جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

الأعلاف السمكية فى مصر بين الحقيقة والخيال

ـ تمثل الأعلاف السمكية 70%من تكلفة إنتاج الأسماك فى المزارع السمكية مما يجعلها ذات أهمية قصوى لتحقيق الربح من عدمه .

ـ الأعلاف المتخصصة للأسماك يقصد بها العلف المناسب لنوع وعمر الاسماك المزروعة وكذلك مناسبته للعادات الغذائية لها (غاطس ـ طافى ـ معلق .....إلخ )،مع المحافظة على البيئة المائية من التلوث عن طريق التحلل السريع للأعلاف المستخدمة أو ذوبانها فى المياه ، مما يساعد المربى على استخدام كثافة مناسبة من الأسماك فى المتر المربع من المياه بالأحواض ،ويحافظ فى نفس الوقت على حيوية وصحة الأسماك المزروعة .

ـ الباحث المتخصص يجد أن المزارع المصرى للأسماك استخدام الأعلاف فى تغذيتها منذ عام 1970 إبتداءامن رجيع الأرز لأسماك المياه العذبة كالبلطى و البورى وأحيانا الكارب ،إلى استخدام الأسماك والكائنات البحرية فى تغذية أسماك المياه البحرية والخليطة مثل الدنيس والقاروص واللوت وغيرها .

ـ سوف نجد أيضا ان إنتاجنا من الإستزراع السمكى لايتعدى 45ألف طن من الأسماك سنويا غالبيتها من أسماك المياه العذبة عام 1970.

ـ عام 2001 بدأت فى مصر الصناعة الحقيقيةلأعلاف الأسماك المتخصصة بإستخدام التكنولوجيا الحديثة فى إنتاج الأعلاف والتى ظهرت فى العالم فى

بداية عام 1980وذلك عن طريق نقل هذه التكنولوجيا والخبرة الفنية الى مصر .كما تم إستيعاب التقنية وتحسين الإنتاج وبالتالى زيادة الإنتاج السمكى المنتج من مزارعنا السمكية ، الذى وصل إلى 700ألف طن (إحصائيات هيئة الثروة السمكية ) فى طفرة حقيقية للإستزراع السمكى المصرى أذهلت العالم أجمع ، وبمعدل نمو سنوى عالى متفوقاًعلى الدول المتقدمة فى العالم .

ـ وإذا نظرنا إلى معدلات التحويل الغذائى لأسماك البلطى فى المزارع نوضحها كما يلى ( المقصود بها العلف اللازم لإنتاج كيلو من الأسماك ) كما يلى :

ـ عام 2000                                             3.5كجم علف / كجم سمك .           

ـ عام 2001                                             2.4كجم علف / كجم سمك .

ـ عام 2002                                            2.2 كجم علف / كجم سمك .

ـ عام 2010                                           1.6 كجم علف /كجم سمك .

وذلك بسبب إنتاج الأعلاف السمكية فى مصر وجودة الأعلاف المستخدمة .

ـ متوسط إنتاجية الفدان من البلطى الأن على المستوى القومى وصل إلى 2طن / فدان ، بل أن تطوير مزارع البلطى فى المزارع شبه المكثفة وصل إلى 8طن / فدان ، أما الأقفاص السمكية فى النيل ( قبل إزالتها ) فقد كانت تنتج 24طن من مسطح مائى 100م مربع

 

ـ عام 2010 بدأ الإهتمام بأعلاف الأسماك البحرية خاصة الدنيس والقاروص واللوت والبورى ، وكذلك أعلاف الجمرى لتحقيق نهضة حقيقية فى استزراع هذه الأسماك أسوة بما تم تحقيقة فى مزارع أسماك المياه العذبة ،وتم أيضا قبل بعدة سنوات إنشاء مزارع سمكة فى الأراضى المستزرعة فى الصحراء ، ومنها أسماك بحرية على المياه الجوفية التى بها ملوحة مناسبة .وقد ظهرت بوادر النجاح بإنتاج القاروص فى مدة 18 شهرامع تحقيق معامل تحويل غذائى 1.8 وذلك بسبب إسهام الأعلاف الجيدة المتخصصة والمنتجة فى هذا النجاح .

ـإن السبب الرئيسى لتحقيق الطفرة فى الإستزراع السمكى فى مصر هو إنتاج أعلاف متخصصة عالية الجودة أدت إلى زيادة الإنتاج رأسيا بإستخدام نفس المساحة السابق استزراعها تقريبا.

ـ كما ان استزراع أعلاف سمكية من الدول الأخرى خاصة أمريكا أو أوروبا يجعل أعلاف الأسماك المنتجة عندنا تتفوق عليها بسبب مخاطر الشحن من طول المدة وبطء الإجراءات ، ناهيك عن الإجراءات الجمركية وارتفاع التكلفة فى الشحن والمصروفات الجمركية وغيرها .

أقترح على المربى السمكى المصرى الذى يرغب فى إستيراد أعلاف من الخارج أن يضع فى اعتباره أن الأعلاف السمكية الوطنية أقل فى السعر والتكلفة مع مماثلة جودة الاعلاف السمكية  المستوردة .

ومن يرغب فى التأكد من ذلك عليه عمل مقارنة بين الاعلاف المستوردة والاعلاف المحلية من خلال تطبيق ذلك فى المزرعة وحساب تكلفة إنتاج الكيلو من السمك ، خاصة فى أسماك المزارع البحرية .

 

أعدته للنشر / أية سيد

المصدر: عالم أسماك الشرق الاوسط وشمال أفريقيا العدد 15 يناير ـمارس 2011
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 2141 مشاهدة
نشرت فى 28 يوليو 2011 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,001,460

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم