جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

 

سادسـاً -  التكاليف التسويقية  Marketing Costs    

     إن المزارع السمكية التى تحقق إنتاجاً جيداً كماً ونوعاً ، لن تستطيع الحصول على ثمرة هذا الإنتاج إذا لم تتم عملية تسويقه بشكل جيد ، إذ قد يؤدى انخفاض كفاءة التسويق إلى إهدار جزء كبير من الإنتاج ، أو حرمان المنتج من نسبة كبيرة من سعر المستهلك تذهب للوسطاء ، وبالتالى تحقيق خسارة كبيرة للمنتج . ولهذا يجب أن يتم العمل على تقليل التكاليف التسويقية بالأساليب التى تضمن فى نفس الوقت تحقيق أعلى كفاءة تسويقية للأسماك المنتجة . وبالنظر إلى المدخل الوظيفى لتسويق أسماك المزارع ، يتم خفض التكاليف التسويقية عن طريق خفض تكاليف أداء الوظائف التسويقية المختلفة ، ويتطلب ذلك العناية بتنظيم هذه العمليات ، وأدائها فى التوقيت الملائم ، واختيار القائمين بها من ذوى الخبرة والمهارة ، وتوفير المكان والأدوات اللازمة لعمل كل منهم ، والإستغناء عن العمليات الممكن الإستغناء عنها دون إخلال بجودة الأسماك المسوقة . وبالنظر إلى المدخل الوسيطى للتسويق ، فإن خفض التكاليف التسويقية يتم عن طريق تقليل عدد الوسطاء بين المزرعة والمستهلك النهائى Final Consumer  ، بشـرط عدم تعريض أى جزء من الإنتاج المسوق للفساد أو نقص الجودة . وبتعبير مجمل فإن تحسين الكفـاءة التسويقية يؤدى بصفة عامة إلى تقليل التكاليف التسويقية اللازمة لتحقيق أعلى صافى عائد ممكن . 

 

7  -  3 -  4   توفر السجلات المزرعية وخدمات البحث العلمى 

     يتحدد نجاح الأساليب المختلفة لتحسين الكفاءة الإقتصادية للمزارع السمكية بالكثير من العوامل ، وتعتبر السجلات المزرعية ، والبحث العلمى ، والإرشـاد السـمكى  من أهم عوامل نجاح هذه الأساليب ، ويمكن توضيح ذلك كما يلى : 

 

أولاً -  السجلات المزرعيـة وتحسين الكفـاءة الإقتصـادية :

     إن الكفاءة الإقتصادية للمزارع القائمة أو المزمع  إقامتها من الصعب أن تتحقق من خلال الإجراءات السابقة بدون توفر بيانات ومعلومات مسجلة للعمليات المزرعية بالكم والقيمة ، والتى تساعد فى تقييم أداء المزارع القائمة ، والحصول على مؤشرات ومعدلات يمكن الإستفادة منها عند إعداد دراسات الجدوى للمزارع الجديدة . ويجب أن تكون هذه السجلات بسيطة بقدر الإمكان ، وأن تضم قوائم المدخلات والمخرجات لأنشطة المزرعة ، معبراً عنها بصورة نقدية وكمية ، من خلال السجلات اليومية ، وأن تتضمن البيانات بشكل مختصر ، ولكن فى نفس الوقت يسمح بإعطاء صورة كاملة عن العمليات المختلفة ، كما يجب أن تتضمن قوائم موسمية تسمح بتقييم شامل لأنشطة المزرعة على مدار موسـم إنتـاج كامل(1) ، وهى ما يسمى بسجلات تحليل الكفاءة الإنتاجية Analysis of Productive Efficiency registers  .

 

ثانياً -  دور البحث العلمى والإرشاد السمكى فى تطوير المزارع السمكية :  

    إن الحاجة إلى تطوير نشاط الإستزراع السمكى لسد الفجوة السمكية ومواجهة متطلبات التصدير فى ظل المحددات العديدة لتنمية هذا القطاع ، والتى تتمثل فى محدودية عناصر الإنتاج ، والتنافس بين القطاع السمكى والنباتى والحيوانى على هذه العناصر ، تستلزم الإعتماد على البحث العلمى كركيزة أساسية لتطوير هذا النشاط ، لاسيما وقد أصبح الإستزراع السمكى العالمى قائم على أسس علمية سليمة ، وأصبحت هناك تطورات تقنية تحدث بشكل مستمر فى هذا المجال . كما أن نتائج البحث العلمى لن تؤتى ثمارها إلا إذا توفرت خدمات الإرشاد السمكى الجيدة والفعالة ، لنقل هذه النتائج  إلى حيز التطبيق  فى ظل إمكانياتنا المتاحة .

    ويحتاج هذا الأمر إلى إعداد برنامج تدريبى جيد لمزارعى الأسماك والذين يرغبون فى العمل فى الإستزراع السمكى ، وتوجيه قدر مناسب من الدعم الحكومى للبحث العلمى المتعلق بالإستزراع السمكى ، ولإتاحة الفرصة لإرسال بعثات للتدريب فى الدول المتقدمة فى هذا النشاط ، للتعرف على أحدث ما توصلوا إليه ، سواء فيما يختص بعلوم البيولوجى والوراثة ، وطرق وأساليب التربية والتفريخ الصناعى للأسماك ، وتحويل أصناف من الأسماك التى كانت تعتمد على التفريخ الطبيعى إلى التفريخ الصناعى ، وطرق التكثيف الحديثة ، وإدخال أصناف جديدة فى الإستزراع ، أو ما يختص بإنشاء المزارع السمكية ، وطرق إدارتها ، وإتاحة الفرصة لعقد الندوات والدورات التدريبية المحلية ، والتأكد من عدم وجود معوقات تحول دون اتصال مزارعى الأسماك بالجهات الإرشادية فى أى وقت تدعو إليه الحاجة لمواجهة أية مشكلات تتعلق بمزاولة النشاط  ، والقيام بدراسة المواقع الممكن إنشاء مزارع سمكية عليها ، خاصة المواقع التى تصلح للإستزراع السمكى البحرى ، حيث يمثل هذا النوع من الإستزراع أملاً كبيراً فى تحقيق طفرة إنتاجية سمكية تؤدى إلى تحقيق الإكتفاء الذاتى ، وإلى إنتاج أسماك تصديرية مرتفعة القيمة النقدية ، مما يعمل على زيادة الدخل القومى الزراعى ، وتوفير النقد الأجنبى اللازم لعمليات التنمية . ويتطلب الأمر - أيضاً- تتابع واستمرار الدراسات الإقتصادية الخاصة بالإستزراع السمكى ، وتنويع هذه الدراسات ، بحيث تتناول بشكل دقيق كافة الجوانب الإقتصادية المتعلقة بتفريخ الأسماك ، وإنتاج وتسويق أسماك المزارع السمكية مصنفةً ، وعلى مستوى المحافظات المنتجة ، ودراسة كافة المشكلات الإقتصادية الحالية والتى تستجد مع مرور الزمن ، ووضع الحلول المناسبة لها ، وإعداد دراسات الجدوى لمشاريع الإستزراع السمكى المقترحة ، وتقييم المشروعات القائمة ، مع دراسة اقتصاديات الإستزراع السمكى من وجهة النظر القومية ، ومدى المساهمة المتوقعة من التوسع فى مشاريع الإستزراع السمكى المختلفة فى توفير فرص عمل لشباب الخريجين ، وتحسين المستوى الإجتماعى والصحى للمجتمع الريفى الذى يعتبر الدعامة الأساسية للنهوض بالمجتمع المصرى بشقيه الريفى والحضرى  . كما يجب – أيضاً - توسيع مجالات التعاون العلمى بين القطاعات المختلفة التى يمكن أن تؤثر أو تتأثر بنشاط الإستزراع السمكى ، حيث يمكن القيام بعمل دراسات علمية مشتركة بين قطاعات الزراعة والرى والتعمير والبيئة والإستثمار والتجارة الخارجية ، بحيث تغطى كافة الجوانب المتداخلة بين هذه القطاعات ، المتصلة بإنشـاء المفـرخات والمزارع السـمكية . وسـوف يتطلب ذلك قيام فرق بحثية على مستوى أساتذة الجامعات المتخصصين والخبـراء ، بدعم من الوزارات المعنيـة ، وأكاديمية البحث العلمى ، ومراكز ومعاهد البحوث ، بإجراء هذه البحوث ، ومتابعة تطبيق نتائجها على أرض الواقع  .

     وقد يترتب على تكثيف الجهود البحثية والعلمية التوصل إلى نتائج تستلزم إجراء بعض التعديلات على التشريعات الزراعية المتعلقة بهذا النشاط ، كالسماح باستخدام المياه العذبة فى المزارع السمكية مع إعادة استخدامها فى رى الأراضى الزراعية ، وفى هذه الحالات يجب عدم التردد فى إجراء التعديلات التشريعيـة اللازمة بما يتفق ونتائج البحث العلمى  .     

     وعلى الرغم من أن مصر تعانى من وجود فجوة سمكية يتم سـدها من خلال اسـتيراد كميات كبيرة من الأسماك المجمدة أو المصنعة ، إلا أن هناك ضرورة قصوى لتشجيع تصدير الأسماك ، وبصفة خاصة الأصناف الفاخرة ذات الأسعار المرتفعـة عالمياً ، مثل أسـماك الدنيس ، والقاروص ، وسمك موسى ، والجمبرى . ولذلك يجب الإهتمام بتنمية وتطوير استزراع هذه الأصناف بما يسمح بالقضاء على معوقات تصديرها ، مثل حمايتها من التلوث ، وسرعة إجراءات صيدها وتعبئتها ونقلها للخارج بصورة مطابقة للمواصفات القياسية العالمية اللازمة لقبول الرسائل السمكية المستوردة ، ومن ثم تنشيط صادراتها ، وكسب أسواق عالمية لها ، خصوصاً فى الدول الأوربية التى تتميز بوجود الطلب على هذه الأصناف ، بالإضافـة إلى قربها من الناحية الجغرافية بما يسمح بوصول شحنات الأسماك بحالة جيدة إلى الدول المستوردة . كما يجب السعى للحصول على شهادات عالمية تفيد جودة الأسماك المصرية عالمياً ، بما يسمح لها بالمنافسة فى الأسواق العالمية وتحقيق أسعار جيدة . وكل هذه الأمور تتطلب تضافر جهود كثير من الجهات المعنية ، منها جهات البحث العلمى للقيام بدوره الهـام فى تطوير نظم استزراع هذه الأصناف التصديرية ، وتطويعها للتفريخ الصناعى ، ومنها الجهات الحكومية التى يمكنها العمل على تطوير وتبسيط التشريعات المتعلقة بتملك القطاع الخاص للمزارع السمكية ، وخصوصاً البحرية ، وتسهيل الحصول على الأصناف الجيدة من الأمهات للتفريخ ، وتداول الزريعة والحصول على مواد الإنشاء ، ومستلزمات والإنتاج ، وكذلك تطوير وتنمية صادرات الأسماك المنتجة . 

شكر خاص للدكتور/ عصام غلام لإتاحة الفرصة للقراء التعرف على رسالته العلمية الهامة

أمانى إسماعيل
مديرة مواقع الهيئة

 

المصدر: رسالة الماجستير للدكتور/ عصام غلام عام 2003
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 735 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2012 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,948,099

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم