جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..

تلعب بيئة نباتات المانجروف دوراً بارزاً في توفير مناطق حضانة وتكاثر وملجأ للكثير من الأحياء البحرية وتعتبر مصدر غذاء للعديد منها كما تعمل على حماية الشواطئ من الإنجراف وحماية الشعاب المرجانية من الرسوبيات.
وتقوم وزارة الزراعة ممثلة في الثروة السمكية بالعديد من الأنشطة في مجال المحافظة على بيئات المانجروف بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية، وقد بدأ هذا التعاون منذ عام 1425هـ حيث تم إعادة زراعة وتأهيل منطقة رأس تنوره ضمن مخيم عمل لتوعية الطلاب والمهتمين بالبيئة شارك فيه عدد من طلاب المدارس وكذلك المهتمين بالبيئة تم خلاله زراعة (2000) شتلة شورى تم نقلها من مشاتل الوزارة ... وتعتبر هذه هي المرحلة الثانية في برنامج إعادة التأهيل والزراعة في رأس تنوره،.
كما قامت الوزارة بإنشاء مشتل في منطقة السفانيه ضمن مناطق أرامكو السعودية وبالتنسيق معها بطاقة (2500) شتلة بهدف تزويد المنطقة بالشتلات،
وفي عام 1426هـ قامت الوزارة بإعادة زراعة وتأهيل المنطقة الواقعة في رأس تنوره بعدد (5200) شتلة تم نقلها من مشتل الوزارة في رأس أبو علي والتي سبق وأنشأته الوزارة بطاقة (40.000) شتلة وتم إعادة الزراعة وذلك ضمن مخيم شارك به أعداد كبيرة من الطلبة والمهتمين بالبيئة البحرية وتعتبر هذه المرحلة الثالثة في إعادة التأهيل والزراعة وذلك بعد نجاح المرحلة الأولى والتي قامت الوزارة بزراعة (7000) شتلة في هذه المرحلة.
وفي عام 1427هـ وضمن برنامج التوعية والاستفادة الكبرى من أعمال الزراعة وبالتنسيق مع شركة أرامكو السعودية تم إقامة مخيم خاص بأعمال الزراعة كنشاط وتوعية ضمن خدمة المجتمع وتم خلاله زراعة (10.000) شتلة من مشاتل الوزارة في منطقة المد والجزر في منطقة رأس تنوره بمشاركة طلاب المدارس والكشافة والمتطوعين من منسوبي شركة أرامكو السعودية.
كما تم في عام 1428هـ وضمن برنامج التوعية وبالتنسيق مع شركة أرامكو السعودية وبمشاركة أكثر من (400) طالب من مدارس المنطقة الشرقية إستزراع (10.000) عشرة آلاف شتلة من نبات الشورى (القرم) في منطقة رأس تنوره والتي أخذت من مشتل الوزارة في منطقة رأس أبو علي والذي يحتوي على (80.000) ثمانون ألف شتلة والتي قامت بإنشائه الوزارة في عام 1426هـ.
ومن ضمن الخطط المستقبلية للوزارة التي تهدف للمحافظة على هذا النبات وإكثاره سيتم بإذن الله إنشاء عدد من المشاتل في جميع المناطق الساحلية الصالحة لزراعة هذا النبات.

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

المصدر: منتدى علم الأحياء المائية
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,111,386

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم