جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

لجنة الزراعة تطالب بوقف تجفيف بحيرة المنزلة ‏**650‏ ألف فدان فقدتها‏,‏ و‏120‏ ألف طن انخفاضا في انتاجها السمكي.

 ناقشت لجنة الزراعة والري في مجلس الشعب برئاسة عبدالرحيم الغول طلبي إحاطة عاجلين مقدمين من النائبين الحسيني أبوقمر‏,‏ ومحمد نجيب خالد بشأن قرار إزالة المزارع السمكية بمناطق بحر البقر وجسر ترعة السلام دون مراعاة البعد الاجتماعي لصغار المنتفعين‏.

‏ وأكد النائبان أن بحيرة المنزلة تعاني من تقلص مساحتها من‏750‏ ألف فدان الي‏100‏ ألف فدان نتيجة لعمليات التجفيف التي تمت في مساحات كبيرة من البحيرة‏,‏ بالاضافة الي التعديات التي تتعرض لها البحيرة وكذلك الاستزراع السمكي‏,‏ مما أدي الي انخفاض انتاجيتها الي‏120‏ ألف طن‏,.

 وانحسار الصيد الحر في‏50%‏ من مساحتها كما تعاني البحيرة من انتشار الحشائش والبوص وعدم تطهير البواغيز مما أثر علي المخزون السمكي بها‏.

‏ مما أدي إلي تدني دخول الصيادين البسطاء الذين يعملون بالصيد في البحيرة من محافظات الدقهلية ودمياط وبورسعيد‏,‏ وطالبا بضرورة تطهير البحيرة من الحشائش والبوص التي تعوق حركة التيارات المائية‏,‏والحد من قرارات ازالة المزارع السمكية بالمناطق التي لاتصلح لممارسة الصيد الحر والحفاظ علي الاستثمارات المنفقة عليها‏,.

 ومراعاة البعد الاجتماعي لصغار المنتفعين‏,‏ والسماح بإصدار تراخيص لشباب الخريجين للعمل في مجال الصيد للقضاء علي ظاهرة البطالة‏,‏وإصدار تشريع يقضي بتجريم التعدي علي مساحات البحيرة باستخدام الحفارات حفاظا علي الثروة السمكية بالمسطح المائي‏,.

وأن يتم تأجير اراضي المزارع السمكية بقيمة ايجارية مناسبة لتحقيق حصيلة من الايرادات لهيئة تنمية الثروة السمكية لمواجهة تكاليف تنفيذ بعض الانشطة الهامة المنوط بالهيئة تنفيذها في ظل قصور الاعتمادات المالية المخصصة لها‏.‏

 وردا علي ذلك قال الدكتور محمد فتحي عثمان رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية نظرا لمحدودية الاعتمادات المالية المدرجة للهيئة فان هناك خطة مرحلية يتم وفقا لها تنفيذ برامج التطهيرات‏.‏

 وأن الهيئة تعد دراسة متكاملة لجميع البحيرات علي مستوي الجمهورية بتكلفة بلغت نحو مليون جنيه لتحديد سبل الادارة المثلي للبحيرات والتعرف علي المسطحات المائية الجديدة التي يمكن استغلالها في الاستزارع السمكي‏,.

وقد اسفرت الدراسات عن توافر‏14‏ مليون فدان يمكن استغلالها في مجال المزارع السمكية‏,‏ وهو نشاط مكلف وعائده مرتفع ومع ذلك فان هذا النشاط معرض للانهيار بسبب ارتفاع اسعار الاعلاف والخامات الاولية‏.

‏ وأوصت اللجنة البرلمانية بضرورة تدبير الاعتمادات المالية اللازمة لشراء الآلات والمعدات والحفارات حتي يمكن تنفيذ مشروعات التطهير وتحقيق سريان التيارات المائية بين البحر والبحيرة‏,‏اعادة النظر في قرارات ازالة المزارع السمكية لصغار المنتفعين الواقعة بمناطق لاتصلح للصيد الحر مراعاة للبعد الاجتماعي في ظل انتشار ظاهرة البطالة‏,.

 دراسة سبل الحد من التعديات علي المسطحات المائية للبحيرات والحفاظ علي مساحات الصيد الحر عن طريق تعديل بعض احكام قانون الصيد‏,‏ بحث سبل تقنين وضع منتفعي المزارع السمكية بالمناطق التي يصعب إعادتها للصيد الحر مراعاة للبعد الاجتماعي واستقرار اوضاعهم لمساهمتهم في توفير غذاء هام رخيص الثمن للمواطن المصري‏.‏

المصدر/  مجلة (الأهرام الأقتصادى)

من رسائل القراء مهندس ز/ محمد عبد الحميد شهاب خبير و محكم بوزارة العدل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,032,435

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم