جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

الاشتراطات الواجب مراعاتها

عند إنشاء مزارع الاستزراع السمكي الجديدة

 

أولاً: الموقع

1 ـ لابد من تقديم دراسة تقييم أثر بيئي لجهاز شئون البيئة للموافقة على اختيار الموقع وتأثير المشروع على البيئة المحيطة طبقا للقانون رقم 4 لسنة 1994 .

2 ـ أن يكون الموقع محاط بسياج واقي من السلك وأن يكون له بوابات في حالة المفرخات والمزارع المائية المكثفة.

3 ـ أن تبعد المزرعة عن الكتلة السكنية وما في حكمها واحد كيلو متر على الأقل من جميع الاتجاهات.

4 ـ يجب البعد بمسافات يتم تحديدها بالتنسيق مع جهات الاختصاص عن كل من :

أ. الشواطىء العامة والمنتزهات البحرية والنوادي المطلة على البحر.

ب. مناطق الشعاب المرجانية وأسماك الزينة والأنواع الأخرى من الكائنات البحرية التي يمكن أن تتأثر بالمياه الناتجة عن عمليات الاستزراع .

ج. بالنسبة للمياه العذبة يجب البعد عن مآخذ مياه الشرب بالمسافات المحددة بالقرارات الصادرة عن جهة الاختصاص ( قرار وزير الصحة رقم 301 لسنة 95 ).

د. مواقع التخلص من مياه الصرف الصحي والصناعي والتي تكون عندها معدلات تلوث المياه مرتفعة إلى الحد الذي يؤثر على الأسماك المستزرعة.

ه. المناطق الخاصة بالأنشطة البترولية.

و.الاراضى الزراعية وأراضى الاستصلاح فيما عدا المزارع  المختلطة بزراعات الأرز.

ز. المناطق السياحية والأثرية.

5ـ يجب مراعاة اتجاهات التيارات البحرية عند اختيار مواقع الاستزراع بالنسبة للأنشطة السابقة بحيث يكون اتجاه حركة المياه الناتجة عن الاستزراع عكس اتجاه الموقع.

6ـ أن يكون الموقع تحت الرياح السائدة بالنسبة لمساكن العاملين ( في حالة المساكن المحيطة بموقع المشروع ).

7ـ يجب أن تكون الأحواض بعيدة عن مصادر المخلفات الزراعية والآدمية.

8. يجب أن يبعد الموقع عن جميع الأنشطة الملوثة الواردة في القائمة ب، ج المحددة بدليل تقييم الأثر البيئي بمسافة لا تقل عن واحد كيلو متر من جميع الاتجاهات.

9. يجب أن يكون قاع  المجرى المائي رملي أو طمي ولا يجب أن يحتوى على مادة عضوية بتركيز عالي يؤثر على جودة المياه.


ثانياً : المياه

1ـ يجب أن يتوفر مصدر دائم من الماء يستخدم على مدار العام.

2ـ يجب وضع حواجز شبكية عند مدخل قنوات الري وفتحات الصرف.

3ـ لابد من الحصول على تصريح كتابي مسبق من وزارة الري والموارد المائية والهيئة العامة لحماية الشواطىء قبل الشروع في إنشاء المزرعة لتحديد مصدر الري والصرف للمزرعة.

4ـ يجب الحصول على التصاريح الخاصة بإنشاء المزرعة من الجهات المختلفة صاحبة الولاية على موقع المزرعة.


ثالثاً :بيئة العمل  

1ـ يجب الاهتمام اليومي بالنظافة الشخصية للعاملين قبل الدخول والخروج لموقع المشروع، وأن يتم استخدام المطهرات الصالحة في هذا الشأن.

2ـ يجب تخصيص ملابس للعمل بخلاف الملابس الشخصية ومراعاة نظافتها وتطهيرها (خاصة في حالة المفرخات والمزارع المكثفة )

3ـ لابد من توافر أماكن مخصصة لاستبدال ملابس العاملين قبل الدخول لموقع العمل ( خاصة في حالة المفرخات والمزارع المكثفة ).

4ـ تلتزم المزرعة بخلو العاملين من الأمراض والاحتفاظ بالشهادة الصحية ويخضع العاملين بالمزرعة للرقابة الصحية والكشف الدوري طبقاً للأوضاع التي تقررها وزارة الصحة.

5ـ الالتزام بالاشتراطات الصحية لبيئة العمل الواردة في القانون رقم 155 لسنة 1983 في شأن الاشتراطات والاحتياطيات اللازمة لتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية في أماكن العمل بما ينطبق على مشروعات الثروة السمكية.

6ـ الالتزام بالاشتراطات البيئية الواردة في القانون رقم 4 لسنة 1994 بشأن حماية البيئة ولائحته التنفيذية فيما ينطبق على مشروعات الثروة السمكية.


رابعاً: التطهير والمطهرات

يمنع استخدام المطهرات غير الآمنة بيئياً ( مثل الفورمالين ومشتقاته والفينولات ) ويجب استخدام البدائل الآمنة بيئيا في عمليات التطهير.


خامساً: المخلفات الصلبة والسائلة

1ـ يجب تجميع المخلفات الصلبة بصفة دورية في أماكن محددة آمنة بيئياً للتخلص الآمن منها.

2ـ يجب الالتزام بمعايير الصرف لمياه الصرف الناتجة عن أحواض التربية طبقاً لقانون 48 لسنة 1982 وقانون 4 لسنة 1994.


سادساً: فوارغ الأدوية

يجب التخلص الآمن من العبوات الزجاجية والبلاستيكية والمعدنية المستخدمة في المعاملات البيطرية عن طريق الحرق في محارق خاصة مجهزة ومطابقة للمواصفات المصرية لمحارق المخلفات البيطرية والصادرة من هيئة التوحيد القياسي رقم ( م.ق.م 5060 لسنة 2007 ).


سابعاً: الأحواض

1 ـ يفضل عند تربية الأسماك فى أحواض ترابية أو رملية أن يتم تبطين القاع والجوانب لعدم تلوث المياه الجوفية ويجب أن تتم الصيانة الدورية لقاع وجوانب الأحواض حتى لا يحدث تسريب لمياه الأحواض .

2ـ أحواض الأمهات تمثل حوالى5% من مساحة المزرعة السمكية .

3ـ أحواض التفريخ تمثل حوالى10% من مساحة المزرعة السمكية.

4ـ أحواض التحضين تمثل حوالي 25% من مساحة المزرعة السمكية.

5ـ أحواض التزاوج تمثل حوالي 5% من مساحة المزرعة السمكية.

6ـ أحواض التسمين تمثل حوالي 70 ـ 80% من مساحة المزرعة السمكية.

7ـ أحواض البيع يجب توافرها داخل المزرعة لتخزين الأسماك بها حية للبيع.


ثامناً: الأقفاص

اعتمدت كثير من دول العالم الأقفاص السمكية كأحد النظم المعروفة لإنتاج الأسماك، وذلك لاستغلال المساحات المائية المتوفرة، حيث تعتبر من أفضل النظم الاقتصادية في استزراع الأسماك، بالإضافة إلى أنها من المشروعات المناسبة لكافة القدرات الاستثمارية لرأس المال وتعتبر مشروعات للمنتج الصغير والمتوسط والكبير، كما أنها تناسب للعديد من الظروف البيئية المختلفة، وتمتاز الأقفاص السمكية بالمرونة بالمقارنة بأي نوع أخر من نظم الاستزراع السمكي مثل مزارع الأحواض الأرضية الطينية أو المبنية، حيث يمكن نقل هذه الأقفاص بسهولة إلى موقع أخر سواء في نفس المسطح المائي أوالى مسطح مائي أخر وذلك لتوفير الحماية من الملوثات والمفترسات وغيرها، إلا أن عدم إتباع الشروط والموصفات البيئية المناسبة واستخدام أعلاف غير جيدة تجعل من هذا النشاط عبئاً على البيئة التي تتواجد به، وعلى هذا فإن كل من يعمل في هذا النشاط يجب عليه أن يخضع لمعايير واشتراطات بيئية وتطبيقية عالية لضمان حماية البيئة المائية التي تتواجد بها الأقفاص السمكية.


تاسعاً: مواصفات الأقفاص السمكية

1. يتم تصنيع الأقفاص بأشكال وأحجام تتناسب مع طبيعة الأماكن المقترحة لوضع الأقفاص في المجرى المائي ومصنوعة من مواد غير ضارة بالبيئة المائية.

2. يفضل أن يصنع القفص من طبقتين من الشباك وتكون الطبقة الخارجية ذات فتحات أوسع من الطبقة الداخلية وذلك للحفاظ على الأسماك داخل القفص في حالة حدوث قطع في أحد الطبقتين.

3.يجب أن يترواح حجم الفتحات أو عيون الشباك بما يتناسب مع حجم الأسماك وتثبت هذه الشباك في أطار القفص ويتم ربط الأركان الأربعة من الشباك أو وضع أثقال في الأركان الأربعة للحفاظ على الشباك مفتوحة معطيا شكل الصندوق مع عمل غطاء من الشبك للقفص وذلك لمنع هروب الأسماك منه ومنع الطيور من أكل الأسماك.

4.يجب أن تكون المواد المستخدمة في تصنيع الأقفاص قوية وخفيفة الوزن ومقاومة للظروف الجوية وتقاوم نمو الطحالب وتكون ناعمة لا يوجد بها حواف حادة.

5.يجب أن تكون سرعة تيار الماء مناسبة لتسمح بتغير المياه داخل القفص والتخلص من المواد العضوية غير المرغوبة في القفص مع الحفاظ على معدل تركيز الأكسجين الذائب في المياه بحيث يكون كافيا لنمو الأسماك وملاحظة أن شدة تيار الماء تعرض الأسماك للإجهاد وتزيد الفقد في العليقة.

6. يجب أن تكون درجة حرارة المياه مناسبة للنوع السمكي المراد تربيته.

7. يجب أن تكون مجرى المياه عميق وأن تكون المسافة بين قاع القفص وقاع المجرى المائي لا تقل عن متر أو أكثر لسماح بتيار الماء بحمل المخلفات العضوية وعدم تراكمها تحت الأقفاص.


عاشراً: رعاية الأقفاص

تعتبر رعاية الأسماك في الأقفاص خلال فترة التربية من العوامل الهامة التي تؤدى إلى زيادة الإنتاج ولذلك يجب مراعاة الآتى خلال موسم التربية.

1ـ يجب أن يتناسب حجم وعدد الأقفاص السمكية مع مساحة أو عرض المسطح المائي سوف توضع فيه حتى لا تعيق الملاحة في المجرى أو البحيرة.

2ـ يجب العمل على عدم تجميع أعداد كبيرة من الأقفاص السمكية في مساحات محدودة حتى يؤدى إلى خفض سرعة التيار ( تدفق المياه) مما قد يؤدى إلى التأثير سلبياًَ على المائية نتيجة زيادة الرواسب.

3ـ يتم تحديد الكثافة السمكية التي يمكن تخزينها فى وحدة الحجم في القفص ( المتر المكعب ) بناءاً على معدلات تغيير المياه في القفص، خاصة بالنسبة لبعض المجارى المائية ولا يتفاوت فيها معدلات تدفق المياه من موسم لأخر.

4.عدم وضع الأقفاص بالمواقع التي يقع عليها مأخذ محطات مياه الشرب وخاصة داخل حرم مأخذ العمليات طبقاً لقرار وزير الصحة والسكان رقم 301 لسنة 1995 والخاص بالاشتراطات الصحية الواجب توافرها في مأخذ عمليات مياه الشرب.

5ـ الاطمئنان على حالة الشباك وسلامتها وإصلاح أى قطع بها.

6ـ مراعاة عدم تربية أسماك غريبة عن البيئة في هذه الأقفاص أي تكون موجودة بشكل طبيعي في البيئة التي ستوضع بها الأقفاص.

7ـ  التخلص من الأسماك النافقة أو المريضة باستمرار.

8ـ متابعة حركة الأسماك وحيويتها ومعدلات نموها.

9ـ العمل على نظافة الشباك باستمرار والتخلص من الطحالب التي تتجمع عليها وتسد فتحاتها.

10ـ إزالة النباتات المائية التي قد تتجمع حول الأقفاص والتي قد يمكن أن تقلل سرعة التيار المائي الدخل إلى القفص.

11ـ عدم استخدام علائق غير مطابقة للمواصفات القياسية المصرية وعدم استخدام الحمأة الجافة ومخلفات الدواجن والحيوانات ( الصلبة ) لضمان عدم تلويث المياه وتدنى نوعية المياه.

12ـ تقديم العليقة في مواعيدها ويفضل استخدام نظام التغذية بالطلب (Demand Feeding) لتقليل الفاقد من العلف في المياه كما يجب متابعة الأسماك أثناء التغذية .

13ـ لا يجب استخدام المطهرات داخل الأقفاص في المجرى المائي وفى حالة الحاجة يتم أجراء هذه العمليات في حاويات أو براميل خارج المجرى المائي مع عدم إلقاء مخلفات الأقفاص والأسماك النافقة في المجرى المائي بل يجب تجميعها في مكان امن بيئياً لحين التخلص الآمن منها.

14ـ مراجعة جودة المياه داخل وحول الأقفاص بصفة دورية ( درجة الحرارة، تركيز أوكسجين، PH ، أمونيا،نيتريت، عكارة، الخ... ) بحيث يمكن التدخل السريع عند حدوث أي تغيرات غير طبيعية في جودة المياه، وعمل دفاتر منتظمة لمتابعة التغيرات في خواص المياه.

15ـ يجب تحريك الأقفاص من موقعها على فترات على أن يكون ذلك بالتنسيق من وزارة الري والموارد المائية وهيئة الثروة السمكية تجنباً لحدوث أي تغير في القاع أسفل الأقفاص بمنطقة المشروع.

16ـ يجب الالتزام بالكثافات العددية والحجمية للأقفاص مع مراعاة البعد الكافي بين الأقفاص.

17ـ يجب إلا تعيق الأقفاص السمكية الخطوط الملاحية في أي حيز مائي.

18ـ تواجد العمالة المدربة والحراسة.

19ـ الاحتفاظ بسجلات لكل قفص تشمل على كل الأنشطة التي يتم ممارستها خلال الموسم الانتاجى لأمكان المتابعة الجيدة.


الحادي عشر: التغذية

1ـ الغذاء الطبيعي عبارة عن كل الكائنات الحية الدقيقة النباتية والحيوانية الموجودة في البيئة المائية غير الضارة بالأسماك أو الإنسان .

2ـ الغذاء الصناعي الذي يقدم للأسماك يجب أن يكون مصنعاً تبعاً للمواصفات القياسية لتصنيع أعلاف الأسماك والمعتمدة من وزارة الزراعة، ويحتوى على كل العناصر الغذائية اللازمة لحياة الأسماك وخالي من المواد السامة والمرضية أو ذات التأثيرات السلبية على البيئة التي تعيش فيها الأسماك.

3ـ يجب أن تتناسب التغذية الصناعية مع احتياجات النوع السمكي والمرحلة العمرية.

4ـ ضرورة موافقة وزارة الموارد المائية والري على مصدر تغذية الأحواض بالمياه.

5ـ يفضل استخدام الغذايات الأوتوماتكية لعدم زيادة الحمل العضوي داخل الأحواض.

6ـ يجب أن تكون الأعلاف  المقدمة على صورة حبيبات يتناسب حجمها مع وزن الأسماك المرباة لتقليل الفاقد.

7ـ يجب أن تكون متماسكة ومناسبة لطبيعة تغذية النوع.

8ـ يجب أن تقسم العليقة المقررة على عدة مرات في اليوم الواحد وتحتسب كمية العليقة كنسبة مئوية من وزن الجسم والذي يمكن معرفته بأخذ عينة من القفص ووزنها كل 2 :3 أسابيع.

9ـ يحظر استخدام الهرمونات في التسمين في المزارع السمكية والالتزام بالقرار الوزاري رقم 2655 لسنة 2003 الصادر من وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى بشأن حظر استخدام الهرمون الذكرى ( التستستيرون ) حرصاً على الصحة العامة.

10ـ يجب فحص أسماك المزارع قبل تداولها في الأسواق لضمان خلوها من الإمراض للتأكد من تطابقها مع المواصفة القياسية رقم 2494 لسنة 2000.


الثاني عشر: تجهيز الأحواض الأرضية

تعتبر عملية تجهيز الأحواض الأرضية خاصة الترابية قبل موسم الإنتاج من أهم العمليات المرعية حيث يتم توفير البيئة المناسبة وتوفير سلسلة الغذاء الطبيعي الضروري لحياة الأسماك خاصة في المراحل الأولى من عمرها من حيث التسميد الأوكسجين المناسب لحياتها، ويتم ذلك من خلال:

1 ـ إضافة جرعة من السماد الكيماوي في حدود 10كيلو/ فدان من كبريتات النشادر نثراً على سطح التربة ويتم إطلاق المياه في الحوض حتى منسوب ربع متر وتترك عند هذا المنسوب لمدة ثلاثة أيام.

2ـ في اليوم الرابع يتم رش كمية قدرها 10 كيلو سوبر فوسفات الثلاثي 45% فسفور لكل فدان بعد أذابتها في كمية مناسبة من الماء لان عدم ذوبانها يؤدى إلى عدم الاستفادة منها.

3ـ في اليوم السابع يتم رفع منسوب المياه إلى حجم التشغيل والذي لا يقل عن متر خلال أربعة أيام.

4ـ يتم إيقاف الري وترك الحوض لمدة أسبوع ويتم قياس شفافية المياه باستخدام قرص الشفافية ومتابعة تغير لون المياه وعندما تترواح قراءة قرص الشفافية بين 25ـ 50 سم وتحول لون المياه إلى الأخضر الزيتوني عندها يكون الحوض جاهز لاستقبال الزريعة.

5ـ في حالة عدم بلوغ مستويات الشفافية للمستوى المطلوب يتم إضافة 20 كيلو/ فدان من زرق الدواجن ويترك الحوض بعدها جاهزاً للاستقبال الزريعة.


الثالث عشر:المعاملات التي تتم ابتداء من وضع الزريعة حتى الحصاد

1ـ يجب الحصول على الزريعة أو الاصبعيات من مصدر موثوق منه ( المفرخات السمكية المرخصة بمعرفة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية أو محطات الزريعة التابعة لها )

2ـ يحظر صيد الزريعة أو الأسماك الصغيرة وتربيتها من المسطحات المائية العذبة ( نهر النيل وفروعه والترع) والشروب( البحيرات والمصارف الزراعية ) والبحرية ( البواغيز والبحيرات الداخلية المالحة، البحار وقناة السويس) ويجب عدم إدخال أصناف تتعارض مع المجتمع السمكي في المسطح المائي ويجب عدم تربية أصناف تحمل أمراض.

3ـ يجب أن يتم استلام الزريعة من أقرب مفرخ من المزرعة لتقليل مشاكل النقل على أن يتم النقل في الصباح الباكر ويجب عدم نقلها في الأوقات شديدة الحرارة لضمان عدم موت الزريعة ويجب توفير وسيلة النقل المناسبة.

4ـ يجب أن يكون النقل في أكياس بلاستيك أو في التنكات الخاصة بنقل الزريعة ويجب استخدام سيارة نقل الزريعة المجهزة في حالة نقل كميات كبيرة ولمسافات بعيدة.

5ـ يجب تحديد المسافة والوقت بين المزرعة والمفرخ حتى يمكن تقدير عدد الزريعة في كل كيس.

6ـ عند النقل في أكياس يجب أن ترص الأكياس في السيارة على فرشة مبللة من القش أو الحشائش الطرية ويجب تجنب استخدام البوص وأوراقه لأنه قد يثقب الأكياس.

7ـ يجب استخدام غطاء من القماش المبلل بالماء لحجب الشمس عن الأكياس.

8ـ يجب عند ورود الزريعة إلى المزرعة أن يتم أقلمتها على طبيعة المياه.

9ـ يجب أقلمة الأسماك الصغيرة على درجة حرارة ماء الحوض يتم وضع الكيس كما هو لمدة ربع ساعة في الماء حتى تتساوى الحرارة في الداخل والخارج.


الرابع عشر: تخزين أصبعيات الأسماك

1ـ يجب عند اختيار نوع الأسماك المراد استزراعها أن تكون ذات معدل نمو عالي.

2ـ يجب عند اختيار نوع الأسماك القادرة على تناول العلائق الصناعية المقدمة لها بالإضافة إلى الأغذية الطبيعية والاستفادة منها.

3ـ يجب عند اختيار نوع الأسماك المرباة أن تكون قادرة على المعيشة في كثا فات عالية ومقاومة للأمراض.

4ـ يجب أن تتوافر الاصباعيات بالأعداد والأحجام في الوقت المطلوب.

5ـ يجب أن تكون الأسماك ذات قيمة اقتصادية عالية.

6ـ يراعى عند بداية موسم الإنتاج وتخزين الزريعة والاصباعيات ووزن وكثافة الكتلة الحيوية لهذه الأسماك متابعة تغير هذه الكتلة بحيث لا تؤثر على الصفات الجيدة للمياه.


الخامس عشر: رعاية الأحواض السمكية

1ـ يجب تحليل مياه الأحواض السمكية والحصول على أذن كتابي من وزارة الري قبل الشروع في صرف مياه الأحواض أثناء وبعد نهاية موسم حصاد الأسماك.

2 ـ بعد نهاية الموسم الانتاجى يجب ترك قاع الأحواض السمكية للجفاف والتشقق خلال 2ـ3 أسابيع بعد تعرضها لأشعة الشمس للحد من الرطوبة وعدم تراكم مياه راكدة تحوى العديد من المسببات المرضية.

3ـ يجب التخلص من جميع الحشائش والنباتات النامية في قاع الحوض حيث تعتبر عائل وسيط للعديد من المسببات المرضية وبعد ذلك تستخدم بعض المطهرات الآمنة بيئياً للقضاء على الأطوار المتجرثمة أو الأسماك الغريبة وبيضها للتأكد من خلو الأحواض الترابية من أي عوامل تؤثر على بداية جديدة للتربية ويتم ذلك من خلال رش المحلول المطهر على مساحة الحوض الكلية والجسور للتخلص من الطفيليات .

4ـ عند استخدام الجير الحي لتهيئة بيئة مناسبة لتحلل المواد العضوية والمساعدة على نمو الكائنات النباتية المغذية يجب عدم استخدم الجير الحي بكثرة في الاراضى المصرية نظراً لقلوية الاراضى وتأثيرها على درجة القلوية والعسر لمياه الاستزراع بعد ذلك. ويتم استخدام 58 كجم جير حي / فدان قبل الاستزراع في حالة صلاحية تربة الأحواض لاستخدام الجير الحي ويمكن زيادة تلك الكمية اعتماداً على كمية المخلفات العضوية المتراكمة بالتربة ويمكن معرفة ذلك بتحليل التربة معمليا في أحد المعامل المتخصصة ويتم نثر الجير الحي فوق سطح التربة.

5ـ يجب الاهتمام بفتحات الري وتركيب سرندات عليها طبقتين سلك لضمان عدم دخول أسماك غريبة قد تأوي المسببات المرضية أو طفيليات خارجية تضر بعد ذلك بالأسماك المستزرعة.

6ـ يجب استخدام شباك دقيقة على فتحات الري والصرف للمحافظة على أعداد الزريعة وتنافسها على الغذاء والأكسجين ، يجب التأكد يوميا من سلامة فتحات الري والصرف والشباك الموجودة عليها لضمان موسم تربية ناجح.

7ـ في نهاية موسم الحصاد يتم تطهير شباك الصيد وجميع الأدوات المستخدمة خلال فترة التربية.


السادس عشر: الأمراض والنافق

1ـ يجب أن يتم تحصين العاملين بالمزرعة ضد الأمراض المشتركة والتي يمكن أن تنتقل من الأسماك للإنسان إن وجدت.

2ـ يجب أن يتم التخلص من النافق في محارق خاصة مطابقة للمواصفات المصرية لمحارق المخلفات البيطرية والصادرة من هيئة التوحيد القياسي رقم (م.ق.م.5060 لسنة 2007 ).

3ـ يجب على صاحب المزرعة إبلاغ الجهات البيطرية المختصة فوراً عند ظهور أي حالات نفوق جماعي أو أي ظواهر غير طبيعية.


السابع عشر: اشتراطات عامة

1.    ضرورة التفتيش الدوري من قبل الجهات المعنية للمتابعة والتأكد من تطبيق الاشتراطات البيئية والصحية والفنية.

2.    يجب إعداد سجل الحالة البيئية للمزرعة موضحا فيه :

نوعية النشاط.

التشريع الخاص بالمنشأة ( القوانين المنظمة للتراخيص).

ج. دليل الاشتراطات البيئية للاستزراع السمكي.

د. برنامج الرصد البيئي للمشروع ونتائج عينات مياه الصرف الناتج عنها وعلى أن يتم تدوين النتائج في السجل البيئي وجعله متاحاً عند التفتيش البيئي.

ه. أنواع المخلفات الصلبة والسائلة وكميتها وكيفية التخلص الآمن منها والجهات المتعاقد معها لتسليمها هذه المخلفات.

و. تسجيل اللجان التفتيشية على المزرعة والجهة التي قامت بالتفتيش.

3.    أن تحتفظ المزرعة بسجل المواد والنفايات الخطرة.

4.  يجب الفحص الدوري لعينات المياه لرصد محتواها من الملوثات المختلفة وتحديد مصادر التلوث والعمل على معالجتها.

5.    وضع خطة لمكافحة القوارض والحشرات.

6.    وضع خطة للطوارىء والحريق والأوبئة.

7.    تسجيل المزرعة بالوحدة البيطرية التابعة لها.


والدليل موجودة فى مكتبة الهيئة،،،

 

إعداد أ. / رانيا محمد مبروك

اشراف أ. / هدى حسنى

   

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,011,775

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم