جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

 

اثارت حملات مفتشي وزاره التموين علي بعض الاسواق خلال الفتره الاخيره والتي اسفرت عن ضبط 2 طن و865 كيلو من الاسماك السامه والمجمده والمملحه والمدخنه غير صالحه للاستخدام الآدمي في انتشار حاله من الهلع بالاسواق وبالاخص في الاسكندريه والبحيره، اضافه الي حاله من الخوف انتابت الاسر في البيوت.

وارجع عدد من بائعي الاسماك اقبال المواطنين علي شراء هذه الانواع لقله سعرها، مقارنه بمثيلتها من الاسماك الاخري، لذا قامت "بوابه الاهرام" برصد اهم انواع تلك الاسماك السامه المتداوله في الاسواق خلال الفتره الحاليه واسعارها من خلال جولات ميدانيه، اضافه الي رصد الاعراض التي يمكن ان تصيب المواطنين من جراء تناول تلك الانواع السامه.

ويباع النوع الاول والذي يطلق عليه سمك "الارنب" في الاسواق مسجلا الكيلو 10 جنيهات ويقبلون علي شرائه من اجل لرخص ثمنه، ويحتوي علي ماده سامه "تترادوتوكسين"، ويتركز في كبد السمكه وراسها وله تاثيران، الاول يستهدف القناه الهضميه ويسبب التسمم الغذائي كالقيء والاسهال والشعور بزغلله في العين, والتاثير الثاني سمي وقاتل حيث يدخل السم الي الجهاز العصبي ويصيبه الانسان بالشلل ومن ثم تحدث الوفاه, وتتواجد السموم في الكبد والامعاء والجلد والخياشيم ولا توجد في اللحم، وتحتوي هذه الاسماك علي غدد سامه تتواجد في ثلاثه اماكن مختلفه من الجسم، حيث تتواجد تحت الجلد وقرب الاحشاء وبجانب النخاع، كما ان كبد هذه الاسماك سام جدا وتمثل الاجزاء السامه تقريبا 12 - 13% من اللحم يعيش منها 39 نوعا في المياه المالحه.

اما بالنسبه للنوع الثاني فهي سمكه "البالون" فيتراوح سعره بين 10 الي 12 جنيها، وسمها يستطيع قتل 30 انسانا مره واحده، بداخلها ماده يطلق عليها "تيدرودوتاكسين" وهي اشد سميه بـ 1200 مره من سم السيانيد القاتل لذلك يعد هذا السم ثاني اخطر سم لدي الفقاريات في العالم، يسبب هذا السم شللا عاما لدي الشخص الذي يتناوله فتتوقف كل عضلات الجسم تقريبا عن العمل ليصل الشخص الي حاله ثبوط شديده ثم يتوفي بعدها.
تعد بعض اسماك البالون الشديده السميه من الاطعمه الشهيه في اليابان ويطلق علي وجبه بعض فصائل اسماك البالون السامه هناك اسم الـ"فوجو"، ويوجد مطاعم متخصصه بها ويتلقي طباخو وجبه الفوجو تدريبا خاصا ويملكون رخصه خاصه لاعداد هذه الاطباق.

اما النوع الثالث فهي سمكه "الدجاجه" تباع بحوالي 15 جنيها في الاسواق, هذا النوع من الاسماك لديه اسماء شائعه ومتعدده منها السمكه المخططه والسمكه الاسد والسمكه الناريه او الفراشه والسمكه الريشيه، وهذه السمكه جميله وجذابه جدا لا يكاد البحر ان يخلو منها، لكنها خطيره في نفس الوقت ويعتقد البعض بانها سمكه دفاعيه، والخطير في هذه السمكه هو السم الموجود اسفل كل الشوك الموجود علي ظهرها وعددها 13 شوكه، الاصابه بسم دجاجه البحر يحدث اضرار تصل حتي 27 ساعه صعوبه في تحريك اعضاء الجسم، تشنجات عضليه، صعوبه في التنفس، ارتفاع في درجه الحراره، الغثيان وربما تسبب فقدان الوعي، شلل عام وفي غالب الاحيان ينتهي الامر بالموت.

وبالنسبه لسمكه "البقره" وهو النوع الرابع، سميت بهذا الاسم لامتلاكها قرونا طويله هذا الي جانب ان لحمها سام, يتم بيعه في الاسواق علي انه سمكه تدعي الـ "محراث" يباع شرائح يتراوح الكيلو من 20 الي 25 جنيها، وهي ايضا من الانواع السامه التي تصيب الانسان باعراض شبيهه بالاعراض السابقه.

أعداد/أيمن جمال رمزى

أشراف/ أ.أمانى اسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 903 مشاهدة
نشرت فى 18 فبراير 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,143,048

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم