جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

الديدان اللسانية (Tongue worms)
الديدان الحلقية تم تسجيل 250 نوعا منها في البحر الاحمر تنتمي الي 136 جنس والتي تتبع 26 فصيلة ولنعلم انه ما زال يضاف العديد من الانواع خاصة في شمال البحر الاحمر وخاصة ايضا من الديدان الانبوبية
ولنا ان نشير هنا الي بعض الانواع من الديدان الحلقية  التي تهاجم الشعاب المرجانية خاصة ( Hermodice spp & Spirobranchus giganteus  ) وهما من الانواع التي تهاجم الشعاب وتحلل هياكلها.



والنوع Spirobranchus giganteus الذي يأخذ الشكل الشجري الجميل





  الديدان اللسانية وهي ديدان توصف بأنها معقلة ذات اجسام ممتدة وتتبع شعبة تسمي (Phylum Echiura) وتتميز بوجود بوز أو (Proboscis) مجوف علي شكل اللسان ومن هنا التسمية ووجود زوج من الخطاطيف الكيتينية المنغمسة عل الناحية البطنية لجدار الجسم وتتم عملية التغذية لتلك الديدان علي الدوبالة وتدفن نفسها برمال القاع في المناطق الضحلة ويجد منها نوعان فقط في البحر الاحمر هما (Thalassema indivism & Ochetostoma erythrogrammon) وتصل تلك الديدان في الطول الي 15 سم وتتميز بلون بني محمر مع وجود كتل بيضاء مكونة من مادة الجلاتين حول الطرف الخلفي لما يسمي بالجذع.


الديدان الهزيلة (Peanut worms )

تتميز تلك الديدان بأنها غير معقلة تتبع شعبة تسمي (Phylum Sipuncula) وتتكون من جذع اسطواني له طرف امامي ضيق ومنطوي يتميز الجسم بأنه عضلي وفي حالة تمدد تلك الديدان يظهر الفم وحوله حلقة من اللوامس المجوفة وفي اغلب انواع تلك الديدان نجد ان الجسم يغطي بحلمات كيتينية صغيرة وتعيش مدفونة في الرمال أو في طين القاع وللعلم هي قليلة جدا ولم يسجل منها في البحر الاحمر سوي 9 تسعة انواع فقط واكثرهم انتشارا هو النوع (Sipunculus robustus).



الديدان الشريطية (Ribbon warms)
هي ديدان تتبع شعبة (Phylum Nemertea) وتتميز بأنها ديدان اسطوانية غير معقلة يغطي الجسم فيها بأهداب وتتميز بأن الجسم فيها يفرز كمية كبيرة من المخاط الذي يترك اثرا علي علي القاع أو الشعاب بعد المرور عليهما
التغذية تعتبر تلك الديدان من اللحمات التي تتغذي علي الديدان الحلقية وتتميز بخاصية تشبه المثقاب في التغذية اذ يخرج من ثقب فوق الرأس بوز طويل انبوبي الشكل لزج فيندفع مخترقا جسم الفريسة  وتمتاز تلك الديدان بتمدد الجسم اكثر من حجمه الطبيعي وسبحان الله في ذلك. اعداد تلك الديدان قليل وكذلك فاننا لانعرف عنها الكثير وتم تسجيل 5 خمسة انواع منها في البحر الاحمر واكثرهم شيوعا هو (Basedodiscus unistriatus) وتعيش تلك الديدان مثل غيرها في القاع وعلي الشعاب وتحت الصخور المرجانية .



الديدان البلوطية (Acorn warms)
تنتمي افراد تلك الشعبة الي شعبة نصف الحبليات (Phylum Hemichordata) والتي بدورها تنتمي  الي طائفة المحبولات (Phylum Chordata) تتميز تلك المجموعة بأنها تأخذ مظهر الديدان في الظاهر لكن للحقيقة هي اكثر قرابة للمحبولات اكثر من اللافقاريات.
تتميز تلك الديدان الي بوز وكذلك الي جذع  Trunk  ووجود الطوق Collar بها وتعيش تلك الديدان مدفونة في الرمال وخاصة في مناطق الجونات وتعد من مظاهر الجونات حيث تكون جبالا من الرمال الصغيرة بقاع تلك الجونات والبرك المدية الصغيرة وتكون بها جحورا عميقة يصعب الوصل الي الديدان بداخلها تتغذي علي الدوبالة ويوجد منها نوعان في البحر الاحمر ( Ptychodera erythraea & P.flava ) وتكون تجمعات كثيفة علي القاع الرملي خاصة في مناطق الحشائش البحرية والنوع الثاني يعيش داخل تجمعات شقائق النعمان.



إعداد/ أمانى إسماعيل


المصدر: المنتديات العلمية http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=8;t=37649;view=old
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,123,570

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم