جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

ثانياً: على مستوى المدخلات الرئيسية:

الاعلاف:

ماينطبق على المزرعة فهو ينطبق على مصانع الاعلاف والتى يجب أن يمارس فيها ممارسات الصناعة الجيدة فى توافق مع الاشتراطات والمواصفات القياسية للاعلاف . تشمل هذه الممارسات من بين ما تشمله التمكين من عملية التتبع tracability  حتى يمكن التعرف على مصادر المواد الداخلة فى الاعلاف المنتجة. يكفى المزارع السمكى أن يحصل على العلائق لآسماكه من أحد المصانع المعتمدة وأن يحتفظ بمستندات الشراء والموضح بها تاريخ الإنتاج ورقم تشغيلة وغيرها من البيانات التى ينص عليها القانون. وفى مكان أخر سوف يتم الاشارة إلى العلائق العلاجية التى يتم إنتاجها بمصانع الاعلاف وأهمية تمييزها بشكل واضح حتى يمكن للمزارع تداولها دون خلط أثناء الاستخدام.

المفرخات:

المفرخات لها طبيعتها فى التشغيل والادارة. فعلى الرغم من أن منتجها النهائى هو الزريعة والاصباعيات ، إلا ان هناك قطعان الامهات (ذكور وإناث)، أو الاسماك مانحة الغدة النخامية من المبروك العادى وغيرها من أسماك قد تتواجد عرضا خاصة فى الاحواض الترابية.

ربما لوقت طويل _ ولا تزال _ تقاس كفاءة المفرخ فى مصر وخارج مصر بما ينتجه عددا من الزريعة والاصباعيات تبعاً لخطة إنتاج المفرخ. ربما تركزت جودة المنتج من المفرخ حول معدلات إعاشة ونمو الزريعة فى المزرعة السمكية . تتجاوز قياسات الجودة العالمية هذه المرحلة لتشمل :

  • ·       أسلوب التفريخ والمركبات الدوائية والكيميائية المستخدمة فى التفريغ (هورمونات – مطهرات – أدوية بيطرية – مواد مخدرة).
  • ·       صرف مياه المفرخ وأسلوب المعالجة لمياه الصرف.
  • ·       تطهير أحواض التحضين وأسلوبها والكيماويات التى قد تستخدم فى ذلك.
  • ·       الاعلاف المقدمة لجميع الاطوار العمرية من الامهات وحتى الزريعة.
  • ·       أية تحصينات ضد مرض بعينه.

ولهذا ، فإن المفرخ السمكى شأنه شأن المزرعة السمكية ومصانع الاعلاف له معايير الجودة التى تتفق مع المعايير الدولية. وإذا ما حصلت المزرعة على أحتياجاتها من الزريعة من مفرخ معتمد ويستخدم ممارسات إدارة جيدة فإن ذلك يعطى الثقة فى الزريعة المرباة بالمزرعة لحين الوصول بها إلى حجم التسويق.

ثالثاً: على مستوى المزرعة السمكية

تستقبل المزرعة الزريعة التى تحتاجها من مكان ، ثم الاعلاف من مكان أخر وبعدها سوف تستكمل باقى الانشطة فى المزرعة حتى الوصول بالاسماك إلى الحجم التسويقى . وهنا نتوقف بعض الشىء حيث أن التركيز سوف يكون على تأهيل المزارع السمكية للتوافق مع أشتراطات الجودة العالمية ، أى بمعنى أخر يمكن لهذه المزرعة تصدير أسماكها للخارج .

ولما أن هذا الامر سوف يكون هو صميم عمل مجموعات العمل ، فقد رأيت أستعراض بنوده موجزاً دون الدخول فى تفاصيل .

وكما أشرنا أن تطبيقات ال  HACCP تعتمد على تحديد نقاط المخاطر أثناء الاستزراع السمكى أيا كان نمط الزراعة والتى يمكن إيجازها فى النقاط التالية :

  • ·       أختيار موقع المزرعة.
  • ·       تجهيز الحوض السمكى للزراعة.
  • ·       المياه المستخدمة فى الاستزراع.
  • ·       بيئة الاستزراع.
  • ·       موسم الانتاج (إدارة جودة المياه – ممارسات الاستزراع – المدخلات من زريعة وغذاء – الكيماويات والعقاقير البيطرية) .
  • ·       الحصاد .
  • ·       ممارسات مابعد الحصاد .

وسوف نتعرض لبعض النقاط السابقة واضعين فى الاعتبار أن هناك من بين النقاط ما تمت تناولها من جوانب مختلفة ضمن محاضرات أخرى فى البرنامج الحالى :

إعداد الحوض السمكى

تشمل هذه النقطة نقاط  فرعية أخرى مثال :

  • ·       تجفيف الحوض السمكى طبيعياً بتعريضه لآشعة الشمس .
  • ·       إستخدام مواد خارجية للتأكد من خلو الحوض من أى كائنات حية متبقية من النشاط السابق . ولا بد هنا من تحديد المواد المستخدمة ومدى قانونية أستخدامها وما إذا أحتاجت معادلة بعد الاستخدام. وتبعاً للقرار الوزارى فإن الجير هو الذى تم تحديده أثناء إعداد الحوض على أن يترك الحوض لمدة أسبوع قبل الملء بالماء.

التسميد:

السماد العضوى يمكن المعاملة به إما أثناء تجهيز الحوض للزراعة أو أثناء إدارة الحوض السمكى . ومع تسليمنا بالكفاءة التخصيبية للآسمدة العضوية ، إلا أن الفائدة تكتمل فقط إذا ما تم تلافى مخاطرها والتى يمكن أن تتمثل فى مجموعتين رئيسيتين هما الامراض ومتبقيات الادوية والمركبات الكيميائية . يصبح هذا الآمر أكثر وضوحاً إذا ما أستخدمت سبلة الدواجن نتيجة تنوع ما يتم أستخدامه من مركبات سواء للتحصينات أو للعلاجات علاوة على بعض الامراض التى لو أنتقلت للآسماك لآهدرت جودته وأمان أستخدمه ومثال ذلك السامونيللا . ولهذا ، فقد تعرض القرار الوزارى لهذا الامر حين نص على تحريم أستخدامه المخلفات الادمية كأسمدة بغض النظر عن أن هذه الممارسة لا تتم فى مصر ولكنها تمارس فى بعض الدول الاسيوية عند وضع المراحيض فى منطقه الحوض السمكى . أشار القرار الوزارى كذلك إلى عدم السماح بأستخدام المخلفات الحيوانية فى التسميد إلا إذا :

  • ·       أضيف مع وزن مماثل من الجير أثناء تهيئة الاحواض.
  • ·       تم تحليلها بطريقة مقبولة إلى سماد للقضاء على بيض الديدان الطفيلية.
  • ·       مأخوذ من حيوانات فى تربية مغلقة بالقرب من الاحواض كجزء من نظام زراعى متكامل ، وعلى أن تخضع تلك الحيوانات للعلاج بأنتظام بالادوية طاردة الديدان .

التغذية :

  • ·       يمكن إستخدام مخلفات المجازر وفضلات الذبائح من الحيوانات الثديية التى تؤكل , كغذاء للآسماك فقط فى حالة طهيها أولا .
  • ·       أما فى حالة الآعلاف المركبة فإنه يجب إعلام المستعمل بالتركيب شاملا . يقودنا هنا إلى ألية التتبع والذى هى بأختصار الآلية التى تمكن من أقتفاء مصدر كل مدخل أو مادة شاركت فى إعداد المنتج السمكى للآستهلاك . 

 

اعدته للنشر / نورهان كيرة

المصدر: د/ عبد الرحمن الجمل المركز الدولى للأسماك
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 812 مشاهدة
نشرت فى 12 مايو 2012 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,702,146

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم