول (Inositol)

هو مكون رئيسى فى الفوسفوليبيدات ولهذا هو هام فى بناء جدر الخلايا واعراض نقصه هى انخفاض النمو، تكوينات عظمية غير طبيعية، يكون لون الأمعاء رمادى باهت واضطراب الحركة.

<!--[if !supportLists]-->11. الكولين (Choline)

يمكن بناؤه فى الجسم عند توفر الحمض الأمينى الكبريتى المثيونين وهو هام فى تفاعلات الطاقة فى الجسم وأعراض نقصه هى الكبد الدهنى، التهابات فى الكلى، لون الأمعاء رمادى باهت ويصاحب ذلك انخفاض فى معدل التحويل الغذائى.

اعدته للنشر: فاطمة مدبولى
إشراف: أ.أمانى إسماعيل

المصدر: أعلاف اسماك يناير-مارس2014 العدد27
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1930 مشاهدة
نشرت فى 22 إبريل 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,134,337

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم