جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

 

التجارب العالمية لاستخدام المركبات الكيميائية والأدوية البيطرية:

تتفاوت الدول فيما يخص استخدامات الأدوية البيطرية والمركبات الكيميائية وذلك فى ممارسات الاستزراع السمكى . يعود هذا التباين إلى ضوابط وتشريعات استخدام هذه المواد والأدوية فيما بين الدول حيث تتسم بالصرامة تكون صارمة فى دول ما على حين تستريح أو حتى تغيب فى دول أخرى وإن كان نتيجة تنامى الوعى الصحى فى العالم أجمع , فإن استخدامات هذه الأدوية والمركبات الكيميائية لابد وأن يخضع فى النهاية إلى ضوابط قد تتطابق خاصة فى ظل اتفاقيات التجارة وتفعيلها فيما بين دول العالم .

وفى أحد التقاريرالعلمية فى  1992 تمت الإشارة إلى أن اليابان تصرح بضوابط محددة باستخدام 29مركب أو توليفة من المضادات الحيوية فى البيئات المائية. وفى الجانب الاخر , فإن ما تصرح به الولايات المتحدة من مضادات حيوية يصل بالكاد إلى 4مركبات من المضادات الحيوية . وفى حصر حديث (2002) قامت به هيئة الغذاء والدواء الأمريكية خاص بالأدوية التى يتم استخدامها فى البيئات المائية فى العالم والتى لا يصرح باستخدامها فى الولايات المتحدة الأمريكية , فإن من أمثلة هذه الأدوية والمركبات الأتية مع تأكيدنا بأن هذه القائمة وأن شملت أهم ما يستخدم إلا أنه بالتأكيد هناك أدوية ومركبات أخرى يتم استخدامها خارج هذه القائمة.

Acriflavine – Amoxicillin – Ampicillin – Benzocaine – Bicozamycin – Chloramphenicol – Colistin sulfate – Doxycyline – Erythromycin – Florfenicol – Flumequine – Fosfomycin – Fruluphenicol – Furanace – Furazolidone – Josamycin –Kanamyacin – Kitasamycin – Lincomycin – Malachite green – Methlydihydrotestosterone – Methylene blue – Miroxisacin – Nalidixic acid – Nitrofurantion – Novobiocin – Nifurstyrenate – Oleandomycin – Oxolinic acid – Spiramycin - Thimphenicol

كما نود التأكيد على ان استخدام مركب ما فى دولة ما لايجب اتخاذه مبررا لاستخدامة فى مصر. من الثابت مثلا ان اخضر المالاكيت هو مركب مسرطن ولهذا تم تحريم استخدمة عالميا حماية للعاملين والمتداولين للمركب على الرغم من ثبوت كفاءته العلاجية قبل تحريمه. ولهذا فانه لايجب التوصية به أو استخدمه اعتمادا على استخدمه فى دول اخرى.

 ومع تفعيل اتفاقيات التجارة الحرة وتزايد حركات التجارة تصديرا واستيراد فيما بين دول العالم، هناك شبة اتفاق أو اهتمام فيما بين المجتمع الدولى على التواؤم والاتفاق بشان إجراءات تسجيل العقاقير الدوائية والمركبات الكيمايئة التى يمكن استخدامها فى الاستزارع السمكى. يمتد ذلك الى اهمية التأكد من أن مايستخدم من أدوية ومركبات هى فى الاصل آمنه كما يتم استخدامها بالاسلوب السليم.

الضوابط المصرية بشان تداول واستخدم العقاقير البيطرية والمركبات الكيمائية :

تسجيل الأدوية البيطرية والمركبات الكيميائية:

مع تزايد استخدامات الأدوية البيطرية فى العالم أجمع بشكل كبير وأحيانا عشوائى كان لزاما اتخاذ الخطوات فى معظم دول العالم المعنية بزراعة الأسماك لتسجيل الأدوية والمركبات الكيميائية . وباتخاذ إجراءات التسجيل يتحدد ما يمكن استخدامه من مركبات، وأساليب الاستخدام وفترات السماح وغيرها من الإجراءات التى تستهدف الاستخدام المرشد للمركبات والإنتاج الأمن من المنتجات السمكية دونما أثار سلبية على المتداولين للمركبات والعقاقير أو البيئة المائية.

أسوة بما هو موجود فى معظم الدول من إصدار ضوابط تحكم تداول العقاقير بغض النظر عن مستوى تنفيذ تلك الضوابط , نستعرض هنا الضوابط المصرية فى هذا الشأن والتى استخلصت من القوانين والقرارات الوزارية . يبدأ تداول العقاقير عادة بتسجيلها . وفيما يلى بعض الاعتبارات التى يمكن مراعاتها بشأن تسجيل الأدوية البيطرية والمركبات الكيميائية : ضرورة الحصول على شهادة رسمية خاصة بمنشأ الدواء أو المركب الكيميائى المقصود والتى تشمل:

·       استخدام العقاقير والمركبات موضوع التسجيل فى دولة المنشأ وذلك بذات الأسم والتركيب.

·       إدراج المركبات موضوع التسجيل فى تقارير دورية تصدرها المنظمات الدولية ذات الصلة مثل منظمة الصحة العالمية,هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أو منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO وغيرها من الهيئات والمنظمات ذات الصلة.

·       شهادة بتحليل المركب

·       نتائج معتمدة لاختيارات السمية للعقاقير والمركبات الكيميائية المقصودة

 

العقاقير البيطرية المسموح بتداولها:

واستجابة لما يدور فى العالم وتحقيقا للتوافق مع احتياجات الأسواق العالمية فيما يخض الجودة والأمان للمنتجات الغذائية ومنها السمكية صدرت الضوابط فى صورة قرارات وزارية حددت ما يصرح باستخدامه من عقاقير علاجية ومركبات كيميائية منوعة.

حددت المادة رقم 5/12بالقرار الوزارى المشترك رقم 1909لعام 2003 أسلوب التسجيل وتوزيع العقاقير البيطرية كما يلى:

يمنع استخدام وإضافة إية أدوية أو مركبات علاجية سوى الأتى:

*تتراسيكلين

كوينولون(شاملا الأكسولينك ,الفلوماكين)

*سلفوناميد

*الفورمالين

وتحسبا لاحتمال إجراء تعديلات ما لهذه القائمة المحدودة , فإن القرار نص على أنه من حق وزير الزراعة أن يعدل من قائمة الأدوية والعقاقير التى يسمح باستخدامها. وبالفعل وفى عام 2003 تم تحريم استخدام هورمون التستيرون فى المفرخات السمكية بهدف إنتاج بلطى وحيد الجنس (قرار وزارى رقم 2655 لعام 2003), ثم أعقبها فى عام 2004 تحريم استخدام المضادات اليومية فى علائق الحيوان والأسماك بهدف تشجيع النمو (قرار وزارى رقم 2721 لعام 2004)

المطهرات:الأتى هى المطهرات التى يوصى باستخدامها فى الاستزراع السمكى:

*أملاح الهيبوكلورايت

*مركباتOuaternary ammonium

Lodophores

تداول وإدارة العقاقير البيطرية:

*يجب أن يتم إجراء المقاومة لأمراض الأسماك فى المزارع السمكية عن طريق الأدوية فقط على أساس تشخيص طبيب بيطرى أو خبير أمراض مؤهل.

*يجب إعطاء الأدوية البيطرية لعلاج أمراض الأسماك تحت إشراف بيطرى وبناءً على وصفة طبية مكتوبة من طبيب بيطرى أوخبير أمراض أسماك.

*يجب أن تحدد الوصفات الطبية: الجرعة وتكرارها,طريقة الاستعمال ,فترة الانسحاب . وفى جميع الحالات , يجب استعمال الأدوية البيطرية طبقا لتعليمات الشركة المصنعة مع الأخذ فى الاعتبار كل البيانات التحذيرية ,مضادات الاستعمال وبالأخص بالأخص بالنسبة لفترة الانسحاب.

*من الضرورى تسجيل كل جرعة واستعمال للأدوية البيطرية (التى تشمل الأعلاف المركبة المحتوية على إضافات بيطرية) فى دفتر خاص يحتفظ به لهذا الغرض , ويوضح تاريخ وطبيعة كل علاج , تعريف الأسماك ومدة فترة الانسحاب.

*يوقع الطبيب البيطرى أوخبير أمراض الأسماك على المدخلات فى السجل كمسؤول عن إدارة برنامج الأدوية . كما يجب أن يدون فى هذا السجل درجة حرارة المياه خلال إعطاء الأدوية وطوال فترة الانسحاب.

*يجب الإبقاء على الأسماك المريضة والتى يتم معالجتها بأدوية بيطرية منفصلة عن غيرها ممن لم يتم معالجتها , كما يجب أن يكون التعرف عليها سهلا كدفعة منفصلة.

*يجب أن تخزن الأدوية البيطرية فى دواليب مغلقة ومعنونة والتى تستخدم فقط لهذا الغرض.كما يجب أن يوضح على الدواليب أسم الأشخاص المسئولين عن المفاتيح.

 

قام بالاعداد/ يمنى ناصر ودعاء فايد

مراجعة/ أمانى إسماعيل
مديرة مواقع الهيئة

 


المصدر : د/عبد الرحمن الجمل المركز الدولى للأسماك
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 885 مشاهدة
نشرت فى 20 يونيو 2012 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,134,142

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم