جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

طائر اللقلق زائرنا الجميل الوافد إلينا هرباً من صقيع شتاء أوروبا بحثاً عن الدفء بمصرنا الحبيبة، فتهبط أفواج منه سنوياً إلى مصر، كأنها تسير فى صحراء قاحلة يخدعها فيها السراب، فتهبط مضطرة فى بِرك محطات الصرف الصحى ظناً منها أنها بحيرات مياه، وتفضل البقاء والعيش بجوارها قانعة بما تقتاته،

 

 حتى من بقايا القمامة والمخلفات، وهى التى التى اعتادت على أن تتغذى على الأسماك والأحياء البحرية الصغيرة.. ولكن هذا «حال المضطر»!

لم نكن نرغب فى التقاط تلك الصورة الغريبة والمحزنة لطائر اللقلق، وقد استقر به المقام فى إحدى مقالب القمامة الممتدة، لكن المثير للذعر هو أن كل تلك الأعداد سيكون مصيرها الحتمى الموت تدريجياً بارتفاع درجة الحرارة، لتختتم الرحلة بوفاة أخر طائر مع حلول منتصف مايو، وقد يصل لأول يونيو دون أن ينجو منها فرد واحد !ونيابة عن أكثر من خمسة آلاف طائر من طيور اللقلق الجميلة التى لا تستطيع أن تستغيث، وتستنجد بمن يمد لها يد العون، وينتشلها من مستنقع الموت.. تلتمس صفحة البيئة سرعة التحرك لوضع حلول عاجلة لإنقاذها، إما بإقامة أماكن قريبة مهيأة ومجهزة تحميها من إبادة حتمية، أو إيجاد أى حلول أخرى تمثل طوق النجاة لانتشالها من الهلاك.

وليس طائر »الحبارى« المقيم والمهاجر بأسعد حظاً من قرينه اللقلق إن لم يكن أسوأ.. وذلك بحكم أن الأول لم يبلغ بعد مرحلة التهديد بالانقراض التى وصل إليها الثانى الذى أصبح مهدداً بالإنقراض عالمياً ومحلياً ، حتى شهدت مصر تناقصاً حاداً فى أعداده بفعل الصيد الجائر له خاصة من الأشقاء السائحين العرب الذين كانوا يختصرون برنامجهم السياحى خلال الحقب السابقة فى الصيد فقط للأنواع المهددة بالانقراض، وعلى رأسها طائر الحُبارى، لاعتقادهم بأن مكونات لحومه من أفضل المقويات الجنسية، علماً بأنه يوجد بصحارى بلاد هؤلاء الأشقاء الطائر نفسه، بأعداد تفوق الموجودة بأراضينا، لكن قوانين أوطانهم الصارمة تحول دون صيده.

وعلى الرغم من أن قوانين بلادنا تجرم صيده أيضا إلا أن المسئولين والهدايا القيمة والخجل من الشخصيات المرموقة من الأشقاء السياح كانت بمثابة جواز المرور، فكانوا يفدون فى قوافل ضخمة تتألف من عشرات سيارات الدفع الرباعى التى تحمل على متنها العشرات من فرق الصيد المدججة ببنادق القنص الحديثة، كأنهم فى معارك حربية ضد عدو شرس، وليس مواجهة طائر لا حول له ولا قوة! والمحصلة أن ما تبقى من هذا الطائر بمسرح العمليات الحربية للأشقاء بداية من جنوب مطروح حتى الحدود الليبية، وهى المواقع المفضلة لصيده، لا تتعدى بضع عشرات من الحُبارى، وللعلم يوجد الطائر نفسه بأعداد محدودة للغاية فى وسط سيناء. والرسالة التى يبعثها الحُبارى فى اليوم العالمى للحياة البرية تتلخص فى ضرورة إحياء المشروع الذى أعلنته وزارة البيئة لإنقاذ وصون، وحماية وإكثار هذا الطائر.. وللأسف توقف بعد الظروف الحالية الطارئة التى تعيشها البلاد ، فهل تعيد الوزارة إحياءه من جديد؟

أمانى إسماعيل

مديرة المواقع الاليكترونية

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 626 مشاهدة
نشرت فى 3 مارس 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,012,954

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم