جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

 


ثالثـاً -  الأساليب المقترحة لمعالجة المشكلات البيئيـة : 

    بدأ الإهتمام بالنواحى البيئية - بصفة عامة - يتزايد على المستوى العالمى والمحلى ، نظراً لما ترتب على التقدم الصناعى والتكنولوجى الكبير من آثار سلبية انعكست على البيئة ، وأدت إلى حدوث أضرار كبيرة ، وانتشار أمراض كثيرة كان لها آثار سيئة على سلامة وحياة الإنسان ، الذى يعتبر الهدف الأخير من وراء جميع الأنشطة الإقتصادية بالعالم . فقد تزايد الإهتمام بالزراعة الحيوية على الرغم من ارتفاع تكلفتها وأسعار منتجاتها ، وتم منع استخدام كثير من المبيدات الحشرية لتفادى أثرها الضار على صحة الإنسان ، كما تم إلزام المصانع بمعالجة مخلفاتها التى تقوم بصرفها فى المصارف الزراعية المجاورة لها ، وغير ذلك من التدابير البيئية المختلفة للمحافظة على البيئة - بصفة عامة - والمواد الغذائية - بصفة خاصة - من التلوث . ويجب ألا يقل اهتمام المجتمع بحماية المزارع السمكية من التلوث عن اهتمامه بالمزارع النباتية والحيوانية ومزارع الدواجن ، لاسيما وقد أصبحت  المزارع السمكية مصدراً رئيسياً لإنتاج الأسماك بمصر ، لتكتمل بذلك منظومة النشاط الزراعى صديق البيئة ، ويستلزم ذلك ضرورة وضع نظام للتقييم البيئى ، ووضع آلية لتنفيذ قوانين حماية البيئة بشكل جاد ومستمر ، ومعالجة مياه الصرف الصحى للأماكن التى تصرف بالمصارف الزراعية والبحيرات الشمالية ، أو صرفها بعيداً عن هذه المصارف والبحيرات ، باعتبارها مصادر تغذية للمزارع السمكية بالمياه ، هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى يجب على أصحاب المزارع السمكية العناية بتربة ومياه أحواض التربية بتطهير الأحواض ، ورفع عمود المياه لمستوى مناسب ، واسـتخدام وسائل التهوية الصناعية عند الضرورة ، والدقة فى استخدام الأسمدة وغيرها من المعاملات التى تؤثر على خواص التربة والمياه ، لوقاية الأسماك من الإصابة بالأمراض ، وضمان الحصول على أسماك لا تضر بصحة الإنسان .

 

7  -  2 -  3   مشكلات المـزارع السـمكية الحكومية
أولاً -  المشــاكل الإداريــة :

     تواجه المزارع السمكية الحكومية عدة مشاكل إدارية ، أهمهـا عدم وجـود المرونة اللازمة لسير العملية الإنتاجية ، وذلك بسب اللوائـح والقوانين الحكومية التى تحول دون حصول مدير المزرعة على الكثير من احتياجات المزرعة فى الوقت المناسب ، حيث يتطلب العمل بهذه اللوائح والقوانين المرور بسلسلة من الإجراءات الروتينية التى قد تستغرق وقتاً طويلاً ، مثل إجراء المناقصات ، والحصول على عروض الأسـعار ، وتشكيل لجان الفحص ، واستخراج الشيكات والأذون المخزنية ، فضلاً عن المكاتبات الخاصة بطلب إنجاز هذه الإجراءات وغيرها ، مما قد يعرض أصول المزرعة للتلف ، والإنتـاج للتدهـور . ومن أبرز مشكلات المزارع السمكية الحكومية - أيضاً- تبعية المزرعة السمكية الحكومية لأكثر من جهة إدارية ، حيث تتبـع هذه المزارع جهات إدارية مركزية ، وأخرى إقليمية ، مما يؤدى إلى عدم توحد القرار الإدارى . ومن المشاكل الهامة التى تواجه المزارع السمكية الحكومية- أيضاً -  تعرضها إلى تغيير الإدارة المزرعية خلال الموسم الإنتاجى الواحد ، مما قد يعرضها للفشل فى إنجاز خطتها الإنتاجية ، وبالتالى إخفاقها فى تحقيـق مستهدفها الكمى والنقدى . وهناك - أيضاً- مشكلة وجـود خلـل وظيفى بسبب وجود عمالة زائدة فى بعض التخصصات الفنية والإدارية ، ونقص فى العمالة فى بعض التخصصات الأخرى ، وذلك لارتباط المزرعة بخطة الجهة الحكومية التى تتبعها فى تسكين العامليـن بمواقعهـا ، مما يمثـل عبئـاً على المزرعة يتمثل فى الأجـور التى يتـم صرفهـا للعمالـة الزائدة ، وهو ما يعنى وجود زيادة فى تكاليف الإنتاج كان من الممكن الإسـتغناء عنهـا . كما أن وجـود نقص فى بعض التخصصات المطلوبـة للمزرعة قد ينتج عنه عـدم تمكن المزرعة من تحقيق مستهدفهـا الإنتاجى ، مما ينعكس أثـره على إيـرادات المزرعة فى صـورة نقص عن الحد اللازم لتغطية التكاليـف الإنتاجيـة .

 

ثانيـاً -  المشـــاكل الإنتاجيـة والتسويقية :

     يمكن حصر أهم المشكلات الإنتاجيـة بالمزارع السـمكية الحكوميـة فى عدم اعتماد التمويـل الكافى لاستزراع جميع أحواض التربية فى بعض المزارع ، وكذا وجود مساحات أرضيـة غير مستغلة تزيد عن المساحات اللازمة لتوفير الخدمات للمزرعة ، تمثل عبئاً على إنتـاجيـة المزرعـة . وهنـاك – أيضاً -  مشكلة عـدم توفـر الميـاه بالقـدر الكافى للوصول إلى منسوب مياه ملائم بأحواض التربية ببعض المزارع -  كما هو الحال بالنسبة لمزرعة الزاوية السمكية التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية -  مما ينتج عنـه عدم قدرة المزرعة على اسـتخدام معدلات اسـتزراع أكثـر كثافـة .  كما تعـانى بعض المـزارع الحكوميـة من مشكلة  عـدم توفـر العمالة الأمينة اللازمة للحراسة ، مما ينتج عنه حدوث سـرقات سـواء لمستلزمات الإنتــاج أو للإنتـاج نفسـه .  

 

    أما المشاكل التسويقية فتتمثل فى موسمية الإنتـاج ، واستغلال تجار الجملة ، وبالتالى انخفـاض السعـر المزرعى - كما هو الحال بالنسبة للمزارع السمكية الخاصة - وبالنسبة للمزارع الحكومية فإن انخفـاض السعر المزرعى يترتب عليه البيع بأسعار لا تتناسب مع التكاليف الإنتاجية للمزرعة ، مما يؤدى إلى انخفاض صافى العائد الفدانى بهذه المزارع بدرجـة كبيرة ( جدول رقم 43) ، أما المزارع الخاصة فيمكنها تحقيـق صافى عائد فدانى أعلى نسبياً فى ظل الأسعار المنخفضة ، على الرغم من ارتفاع التكاليف الإنتاجية للفدان بها ، نظراً لزيادة إنتاجية الفدان بالمزارع الخاصة بالمقارنة بالمزارع الحكومية ( جدول رقم 29) . كما أن انعقاد المزادات الخاصة ببيع إنتاج المزارع الحكومية قبل مواعيد الصيد بفترة كبيرة يترتب علية البيع بأسعار المزاد التى اتفق عليهـا ، والتى قد تقل عن أسعار الأسماك وقت الصيد .        

 

7 -  2 -  4  الأساليب المقترحة لمعالجة مشكلات المزارع السمكية الحكومية

أولاً - أساليب معالجة المشاكل الإدارية :

     نظراً لأن عامة مشاكل المزارع السمكية الحكومية هى مشاكل إدارية ، نتيجة التزام المزارع الحكومية بالروتين الحكومى ، لذا يجبتطوير القوانين الإدارية بحيث تسمح بمرونة أكثر لمدير المزرعة ، حتى لا يؤدى طول الإجراءات الروتينية إلى ضياع فرص تحسين الكفـاءة الإقتصادية لهذه المزارع ، كما يجب وجود تنسيق كامل بين مستويات الإدارة المركزية والإقليميـة المختلفة ، وتحديد طريقة تعاملها مع المزارع السمكية الحكومية ، بحيث تضمن عدم إصدار تعليمات متعارضة من أكثر من جهة إدارية للمزرعة ، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق تحديد جهة إدارية واحدة تختص بإصدار التعليمات للمزرعة ، ويكون تعامل الجهات الإدارية الأخرى مع هذه الجهة الواحدة ، ومنها إلى المزرعة . ويجب العمل على استقرار الإدارة المزرعية القائمة ، وذلك بدعمها من جهة ، ومراقبتها من جهة أخرى ، بحيث لا يتم تغييرها أثناء الموسم الإنتاجى الواحد على الأقل . كما يجب العمل على تزويد المزرعة بالعمالة الفنية المتخصصـة ، بما يتناسب مع حاجة المزرعة الفعليـة .  

 

 ثانيـاً -  أساليب معالجة المشاكل الإنتاجية والتسويقية للمزارع الحكومية :

    يتطلب معالجة المشاكل الإنتاجية والتسويقية بالمزارع السمكية الحكومية اتباع عدة أساليب تختلف طبقاً لنوع المشكلة وحجمها . وطبقاً لما سبق عرضه من المشاكل الإنتاجية للمزارع الحكومية ، فإن معالجة هذه المشاكل يتطلب إنشاء مزارع حكومية نموذجيـة على مساحات صغيرة نسبياً ، وتقسيم المزارع الكبيرة إلى مجموعة مزارع صغيرة نسبياً ، بحيث تكون هذه المزارع الصغيرة مستقلة عن بعضها فى الإدارة المزرعية ، وتكون مهمتها هى تقديم النموذج السليم لاستزراع الأسماك بالمزارع السـمكية تحت النظـم المختلفـة للتربيـة ، مع الإستغلال الأمثل لمسـاحتها ، بطريقة تضمن عدم تخصيص جزء أكبر من اللازم منهـا للخدمات المزرعيـة . ويجب إنشاء القنوات المائية اللازمة لتغذية المزرعة من المصادر المائية المسموح بها ، وأن يتـم تمويل هذه المزارع ومدها بكافة ما تحتاج إليه من مستلزمات الإنتاج ، بغرض الوصول إلى أعلى إنتاجية ، كما يجب التركيز على استخدام الطرق الحديثة فى الإستزراع السمكى شبه المكثف والمكثف والإستزراع السمكى البحرى ، بحيث تعطى المزارع السمكية الحكومية نموذجاً يحتذى به القطاع الخاص فى اتباع التقنيات الحديثة للإستزراع السمكى . ويجب استغلال هذه المزارع فى تدريب العاملين بها على أحدث النظـم ، لتقديـم الإرشاد السمكى للمزارعين بالمـزارع الخاصة ، ويتطلب ذلك وجود خبراء على درجة عاليـة من الكفـاءة للإشراف الفنى على هذه المزارع ، مع الإستعانة بخبراء فى الإقتصـاد السـمكى لعمـل تقييـم اقتصــادى لهذه المزارع ، والوقوف على أوجه القصور أولاً بأول ، ووضع الحلول الفنية والإقتصادية لمشكلاتها . كما يجب التأكيد على أهمية تأمين المزارع السمكية الحكومية من السرقات ، بإحاطتها بالأسوار ، وإحكام السيطرة على البوابات ، والتشديد على عمال الحراسة والخفـراء ، والتفتيش على أعمال المزرعة ومخازنهـا بصـورة دقيقة ومنتظمة ، ووضع جميع العاملين بها موضع المسئولية والمحاسبة ، فى مقابل تحفيز مديرى المزارع الحكومية والعاملين بها عند نجاحهم فى تحقيق المستهدفات الكمية والنقدية للإنتاج .     

     وتتطلب معالجة المشكلات التسويقية للمزارع الحكومية ، تزويدها بثلاجات حفظ ، أو توفير هذه الثلاجات فى أماكن تابعة للجهة الحكومية التى تتبعهـا ، كما يمكن إنشاء منافذ بيـع للجمهـور تستخدم عبوات جذابة ، وعلامات تجارية Trade Mark  مميزة باسم وشعار الجهة الحكومية التى تتبعها المزرعة المنتجة ، وموضح بها اسم المنتـَج ، والوزن ، وتاريخ الإنتـاج والصلاحيـة ، وما يفيد خلوه من المواد الضارة والهرمونات ، وطريقة الطهى . ولاشك أن ذلك سيؤدى إلى توفير فرص عمل جديدة بهذه المنافذ ، علاوة على ما سوف تحققه من تصريف جزء من إنتـاج المزارع التابعة لها بأسعار التجزئـة ، مما يعمل على حماية هذه المزارع من استغلال تجار الجملة .

 

7  -  3   أساليب رفع الكفاءة الإقتصادية للمزارع السمكية

     يمكن حصر أساليب رفع الكفاءة الإقتصادية للمزارع السمكية فى زيادة الإنتاج ، وزيادة أسعار البيع ، وخفض التكاليف ، ويساعد على نجاح هذه الأساليب توفر السجلات المزرعية وخدمات البحث العلمى . ويمكن توضيح هذه الأساليب على النحو التالى : 

 

7  -  3 -  1  زيـادة الإنتـــاج  Production Increasing

     يعتمد إنتـاج المزرعة السـمكية على المساحة المائية للمزرعة وإنتاجية وحدة المساحة منهــا ، وأهـم العوامل التى تؤثر على إنتاجية وحدة المساحة بالمزرعة السمكية هى معدل التخزين ، ومعـدل بقـاء الأسماك المسـتزرعة على قيد الحيـاة حتـى وقت الحصاد ، ومتوسط وزن السمكة عند الحصاد ، والذى يتوقف على معدل النمو أثناء فترة التربية . أما علاقة هذه العوامل بالكفاءة الإقتصادية فتظهر من خلال العائد الذى يتم تحقيقه من الإنتاج ، مقارناً بالتكاليف الإنتاجية ، مما يشير إلى الأهمية الإقتصادية لأنواع الأسماك المنتجة ودرجتها . ويمكن زيادة إنتاج المزرعة ، وبالتالى زيادة إنتاجية وحدة المساحة منها ، وذلك عن طريق زيادة كل من معدل التخزين ، ومعدل البقاء ، ومعدل النمو ، والمساحة المائية المستزرعة . ويمكن توضيح ذلك كما يلى :

أولاً -  زيادة معدل التخزين  Increasing Stocking Rate    

     يعبر معدل التخزين عن كثافة الإستزراع ، وهو عدد الزريعة أو الأصبعيات التى يتم تخزينها فى وحدة المساحة ، ويعتمد معدل التخزين على مدى وفرة الغذاء والمياه والأكسجين ، كما يتحدد بنوع الأسماك المخزنة ، بحيث تحقق أكبر وزن ممكن الحصول عليه من وحدة المساحة عند الحصاد . ويمكن زيادة معدل التخزين باتباع الوسائل التالية :   

 

أ ) التسميد والتغذية الإضافيةAdditional Fertilization and nutrition   : يتفاوت معدل التخزين أساساً حسب خصوبة الحوض ، ويمكن زيادة خصوبة الأحواض عن طريق التسميد ، لزيادة إنتاج الغذاء الطبيعى ( البلانكتون ) ، كما يمكن استكمال المواد الغذائية الناقصة باستخدام التغذية الإضافية بالأعلاف المصنعة. ويجب أن تكون تكلفة هذه المعاملات أقل من العائد من الزيادة المتوقعـة فى الإنتاج نتيجة القيام بها ، وأن تتوقف المعاملة عند الوصول إلى الحد الذى تتساوى فيه التكاليف الحدية للمعاملة مع ما تضيفه من العائد نتيجة زيادة الإنتـاج .

 

ب ) استخدام أسلوب الإستزراع السمكى المختلط ( زراعة أنواع مختلفة من الأسماك فى الحوض الواحد ) :  نظراً لوجود أنواع مختلفة من الكائنات الحيوانية والنباتية التى تتغذى عليها الأسماك بالأحواض ، ونظراً لاختلاف الأسماك من حيث طبيعة مكونات غذائها ، فيمكن تحقيق الإستفادة الكاملة من الأنواع المختلفة من هذه الكائنات بزراعة أنواع مختلفة من الأسماك تتغذى عليها(1) . ويجب أن يكون صافى العائد المتوقـع من زراعة الأنواع المختلفة أكبر منه فى حالة زراعـة نـوع واحـد ، حيث أن زراعة أنواع منخفضة القيمة يمكن أن يسبب خسارة للمزرعة ، أو يقلل من العائد الممكن الحصول عليه فى حالة زراعة نوع واحد مرتفع القيمة ، على الرغم من تحقيق زيادة فى الإنتاج من الناحية الكمية فى حالة زراعة أنواع متعددة . 

 

ج )  اختيار بدائل التخزين المناسبة :  ويتم ذلك بطريقتين ، الأولى تخزين أحجام مختلفة من الصنف الواحد ، حيث يمكن تخزين مجموعات عمرية مختلفة من الأسماك مع جمع المحصول دورياً وإحلال أسماك صغيرة محل الأسماك التى يتم صيدها . وتعمل هذه الطريقة على تحقيق دخل مستمر لمزارع الأسماك ، ومتوسط سعر مرتفع ، مع تحسين ظروف النمو للأسماك  الصغيرة . والطريقة الثانية هى استزراع أسماك بحجم واحد لفترة محددة ، ثم نقلها إلى أحواض أخرى أكبر مساحة مع إحلال أسماك أخرى بحجم واحد مكان التى تم نقلها ، والهدف من ذلك هو الإستغلال الكامل للمساحة المائية للأحواض ، وفى هذه الحالة يجب أن يكون عائد زيادة الإنتاج الناتج من زيادة معدل التخزين بالأحواض أكبر من تكاليف القيام بنقل الأسـماك من حوض لآخر ، إذ قد يترتب على ذلك استخدام عمالة مكلفة تؤدى إلى زيادة متوسط تكاليف الإنتاج وتقليل صافى العائد عما إذا تم الإستزراع بالطريقة النمطية ، التى يتم فيها ترك جزء من المسطح المائى بدون اسـتغلال فى الفترة الأولى لنمو الزريعة أو الأصبعيات.

 

د )  التهوية الإضطرارية  Aeration Emergency  :  تساعد المياه الجارية والتهوية على زيادة نسبة الأكسجين الذائب فى مياه الأحواض ، وبالتالى تزيد من إمكانية رفع معدلات التخزين، ويمكن زيـادة نسبة الأكسجين الذائب فى مياه الأحواض بتجديدهـا بصفـة مستمرة ،  أو على فترات قصيرة ، أو باستخدام طلمبات ماصة كابسة تقوم بسحب المياه من الأحواض ثم دفعها فى الأحواض مرة أخرى ، أو باستخدام البدالات الكهربائية . ويجب أن تكون تكاليف الوسيلة المستخدمة للتهوية لزيادة معدل التخزين أقل من العائـد من الزيادة المتوقعـة فى الإنتـاج نتيجة هذه المعاملة .   

 

ثانيـاً -  زيادة معدل البقــاء Increasing Survival Rate    

     يعتمد معدل البقـاء بدرجـة كبيرة على العوامـل الوراثية ، والإدارة الجيدة لحوض التربية ، كما يتأثر بمدى نجاح عملية أقلمة الزريعة ، وحجم الأصبعيات المستخدمة ، وحيويتهـا ، ومعدل التخزين المستخدم . وتعتبر نوعية المياه الجيدة ، ومحتواهـا المناسب من الأكسجين الذائب ، وتوفر الغذاء اللازم لحياة الأسماك ، ودرجة الحرارة الملائمة ، والوقايـة من الأمراض ، من أهم العوامل التى تعمل على زيادة معدل بقاء الأسماك المستزرعة على قيد الحياة حتى وقت الحصاد..

ثالثـاً -  زيادة معدل النموIncreasing Growth Rate    

    من البديهى أن مجرد بقاء الأسماك على قيد الحياة لا يمثل هدفاً للمزرعة بدون نمو هذه الأسماك الحية ووصولها إلى الأحجام التسويقية - التى تحقق سـعراً مجزياً للمنتج - خلال فترة التربيـة .  وتمثل زيادة معدل النمو حتى وقت جمع المحصول أهمية كبيرة فى تعظيم وتحسين إنتاج المزرعة كماً ونوعاً ، وبالتالى زيادة القيمة النقدية للمحصول . وعموماً فإن الأساليب المتبعة لزيادة معدل النمو لا تحمل المزرعة أعباءً تتعارض مع تحقيق الكفاءة الإقتصادية ، حيث تعتمد هذه الأساليب على استخدام الأصناف الجيدة والمعاملات المتزنة بالنسبة للأغذية والتهوية والرعاية البيطرية . ويؤثر معدل النمو على متوسط وزن السمكة عند جمع المحصـول ، ويتأثر بمستوى التغذية وكثافة التخزين أثناء فترة التربية ، حيث يزيد متوسط وزن السـمكة باسـتخدام نظـام تغـذية صناعيـة جيـد يضمن حصـول الأسـماك المسـتزرعة على

احتياجاتها اليومية من الغذاء بصورة منتظمة طوال فترة التربية .  وتتوقف كمية الغذاء المستهلك على نوع الأسماك ، ودرجة الحرارة ، وحجـم السمكة ، ونوعية المياه ، ومستوى الطاقة فى العليقة ، وعدد مرات التغذية اليومية . والمعدل المعمول به فى معظم مزارع الأحواض هو 3 %  من وزن الأسـماك الكلى يوميـاً ، ويتـم تعديل كمية الغـذاء التى يتم تقديمهـا مرة كل أسبوعين لتناسب نمـو الأسماك(1) . وبالنسبة لتأثير كثافة التخزين ، فإن الكثافات العالية تؤدى إلى انخفاض متوسط وزن السمكة عنه فى الكثافات المنخفضة ، عند ثبات العوامل الأخرى .   

 

رابعـاً -  زيادة المساحة المائية للمزرعةIncreasing Fish farm Aquatic area   

     تعتبر المساحة المائية للمزرعة السمكية من أهم العوامل المؤثرة على الإنتاج الكلى للمزرعة ، وتعتمد زيادة هذه المساحة على تخفيض المساحة المخصصة للجسور والطرق والمصارف والمبانى والإنشاءات الخاصة بالمزرعة ، بحيث لا يؤثر ذلك على كفاءة تشغيل المزرعة ، نظراً لأهمية هذه المساحة الخدمية للمزرعة ، ويتطلب ذلك اختيار الأبعاد المناسبة لجسور الأحواض ، بحيث تحقق أقل مساحة ممكنة للجسور، مع الموازنة بين مساحة الحوض الواحد وكفاءة إدارته ، حيث أن الأحواض الكبيرة أقل فى الكفاءة من الأحواض الصغيرة . وعموماً يجب عدم ترك مساحات غير مستغلة بدون ضرورة .

 

7 -  3 -  2 العمل على تحسين الأسعار المزرعية  Improving Farm Prices  

     نظراً لأنه يتم تحديد مستوى الأسـعار عن طريق قـوى العرض والطلب على الأسماك ، فإن مزارع الأسـماك لا يجد أمامه سـوى قبـول سـعر السوق ، ولهذا يطلق عليه اصطلاح Price taker  بمعنى أنه يقبل الأسـعار التى يحـددهـا تفاعـل العـرض والطلب فى السـوق ، أو ما يسمى بسعر السوق Market Price .  ومع ذلك يمكن للمزارع الفـرد أن يزيد من ســعر البيع من خلال تحسين نوعية إنتاجه من حيث الطعـم والحجم والطزاجة(1) ، بحيث يتمكن بذلك من بيع إنتاجه لتاجر الجملة بسعر مزرعى أعلى نسبياً ، حيث يتم بيعه بسعر جملة مرتفع نسـبياً - أيضاً - لتاجر التجزئة الذى يقوم بدوره ببيعه إلى مجموعات متميزة من المستهلكين .  ويتم تحسين جودة السمك المباع عن طريق النقل السليم إلى الأسواق ، والحفظ الجيد ، وتساعد عملية تدريج الأسماك إلى أحجام مختلفة على تحسين أسعارها . كما يمكن تنظيم عملية الإستزراع والصيد بحيث يمكن الحصول على أسماك ناضجة وجيدة فى المواسم الدينية والقومية التى يزيد فيها الطلب على الأسماك لارتفاع أسعارها فى هذه المواسـم ، كما أن البيع فى أسواق مختلفة يقلل من مخاطر التعرض لتدهور الأسعار فى بعض الأسواق .  

 

7 -  3 -  3  خفض تكاليف الإنتاج والتسويق  Reducing Prod. and Marketing Costs

     تختلف تكاليف إنتـاج نفس الأصناف من الأسماك من منطقة إلى أخرى ، ويرجع ذلك إلى الإختلافات المناخية وطبـوغرافيـة الموقع ، وأساليب الإسـتزراع المستخدمة ، بالإضافة إلى اختلاف المهارة الإدارية للمزارعيـن وحجـم المزرعة .  ويتضمن خفض تكاليف الإنتاج والتسويق خفض عناصر التكاليف الثابتة والمتغيرة ، وأهمها تكاليف الإنشـاء والتجهيزات والمعدات ، وتكاليـف التغذية ، والأسـمدة ، والزريعة والأصبعيـات ، والعمالة ، وتكاليف رفع وصرف المياه ، بالإضافة إلى تكلفـة الإئتمان ، وتكاليـف أداء الخدمات التسـويقية.  وفيما يلى توضيح لأهــم بنـود هذه التكاليـف ، وكيفية العمـل على خفضهـا .

أولاً -  تكاليـف الإنشاء والتجهيزات والمعدات :

     يلعب اختيار الموقع المناسب لإقامة المزرعة السمكية دوراً هاماً فى خفض تكاليـف الإنشـاء ، فيفضل أن تكون الأرض مستوية أو شبه مستوية ، لتقليل تكاليف التسوية ، ويلاحظ أنه كلما زاد حجم الحوض زادت فاعلية استخدامات الأرض والمياه ، إلا أنه كلما صغر حجم الحوض كلما تحسنت كفاءة إدارته وانخفضت تكاليف صيانته ، فى حين أن العمق يتوقف على الظروف المناخية والأنواع المستزرعة ، وكثافة التخزين المطلوبة .  ويجب مقارنة تكلفة الإنشاء عند الإختيار بين العمل البشرى والعمل الآلى فى تنفيذ الإنشاءات ، كما يجب الإعتماد كلما أمكن على مواد إنشائية من البيئة المحلية ، لتقليل تكاليف النقل . وفى حالة استخدام مياه جوفية يفضل حفر عدد قليل من الآبار الكبيرة والعميقة ، بدلاً من عدد أكثر من الآبار الأصغر حجماً والأقل عمقاً ، حيث تقل تكاليف الإنشاء فى الحالة الأولى نسبياً . ويراعى عدم المغالاة

فى التجهيزات الخاصة بالأثاث ، والسيارات ، وعدم شراء معدات غير مطلوبة بشكل اقتصـادى ، كالمعدات التى يمكن تأجيرها لأداء أعمال محددة على فترات متباعدة .     

 

ثانياً -  تكاليـف التغذيـة والأسـمدة   nutrition Costs fertilizers and 

   تتوقف تكاليف التغذية على عاملين أساسيين ، العامل الأول هو معامل التحويل الغذائى Food Conversion Ratio ،  وهو عبارة عن كمية الغذاء اللازمة لإنتاج وحدة الوزن من الأسماك ، والعامل الثانى هو سعر وحدة الغذاء المستخدم   Price Food.  ويمكننا أن نعبر عن العلاقة بين تكاليف الإنتاج ، وهذين العنصرين بالنموذج التالى  :

 

      تكلفة التغذية لإنتاج وحدة وزن من الأسماك   = 

كمية الغذاء اللازمة لإنتاج وحدة وزن من الأسـماك  ×  سـعر وحـدة الـوزن من الغـذاء

ت         =          ك        ×        س

 

     ومن النموذج السابق يتبين أن خفض تكاليف التغذيـة يمكن أن يتم عن طريـق أحد أمريـن أو كليهما ، الأول هو تحسين معامل التحويل الغذائى ، والثانى هو خفض سـعر وحدة الغذاء المستخدم.

     والمفهوم الإقتصادى للتغذية يعنى التوقف عندما تتساوى التكلفـة الحدية للتغذية مع العائـد الحدى ، وأى كميات تغذية إضافية تتعدى هذا الحد سوف تعنى خسارة من الناحية الإقتصادية بالنسبة للمزرعة .

    ويتم تحسين معامل التحويل الغذائى عن طريق تحسين أساليب التسميد والتغذية ، بحيث نضمن إنتاج أكبر قدر ممكن من الغذاء الطبيعى ، وتعظيم الإستفادة من الغذاء الإضافى المقدم

 للأسماك ، وتقليل نسبة الفاقد منه ، ويمكن استخدام أسلوب الإستزراع المحمل مع الحيوانات ، حيث يتم الإستفادة بمخلفات الحيوانات فى زيادة خصوبة الأحواض ، وإنتـاج الغذاء الطبيعى للأسـماك . أما خفض سعر الغذاء المقدم للأسماك فيمكن أن يتم عن طريق استخدام علائق من مصادر غير تقليدية أرخص سعراً ، مع مراعاة أن تكون مكونات هذه العلائق من البروتين وغيره من العناصر الغذائية بنسب جيدة ، حتى لا يؤدى استخدام هذه العلائق إلى انخفاض معدلات نمو الأسماك عن نظيرتها عند استخدام العلائق التقليدية .

 

ثالثـاً -  تكاليـف الزريعـة والأصبعيـات Fry and Fingerlings Costs    

    يعتبر توفير نوعيات جيدة من الزريعة والأصبعيات بتكلفة مناسبة أحد متطلبات تحقيق الكفاءة الإقتصادية للمزارع السمكية . ويؤدى ارتفاع أسـعار الزريعة والأصبعيات إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج ، وهذه الزيادة فى التكاليف إما أن يتحملهـا المنتـج عن طريق خفض هامش الربـح ، أو يتحملهـا المستهلك عن طريق رفع أسـعار بيع الأسـماك . 

 

    ويتطلب تخفيض تكاليف الزريعة والأصبعيات العمل على زيادة المعروض منها ، وبخاصة الزريعة الطبيعية ، عن طريق التوسع فى إنشاء مراكز ومحطات تجميع الزريعة بما لا يخل بمخزونات هذه الأصناف ، بالإضافة إلى تحسين وسائل تداولها ، ومعدلات بقائها فى الأحواض ، حيث تصل نسبة الفقد إلى حوالى 80 %  خلال مراحل التداول والتربية ، بالإضافة إلى تشجيع تطوير المفرخات الصناعية القائمة ، وإنشاء مفرخات جديدة . وقد أوضحت الدراسات العديدة أن استخدام الأصبعيات فى التربية يعمل على خفض تكاليف الإنتاج لكل وحدة من الأسـماك المسـوقة ، وبالتالى تحقيق ربح أعلى(1) . 

 

رابعـــاً -  تكاليـف العمـالة  Labor Costs    

     تمثل تكاليف العمالة أحد عناصر التكلفة الكبيرة فى الإستزراع السمكي ، ويختلف أجر العامل حسب نوعية العمل الذى يؤديه ، كما تختلف إنتاجية العامل حسب مساحة المزرعة  ومستوى التكثيف المستخدم فى الإستزراع ، وأغلب المزارع السمكية فى مصر تعمل بالنظام المكثف فى العمل ، حيث تستخدم العمالة اليدوية فى عمليات التسميد والتغذية ، والصيد ، علاوة على الحراسة ، وأعمال الصيانة المختلفة .  وبناءاً على هذا فإن الإدارة الجيدة والإستخدام الرشيد للعمالة ، من خلال تفادى استخدام عمالة غير ضرورية ، وتحديد التسلسل الزمنى للعمليات المزرعية ، والمدة اللازمة ، وأسلوب التعامل مع العمال ، وعدد العمال الكافى لكل عملية ، تعتبر من أهم الأساليب المتاحة لخفض تكلفة العمل(1) .  كما يمكن خفض تكاليف العمالة عن طريق اتباع نظـام العمـالة الأسرية والمزاملة ، خاصة فى المزارع السـمكية الصغيرة ، التى تمثل العمالة بأجر عبـئـاً على أصحابهـا .

 

خامساً -  تكاليـف الإئتمـان  Credit Costs  

     تعتبر مشروعات الإستزراع السمكى من الأنشطة ذات المخاطرة المرتفعة لعدة أسباب ، أهمها احتمالات التعرض للأمراض ، وتلوث المياه ، والتعرض لعوامل طبيعية غير متوقعة يصعب التحكم فيها ، كالعواصف والتغيرات المناخية الأخرى ، والمخاطرة الناتجة عن ممارسات بشرية كسرقة الأسماك .  ولهذه الأسباب فإن المؤسسات التمويلية تفرض معدلات فائدة مرتفعة نسبياً على القروض الممنوحة لمشروعات الإستزراع السمكى بالمقارنة بالأنشطة الأخرى ، أو تطلب ضمانات عينية غير متاحة لدى معظم المزارعين(2) . وعادةً ما يلجأ المنتجون إلى الإقتراض من تجار مستلزمات الإنتاج أو تجار الأسماك لتمويل الإنتاج والتسـويق ، ويستغل هؤلاء التجار المنتجين أسوأ استغلال ممكن ، سواء برفع أسعار مستلزمات الإنتاج المباعة بالأجل ، أو بخصم عمولة بيـع مرتفعـة فى حالة الإقتراض من تجـار الجملة للأسماك .

    ولخفض تكلفة الإئتمان يمكن قيام المزارعين بالدخول فى مشاركة مع أصحاب رؤوس الأموال من التجار، بحيث يتم الإتفاق على نسبة محددة من الربح الصافى تكون من نصيب هؤلاء التجار الذين يقومون بعملية بيع المحصول ، ولاشك أن المشاركة بهذه الطريقـة تتفـق مع مقاصد الإقتصاد الإسلامى ، وتتميز بقدر كبير من المرونة التى تحقق سهولة العملية التمويلية من جهة ، وسعى التجار الممولين إلى بيع الإنتاج بأعلى سعر ممكن لتعظيم قيمة النسبة التى سيتقاضونها من الربح الصافى المحقق من بيع الإنتاج من جهـة أخرى .

 

شكر خاص للدكتور/ عصام غلام لإتاحة الفرصة للقراء التعرف على رسالته العلمية الهامة

 

أمانى إسماعيل
مديرة مواقع الهيئة

 

المصدر: رسالة الماجستير للدكتور/عصام غلام عام 2003
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1006 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2012 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,012,815

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم