جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.

 يستخدم فى ساحل البحر المتوسط العديد من طرق الصيد ومن اهمها :

 1 – شباك الجر

ويقصر استخدامها على المناطق ذات القاع المستوى التى تتركز فى المنطقة المحصورة بين الاسكندرية غربا و بورسعيد شرقا , اما فيما عدا تلك المنطقة فيقل استخدلمها نظرا لوعورة القاع , وتتلخص تلك الطريقة فى جر كيس من الغزل على قاع البحر لفترة تطول او تقصر , حسب كثافة الاسماك فى المنطقة , ومنها شباك يجرها مركبان واخرى يجرها مركب واحد .

2 – شباك المحير (الكنار)

تتالف تلك الشباك من ثلاث طبقات من الغزل , الوسطى منها ماجة ضيق , وتتعلق برخاوى بين طبقتين خارجتين ذات ماجات اوسع كثيرا , وجميعها مثبتة من اعلى بقطع من الفلين ومن اسفل بحبل مثقل من الرصاص , وعند اصطدام سمكة بهذة الشبكة توقفها اغطيه خياشيمها فى احدى العيون الضيقة للطبقة الوسطى المرتخية وأثناء مقاومتها العنيفة للتخلص تندفع من خلال احدى العيون الواسعة للطبقة الخارجية , مكونة كيسا لافكاك ويلقى حول الصخور على هيئة نصف دائرة , وتصاد الاسماك بضرب صفحة المياه بقطع الحجارة المربوطة فى الحبال او بالمحاريث.

3- غزل البورى

ويعتمد على نزعة هذه الاسماك فى القفز عند مواجهتها , لعقبة ما ولذا يتكون من جزئين اولهما حائط راسى ذو طبقة واحدة مزودة من اعلى بقطع فلين , ومن اسفل بقطع رصاص  , وثانيها حصيرة افقية من غزل الكنار ذات ثلاث طبقات ، تقوم بتعويمها على سطح الماء عصى من البوص, ويلقى الغزل فى الماء على شكل دائرة ,بحيث تطفو الحصيرة الافقية الى خارج الحائط الراسى , ويقوم القارب بازعاج الاسماك , ومطارتها تجاه الشباك .

4- الجرافة الساحلية

ومنها الجرافة المالطى  والعربى , وتتلخص فكرتها فى انها عبارة عن حائط طويل من الشباك , وينتهى بطرفين يتصل كل منهما بحبل طويل , وبها كيس يتوسط لتتجمع به الاسماك ويتم تشغيلها وذلك بتثبت احد طرفيها عند نقطة معينة ثم القاء الغزل بالاستعانة بقارب صيد ليحيط بمساحة من الماء ثم الانتهاء بالطرف الاخر عند نقطة البدء ثم يبدا الصيادون فى شد الحبلين وجر الشبكة لتكتسح ما يقابها من اسماك .

المصدر/ دكتور سعد سالم سويلم زايد

أعده للنشر على الموقع/

أمانى إسماعيل وكريم الدين أحمد   

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,931,112

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم